لم يكن ليخطر في بال الإخوة مازيراتي أن شركتهم الصغيرة، التي تأسست عام 1914 في مدينة بولونيا الإيطالية، ستجسّد بعد نحو قرن من الزمن واحداً من أرقى الفنون الإيطالية في مجال صناعة السيارات في العالم. تراث رياضي كبير وصورة تفرّد وسحر تجمع بين الرفاهية الحديثة والتمسك بالقيمة التاريخية. هكذا هي سيارات مازيراتي الجديدة التي تشق طريقها نحو التنويع لتلبي حاجات الزبائن الأكثر تطلباً، وتتبوأ مكانة خاصة بها في فئة سيارات الصالون الفاخرة. وإذا كان لنا أن نتفاءل بمستقبل مازيراتي، فإن نموذجها الجديد Levante يعد باختراق جدي في عالم السيارات الرياضية الرباعية الدفع الفارهة.

عن السيارة الجديدة يقول أموري لا فونتا (Amaury La Fonta)، مدير التسويق في مازيراتي لمنطقة الشرق الأوسط والهند وأفريقيا، لـ"الأخبار": "منذ نحو 10 سنوات، ارتأت العلامة الإيطالية تغيير جزء من استراتيجيتها بهدف تلبية حاجات شريحة أكبر من الزبائن، من دون المساس بجوهر مازيراتي العريق. الطراز الجديد ينضم إلى المجموعة الحالية من سيارات السيدان والسيارات الرياضية لمازيراتي أمثال: كواتروبورتيه، جيبلي، غران توريزمو وغران كابريو، لتكون بذلك العلامة الإيطالية صاحبة مجموعة متكاملة من الخيارات.
وفي ما يخص تسمية السيارة، تجدر الإشارة إلى أن مازيراتي غالباً ما تستوحي أسماء سياراتها الفريدة من منطقة الشرق الأوسط. فكما استوحت اسم "مازيراتي خمسين" من الرياح الخمسينية المشهورة في المنطقة لسيارتها المصنعة بين 1974 و1982، تستلهم اليوم Levante من اسم الرياح القادمة من البحر الأبيض المتوسط التي يمكنها أن تتحول إلى عاصفة قوية في لحظات. وتنطبق هذه الصفة على السيارة الرياضية المتعددة الاستعمالات (SUV) الأولى من مازيراتي لما ستحققه من نتائج في الاسواق، خصوصاً أن سعرها يبدأ بـ 112.000 دولار فقط. وتتجلى هوية مازيراتي في كافة التفاصيل، لتؤكد تألق ليڤانتي بين منافساتها".

يبدأ سعر مازيراتي Levante بـ 112.000 دولار فقط

ويضيف لا فونتا: "هدفنا بيع 70 ألف سيارة من هذا الطراز حول العالم بحلول 2018. ويتوقع أن نوزع، في غضون سنتين، نحو 1000 سيارة Levante التي ستتوافر في الأسواق أواخر حزيران المقبل". وأوضح أن "لبنان هو أول دولة في الشرق الأوسط تطلق فيها مازيراتي تحفتها الجديدة. وتأتي هذه الخطوة تكريماً لشركة بازرجي، أفضل مستورد لمازيراتي في الشرق الأوسط. فالوكيل هو واجهة المُصنّع وامتداد لضمانته ومسؤوليته تجاه المستهلك، وهو يحرص على تقديم أفضل خدمة في مرحلة ما بعد البيع، وقد أثبتت الشركة اللبنانية مكانتها في المنطقة".
نبيل بازرجي، المدير العام لـ "ج. ا. واولاده ش.م.م."، يرى أن "Levante تجسد استمرارية وتجدد مازيراتي التي بدأت مع سيارة Quattroporte وGhibli. إذ تثير Levante رياحاً جديدة في فئة السيارات الرياضية الفاخرة المتعددة الاستعمالات لتكفل تحقيق سمات الشغف، والذوق الرفيع والتفرّد التي لطالما تميّزت بها كافة طرازات مازيراتي على مدى أكثر من قرن. وتسهم Levante كثيراً في ابتكار التشكيلة الأكثر تكاملاً للعلامة في تاريخ مازيراتي. فهذه أول سيارة رياضية متعددة الاستعمالات من مازيراتي، ومن المؤكد أنها ستغير من قواعد اللعبة، خصوصاً في منطقتنا".
يتسم تصميم ليڤانتي بالتميّز والجاذبية، ويحمل العناصر واللمسات الجمالية الإيطالية، ويرسي معالم مفهوم جديد في عالم السيارات الرياضية المتعددة الاستعمالات. وهو يمزج بين الخطوط الرحبة وروعة سيارات الكوبيه مع تحقيق أفضل كفاءة ديناميكية هوائية في فئتها. وقد صُمّمت لتقدم أفضل مستويات الراحة في فئتها عند القيادة على الطرقات الصعبة، وكذلك على الطرقات الجليدية أو الثلجية. كذلك تتألق Levante بأحدث التقنيات المتطورة التي تحظى بها محركات مازيراتي V6 سعة 3 لتر، والتي تشتهر بصوت مازيراتي الفريد.
يتوافر محرك البنزين V6 من مازيراتي المزود بأحدث تقنيات الحقن المباشر للوقود GDI والتيربو المزدوج في نموذجين: القوة القصوى هي 430 حصاناً، والقوة المشوقة 350 حصاناً. وتتمتع Levante الأكثر قوة بقدرة على الوصول إلى سرعة 100 كم/ساعة خلال 5.2 ثانية، وتبلغ سرعتها القصوى 264 كم/ساعة، فيما أرقام النموذج 350 حصاناً هي 6.0 ثانية و251 كم/ساعة على التوالي.
الى ذلك، تعتمد مازيراتي Levante على علبة تروس أوتوماتيكية ZF بثماني سرعات للحصول على أقصى درجات الراحة والسرعة في تغيير السرعات وفقاً لنمط القيادة المحدد: "عادي"، و"نمط القيادة المعززة من حيث التحكم والكفاءة" (I.C.E.)، و"رياضي"، و"على الطرقات الوعرة".
كذلك تزخر مازيراتي بعدد من المزايا الجديدة مثل: النظام المتكيف لتثبيت السرعة مع وظيفة التوقف والانطلاق، ونظام التنبيه من حوادث الاصطدام الأمامية ونظام مساعدة المكابح، ونظام التنبيه عند مغادرة المسار، وكاميرا العرض المحيطي، وشاشة العرض الكبيرة التي تعمل باللمس بقياس 8.4 بوصة مع جهاز تحكم دوار جديد ومستوى عالٍ من التخصيص. والنتيجة هي تجربة قيادة فريدة من نوعها تتلاءم مع علامة مازيراتي وعملائها.
لم تكن مهمة مازيراتي صنع سيارة رياضية متعددة الاستعمالات فقط، بل كان الهدف صنع مازيراتي حقيقية لها تاريخها الحافل بقوة العزم وجمال المظهر في آن واحد...