"بيجو 4008 (4X4) بـ 18.900 دولار" اعلان غزا اللوحات الإعلانية على معظم الطرقات اللبنانية منذ أيام. كل من صدّق وقصد صالة عرض بيجو أصيب بالخيبة، بعدما اكتشف ان تاريخ صنع السيارة المعروضة في الاعلان يعود الى 2014، فيما يبدأ سعر موديل 2016 بـ 36.000 دولار، على عكس ما روجت الشركة بهدف استقطاب المستهلك اللبناني وبيعه مخزوناً فائضاً من السيارات لديها لا يقل عمره عن سنتين.

أما في ما يتعلق بالسيارة، فلا بد من الاشارة الى ان "بيجو 4008" التي طُرحت في الأسواق للمرة الأولى عام 2012 كانت اول تجربة للصانع الفرنسي في مجال سيارات الدفع الرباعي. لذلك، فهي لا تزال، بالنسبة الى عدد من الخبراء في عالم السيارات، "مبهمة" بعض الشيء بما انها جديدة في السوق وتفتقر الى الخبرة التي يحظى بها عدد من منافساتها.
في ايلول 2011، قررت "بيجو" انتاج سيارة الـ Suv المرغوبة والمطلوبة، فبدأت بتصنيع "بيجو 4008" وسوّقتها في معرض جنيف عام 2012. والعام الماضي، أجرى مهندسو السيارات الرياضية في الشركة تجارب عدة، لا سيما في المغرب ومصر، بغية تطوير الموديل الجديد من "بيجو 4008". وحذت "بيجو" حذو كبار صانعي السيارات الذين اعتادوا اجراء اختباراتهم في ميادين السباقات قبل انتاج سياراتهم التجارية. من هنا، اختبر الصانع الفرنسي الـ 4008 في مختلف الظروف والمناخات الصحراوية والقاسية ليتمكن من انتاج سيارة قادرة على منافسة زميلاتها من الفئة نفسها، لا سيما mazda cx5 وnissan x-trail.
زودت "بيجو" سيارتها الرباعية الدفع، المصممة بالتعاون مع ميتسوبيشي ASX وcitroen c4 aircross، بمحرك سعة 2 لتر متصل بعلبة تروس يدوية من 6 نسب قادر على توليد قوة تصل الى 150 حصاناً. وجمعت "بيجو 4008" بين صلابة سيارات الدفع الرباعي وقوتها وبين فخامة السيارات الخاصة، اضافة الى رحابة سيارات الدفع الرباعية ومتطلبات السيارة العائلية في آن.
وتحتوي بيجو 4008 على مصابيح إضاءة خلفية LED الى جانب شاشة ملاحة تعمل باللمس وكاميرا مساعدة أثناء الركن. وبفضل نظام الدفع الرباعي من الجيل الجديد، توفر قيادة رائعة على الطرقات وتعامل أفضل مع مختلف الظروف. وهي تتيح للسائق الاختيار يدوياً بين طرق الدفع الثلاثة المتاحة: الدفع الثنائي (2WD) للاستهلاك العقلاني للوقود، الدفع الرباعي (4WD) الذي يقوم تلقائياً بتوزيع عزم الدوران بين الامامي والخلفي، وأخيراً وضع القطارات أو القفل الذي يزيد من عزم الدوران المرسل للعجلات الخلفية للدفع الأقصى للمركبة.
كل هذه التكنولوجيا جعلت من "بيجو 4008" سيارة ناجحة. لكن يبقى السؤال عما اذا كان سعرها الذي يبدأ بـ 36.000 دولار يمكّنها فعلاً من مقارعة زميلات لها في السوق، خصوصاً تلك التي تمثل عامل ثقة لدى المستهلك. في هذه الحالة ماذا ستفعل "بيجو" لبنان لتسويق سيارتها بشكل ذكي، بعيداً عن جذب المستهلك من خلال اعلان غير دقيق؟
(الأخبار)