ذكرت مصادر مطلعة أن انتقال ملكية أسهم «بنك الاعتماد اللبناني» من مجموعة هيرمس المصرية، إلى أي طرف ثان تشمل أيضاً انتقال حصّة السهم من أرباح عام 2015.

خلال الأشهر التسعة الأولى من السنة الماضية، سجّل "بنك الاعتماد اللبناني" أرباحاً صافية بقيمة 51.1 مليون دولار، أي بزيادة نسبتها 19% عن الفترة نفسها من عام 2014. وتعود هذه الزيادة إلى السياسة التي اعتمدها المصرف أخيراً والتي قضت بالتخلي عن إيجارات المكاتب وتجميع المكاتب في مبنى واحد، ما يوفّر نحو 20% من الأكلاف التشغيلية، علماً بأن كلفة إنشاء المبنى تزيد على 80 مليون دولار.
وتشير التقديرات إلى أن أرباح المصرف الصافية بعد حسم المؤونات والضرائب قد تتجاوز 65 مليون دولار في نهاية 2015.
وفي ظل الحديث عن انتقال ملكية المساهم الأكبر في المصرف، أي مجموعة هيرمس المصرية، إلى طرف ثانٍ، قالت مصادر مطلعة على الصفقة إن أرباح 2015 الجاهزة للدفع ستنتقل تلقائياً إلى المالك الجديد للأسهم، وهي حصّة تقدّر بنحو 41 مليون دولار.
ملكية المصرف تتوزّع بصورة أساسية بين هيرمس التي تحمل 63.7% من الأسهم، وشركة CIH Bahrain internationl البحرينية المملوكة من ورثة خالد بن محفوظ وتحمل 23.5% من الأسهم، فيما يحمل آخرون النسبة الباقية والبالغة 12.76%. وبالتالي فإن انتقال الملكية سيمنح المالكين الجدد إمكانية الاستفادة من توزيع أرباح 2015.
وبحسب آخر ميزانية صادرة عن المصرف، فإن أصول المصرف بلغت 9.7 مليارات دولار بارتفاع نسبته 6.4% مقارنة مع نهاية كانون الأول 2014، فيما ارتفعت قيمة الودائع إلى 8.3 مليارات دولار بزيادة نسبتها 6.9%، أما التسليفات للزبائن فقد ارتفعت بنسبة 4.5% لتبلغ 3 مليارات دولار.
ومن المعروف أن المهتمين بشراء حصّة هيرمس في الاعتماد اللبناني هم أكثر من طرف. ففي السابق، كانت مجموعة ماريو سرادار مهتمة بهذا الأمر، لكنها تعرّضت لخسائر كبيرة في قطاع الاتصالات في نيجيريا أثنتها عن هذا الاهتمام، علماً بأنها لم تتوصل إلى اتفاق نهائي مع مجموعة هيرمس بسبب عدم الاتفاق على قيمة المبلغ المطلوب دفعه ثمناً لأسهم هيرمس، وعدم الاتفاق على طريقة الدفع. وهناك اليوم اهتمام واسع من مساهمي مجموعة سيدروس الذين اتفقوا مع هيرمس على المبلغ وطريقة الدفع. وهناك أيضاً رئيس مجلس الإدارة الحالي جوزف طربيه الذي أبدى اهتماماً بشراء حصّة هيرمس لحسابه وحساب مجموعة من المستثمرين الذين يعملون في مجال الصناعة والتجارة، وبينهم أسماء معروفة.
(الأخبار)