من هنا، ونظراً إلى الدور المتزايد الذي يلعبه المصرف في تفاصيل حياتك اليومية واستراتيجياتك القريبة أو البعيدة المدى، عليك وقبل أن تتخذ أي قرار مالي أن تأخذ بعين الاعتبار بعض العوامل والمعايير التي قد تساعدك على اختيار المصرف المناسب لاحتياجاتك.


ومن أهم المعايير:

سمعة البنك وتاريخه:

لسمعة البنك وتاريخه دور محوري في اختيارك للمصرف. فبعض البنوك تملك تاريخاً طويلاً وناصعاً يميزها عن سواها من المصارف ويمنحك شعوراً بالأمان والثقة بأن أموالك محفوظة وبمنأى عن أي ارتدادات مالية أو أزمات اقتصادية قد تحصل في أي وقت.

مكان المصرف وفروعه:

قبل اختيار المصرف، عليك أن تسأل نفسك إن كان للمصرف فروع قرب مكان سكنك وعملك والمنطقة التي تقضي فيها معظم وقتك بما يوفر عليك مشقة التنقل ويكسبك الوقت.

مدى انتشار ماكينات الصراف الآلي:

أهمية أجهزة الصراف الآلي وانتشارها تعود الى أن أجهزة الصراف الآلي التابعة لمصرفك لن تُحمّلك أي رسوم عند قيامك بالسحب النقدي منها، بينما تتحمل رسوم سحب عند القيام بالسحب النقدي من أجهزة الصراف الآلي لبنوك أخرى.

خدمة العملاء والعروض:

تتشابه العروض والخدمات التي تقدمها المصارف الى حد كبير بما يصعب على العميل اختيار المصرف المناسب له. لكن في الواقع وعند التدقيق، هناك بعض الاختلافات الجوهرية في ما يتعلق بالعروض والتسهيلات التي يقدمها كل مصرف، إضافة الى حجم الفوائد التي تشكل معايير أساسية لا يمكن تجاهلها.
فبعض المصارف تقدم قروضاً عقارية بنسب فوائد مرتفعة، فيما تكون نسب الفوائد على قرض السيارة منخفضة... لذلك من المهم أن تدرس احتياجاتك جيداً قبل اختيارك للمصرف.

الخدمات المصرفية عبر الإنترنت وتطبيقات الهواتف الذكية:

تشكل الخدمات المصرفية عبر الإنترنت وتطبيقات الهواتف الذكية وسيلة مهمة وسهلة لمتابعة حساباتك وإدارة شؤونك المالية في أي وقت وفي أي مكان وعلى مدار 24 ساعة في الأسبوع. فإن كنت من محبي التكنولوجيا والتطور، يجدر بك التأكد إن كان المصرف الذي تنوي اختياره يقدم مثل هذه الخدمات مواكبة لتطلعاتك وأسلوب حياتك.

السهولة في تقديم الخدمات:

إضافة الى نوع وطبيعة الخدمات التي يقدمها المصرف، فإن مدى السهولة أو الصعوبة في تقديم الخدمات من الأمور المهمة التي يجب أخذها في الحسبان. فبعض المصارف لا تزال تعتمد على الأساليب والوسائل التقليدية في خدمة عملائها، فيما البعض الآخر يقدم الخدمة بأسلوب عصري وسلس وسريع بما يوفر على العميل الوقت.

وجود معارف في المصرف:

لا يقصد بهذه النقطة وجود شخص في المصرف مستعد لمخالفة القانون لأجلك، بل إن وجود أحد معارفك أو أصدقائك في بنك معين قد يسهل عليك الكثير من المعاملات وقد يساعدك بشكل أكثر مرونة على معالجة المشاكل في حال حصولها.

المسؤولية الاجتماعية للمصرف

تعتبر المسؤولية الاجتماعية للمصرف ومساهمته في خدمة المجتمع والقضايا الإنسانية والبيئية والثقافية والتربوية من العوامل الأساسية التي يجب على العميل المفترض النظر إليها قبل اختيار المصرف. بعض المصارف تولي هذه المسائل أهمية أكثر من مصارف أخرى، وهي بالتالي جديرة بثقة الناس ودعمهم كونها تستثمر أرباحها في مواضيع تعود بالفائدة على المجتمع ككل.