تستحوذ قروض السيارات في لبنان على نسبة كبيرة من القروض التي تمنحها المصارف. وعلى الرغم من أن قروض السيارات شهدت تراجعاً منذ عام 2014 نتيجةً لتراجع النمو الاقتصادي ولسياسة مصرف لبنان الجديدة في مجال منح القروض للمستهلكين، إلا أنها تبقى من القروض التي تلقى رواجاً وإقبالاً كبيرين.
لكن قبل طلب القرض من المصرف، يفترض أن تكون الخطوة الأولى معرفة نوع السيارة التي تريد والتي تلائمك، فظروفك المالية قد لا تساعدك دوماً على اقتناء ما تريد، بل ما أنت بحاجة أكثر إليه.

السيارة التي تناسبك

ما كل ما يتمناه المرء يدركه... فالسيارة التي نرغب في اقتنائها قد لا تكون السيارة التي سنقتنيها في نهاية المطاف، لأن حسابات الحقل قد تختلف عن حسابات البيدر. المصرف لن يقف عائقاً بينك وبين رغباتك، خصوصاً إذا كنت قادراً على سداد الدفعات الشهرية، لكن المسؤولية تقع على عاتقك أولاً وأخيراً لتعرف إذا كانت السيارة التي تريد تلائم إمكاناتك.
بناءً عليه، من الضروري أن تكون على دراية دقيقة بميزانيتك وقدراتك المالية وراتبك أو مدخولك الشهري، إضافة إلى ما يستحق عليك من نفقات ثابتة كي لا تجد نفسك في وضعية صعبة لسداد القرض في حال حصولك عليه، أو كي لا يؤثر القرض على مصاريفك الأخرى ونمط حياتك.
بعد هذه الخطوة، لن يضرّك الاستفسار عن السيارة التي تعجبك. تذكر دائماً أن الشكل الخارجي للسيارة وسعرها، على أهميتهما، ليسا سوى جزء مما يجب عليك الالتفات إليه قبل حسم قرارك. وعلى سبيل المثال، اسأل عن استهلاك  السيارة للوقود، وإن كان يصعب إيجاد قطع غيار لها في حال تعرضها لضرر، وإن كانت هذه القطع مكلفة أو في متناول اليد. واسأل عن قيمتها المستقبلية، هل ستخسر السيارة الكثير من قيمتها إن رغبت في بيعها لاحقاً؟ أم أنها تحافظ على جزء من قيمتها، ما يجنبك خسائر أكبر؟
حجم السيارة مهم. فكر في تنقلاتك، هل تجد عادة صعوبة في إيجاد مكان لركنها مثلاً؟ من يستقل السيارة معك؟ هل أنت بحاجة إلى سيارة عائلية، وبالتالي عليك البحث عن حجم كبير، أم أن استعمالك لها فردي، ما يتلاءم مع الحجم الصغير؟
للإفادة ومساعدتك على معرفة حركة السوق وما يميل إليه اللبنانيون عموماً، تشير الإحصاءات إلى أن 29170 سيارة جديدة بيعت في لبنان في الأشهر التسعة الأولى من عام 2015، وقد توزعت المبيعات على النحو الآتي:
السيارات اليابانية استحوذت على 38.6% من المبيعات، والسيارات الكورية على 34.4%، والسيارات الأوروبية على 20.5%.

