نقل التجربة اللبنانية السياحية للنجف

■ بدأت شركة "تاجكو" العقارية اللبنانية بتشييد مدينة سياحية مائية في مدينة النجف العراقية، فيما أوضح رئيس هيئة الاستثمار في المحافظة أن هناك أكثر من 100 مشروع قيد الإنجاز.
وأوضح المدير التنفيذي للمشروع حسن تاج الدين أن الشركة "تحاول نقل التجربة السياحية اللبنانية إلى محافظة النجف، وقد باشرت إنشاء مدينة سياحية مائية أغلب أقسامها خاص بالنساء". واضاف أن المشروع سياحي ـــ ترفيهي بالدرجة الأولى، وأن هناك اماكن ترفيهية خاصة بالسيدات في المشروع، اضافة الى مراكز رياضة وتجميل، وأن مدة الانجاز ستبلغ 24 شهراً.

من جهته، قال رئيس هيئة الاستثمار في النجف وفي البهاش: إن «الروتين سمة عامة في العراق. لكنه في النجف أقل منه في المحافظات الأخرى»، لافتاً الى أن «هناك عدداً لا بأس فيه من الإجازات اللبنانية». وأوضح أنه «برغم ما يقال عن الوضع الأمني، المشاريع قائمة».


ريمون عودة "أفضل مصرفي لعام 2014"


■ نال رئيس مجلس إدارة "بنك عوده" مديره العام ريمون عوده جائزة "أفضل مصرفي لعام 2014" تقديراً لخدمته المميّزة في قطاع المصارف العربية خلال حفل أقامته جمعيّة المصرفيّين العرب في لندن.
قدّم الجائزة المدير العام التنفيذي لجمعيّة المصرفيّين العرب جورج كنعان، الذي أثنى على مساهمة عوده في "بنك عوده" في القطاع المصرفي اللبناني، ومشيداً بأعماله الإنسانيّة ورعايته للفنّ. وقال "إنّ معالي السيّد ريمون عوده هو أحد أسود الصناعة المصرفيّة العربيّة، إلاّ أنّ نفوذه يتخطّى المهنة المصرفية. وقاد حركة استعادة قسم من تراث لبنان والحفاظ عليه، وعمل بلا كلل على دعم الفنّانين الشرق أوسطيّين وتعزيز النفاذ إلى الفنّ في المنطقة".
وأعرب عوده عن تشرّفه بتقدير الجمعيّة التي تمثّل كلّ المؤسّسات المصرفيّة العربيّة، وأشار إلى أنّ الإنجازات التي جرى تقديره من أجلها ما كانت لتتحقّق من دون فريق عمله.


"كوكاكولا" الاولى عالميا من حيث الايرادات


■ احتلت شركة كوكا كولا المركز الأول على مستوى العالم، من حيث إجمالي الإيرادات السنوية منذ بداية عام 2014 وحتى نهاية تشرين الثاني الماضي الذي أوشك على الانتهاء، وارتفعت حصتها إلى أكثر من 8.8% من الإجمالي العالمي لهذه الإيرادات.
وأكدت وكالة بلومبرغ في قائمة أقوى 10 شركات مشروبات فى العالم أن شركة "انهاوزر بوش" المتعددة الجنسيات لمشروبات البيرة حلّت فى المركز الثاني بحصة قدرها 7.9% من إجمالي إيرادات صناعة المشروبات على مستوى العالم، وتلتها "نستله" السويسرية بنسبة 5.3%، ثم "هاينكين" الهولندية بحوالى 4.6%.
ومن الشركات الأخرى التى ذكرتها هذه القائمة "بيبسي كولا" التى جاءت في المركز الخامس بحصة تجاوزت 3.8%، وبعدها شركة "كيرين هولدينغز" اليابانية بحوالى 3.5%، ثم "دياجو" البريطانية بأكثر من 3.3%، بينما احتلت "سابميللر" الجنوب أفريقية المركز الثامن بحصة بلغت 3%، فشركة "اساشي غروب هولدينغز" اليابانية بنسبة 2.9%، وأخيرا "كارلسبيرغ" الدانمركية بـ 2.2%.

HSBC يعيد أموالا لعملائه!


■ أكد بنك "اتش. اس. بي. سي" أنه سيرد لعملائه في خمس دول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بعض الأموال لفرضه رسوما مفرطة على معاملات العملة الأجنبية لبطاقات الخصم المباشر وبطاقات الائتمان.
وكان حجم الرسوم التي تفرضها البنوك على عملائها قد خضع للتدقيق في الآونة الأخيرة مع ممارسة العملاء والجهات التنظيمية الضغط على البنوك للعمل بمزيد من الشفافية. وذكرت رسالة إلكترونية أرسلت إلى عملاء المصرف أن البنك سيرد المبالغ المدفوعة الزائدة عن التكاليف المنصوص عليها، ضمن شروط البنك. ولفتت المتحدثة باسم البنك ان "اتش.اس.بي.سي" قرّر أن يرد للعملاء أي مبالغ ليست واضحة وضوحا كاملا في الشروط. وذكرت أن إجراءات المصرف أثرت على عملاء في الإمارات العربية المتحدة ومصر وسلطنة عمان والبحرين ولبنان، لكنها أحجمت عن ذكر حجم الأموال التي سيردها البنك وعدد العملاء.