الطريق نحو القرض

1- الدفعة الأولى
 فرَض تعميم صادر عن مصرف لبنان في تشرين الأول 2014 نسبة 25 في المئة كحدٍّ أدنى للدفعة الأولى على قروض السيارات. وبالتالي، إذا كان سعر السيارة 10 آلاف دولار، فعليك دفع 2500 دولار دفعة أولى، فيما المبلغ الباقي يقرضك إياه المصرف مع احتساب الفائدة.
 2- التأمين
 بوليصة التأمين الشامل على كل المخاطر إلزامية طوال فترة تسديد القرض. 
3 - مدة القرض
 مدة القرض القصوى يمكن أن تراوح ما بين 5 إلى 6 سنوات، وفي بعض الحالات قد تصل إلى 7 سنوات. المدة تختلف بين مصرف وآخر، ويجدر بك الانتباه إلى أنه في بعض المصارف قد لا تختلف المدة القصوى التي يمكن فيها سداد القرض، سواء أكانت السيارة جديدة أم مستعملة، فيما مصارف أخرى قد تمنح سنة إضافية لسداد القرض إن كانت السيارة جديدة.
 4- حجم القرض
 الحد الأقصى للقرض، سواء أكان لشراء سيارة جديدة أم مستعملة، قد يختلف بين مصرف وآخر. بعض المصارف على سبيل المثال لا تضع حداً أقصى للقرض، البعض الآخر قد يحدده بمبلغ 100 ألف دولار على سبيل المثال، في وقت قد يبلغ في مصرف منافس 50 ألفاً أو 150 ألف دولار...
إضافة إلى ذلك، وضمن المصرف الواحد، قد يختلف الحد الأقصى للقرض إن كان لشراء سيارة جديدة أو مستعملة، وقد يكون هو عينه. في حال الاختلاف، يكون الحد الأقصى المسموح به للسيارة الجديدة أكبر من الحد المسموح به للسيارة المستعملة.
 5- الفائدة
 الفائدة تحسب على أساس القرض المأخوذ، لا على أساس سعر السيارة. وإذا عدنا إلى مثال السيارة التي يبلغ سعرها 10 آلاف دولار، وبعد تسديد الدفعة الأولى، تُحسَب الفائدة على أساس القرض، وهو ما يعادل 75% من قيمة السيارة.
ومن المهم أن تدرك أن سعر الفائدة يدفع عادة وطوال مدة سداد القرض على أساس المبلغ الأساسي الذي اقترضته. فإذا كانت الفائدة 5% والمبلغ المقترض 7500 دولار، فأنت ستدفع 5% عن هذا المبلغ كاملاً كل سنة، حتى لو أنك سددت في السنة الأولى 5 آلاف دولار من قيمة القرض، أي إنك تدفع الفائدة على أساس القرض الأساسي، لا على ما هو باقٍ منه. مع الإشارة إلى أن الفائدة على السيارة المستعملة تكون أكبر من الفائدة إن كانت السيارة جديدة.
 6-الرسوم
 رسم دراسة الملف يكون عادة مطابقاً، سواء أكانت السيارة جديدة أم مستعملة، وقد يختلف في بعض الحالات، وذلك حسب سياسة كل مصرف، لكنه في الإجمال لا يقلّ عن 50 دولاراً، ولا يزيد على 200، وطبعاً بحسب كل مصرف.
 7- الأهلية
 الشروط في جوهرها تتشابه في مجمل المصارف، لكنّ بعض التفاصيل قد تختلف بين مصرف وآخر. وبالتالي على طالب القرض أن يكون لبنانياً منذ أكثر من 10 سنوات، وأتم 18 من العمر، ولم يتجاوز الـ 64 عند انتهاء مدة سداد القرض.
أما في ما يختص بالراتب، فالحد الأدنى المطلوب توافره قد يختلف بين مصرف وآخر، كذلك قد تختلف مدة تثبيته في العمل، فبعض المصارف قد تشترط على طالب القرض سنتَي خدمة، والبعض الآخر قد يكتفي بسنة.
 تجدر الإشارة إلى أن قيمة الدفعات الشهرية لا يمكن أن تتعدى ما نسبته 33% من المدخول الشهري لطالب القرض.
  8- مدة الموافقة
تختلف بحسب المصارف، وبحسب مطابقة الملف مع شروط الأهلية وتوافر المستندات المطلوبة.

 تذكّر أن السيارة تبقى مرهونة للمصرف حتى تسديد جميع المستحقات، فلا يمكنك بيعها. وفي حال التخلف المتكرر عن السداد، وبعد إنذارك، تعود السيارة إلى المصرف.