لبنان أفضل دولة عربية في السرية المالية



احتل لبنان المرتبة الأولى عربياً والسابعة عالمياً في مؤشر السرية المالية لعام 2015، وفق ما أشار تقرير صادر عن شبكة العدالة الضريبية (Tax Justice Network (TJN. وقد صُنّفت الدول وفقاً لقدر السرية الذي توفره للتدفقات النقدية الوافدة إليها. ويعتمد المؤشر في تصنيف الدول على معايير عدة منها مستوى السرية المصرفية، ومتابعة الدولة لبيانات ملكيات الشركات والكشف العلني عنها، ومطالبة الدولة للشركات بالكشف عن بياناتها الحسابية، وكفاءة النظام الضريبي، ومدى تعاون الدولة مع الدول الأخرى بشأن بيانات التدفقات المالية لديها، ومدى الالتزام بالقوانين الدولية للشفافية ومكافحة غسل الأموال وغيرها من المعايير التي تقيس التزام الدولة بمراقبة التمويلات الدولية.

وقد سجّل لبنان مستوى سريّة مرتفع جداً. وأشاد التقرير بصلابة القطاع المصرفي اللبناني، والذي يعتبر من الأهم مقارنةً مع دول ذات مستوى دخل مماثل.

نادين لبكي سفيرة ABC


بهدف دعم عدد من القضايا الإنسانية والاجتماعية والبيئية والصحية، وعملاً بمبدأ يتناغم مع استراتيجية الشركة التي تولي برامج المسؤولية الاجتماعية أهمية قصوى، أعلنت إدارة مجمعات ABC تعيين المخرجة والممثلة نادين لبكي سفيرة لعلامتها التجارية لبرامج المسؤولية الاجتماعية. وستكون لبكي السفيرة الداعمة والمشاركة في نشر رسالة ABC والقضايا والمبادرات المبتكرة كافة التي تسهم في تطوير المجتمع اللبناني. وقد أزيح الستار عن زينة موسم الأعياد وإضاءة شجرة الميلاد داخل مجمع ABC في الأشرفية بمشاركة أطفال مركز سرطان الأطفال في لبنان.

جائزة من «فوربس» لـ«أريكسون»

خلال حفل جوائز «فوربس» الشرق الأوسط للرؤساء التنفيذيين العالميين، وضمن قائمة ضمت 100 من كبار رؤساء الشركات العالمية العاملة في الشرق الأوسط، حصلت مديرة شركة اريكسون لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا رافية ابراهيم على المرتبة 15 للرؤساء التنفيذيين العالميين، للسنة الثالثة على التوالي نظمت مجلة «فوربس» هذا الحفل الذي تهدف من خلاله الى تسليط الضوء على نجاحات كبار المسؤولين التنفيذيين للشركات العالمية العاملة في المنطقة. وقد استُوحي الحدث من مجلة «فوربس» العالمية التي تضم قائمة تحتوي على 2000 من أقوى الشركات وأكثرها فاعلية على صعيد المساهمة العالمية.

«طائر فينيق» في أسواق بيروت

في سياق الذكرى الـ 35 على إعادة إعمار «وارسو» عاصمة بولندا، واحدة من أهم المراكز التاريخية على قائمة التراث الثقافي العالمي، تنظم السفارة البولندية في لبنان بالتعاون مع شركة سوليدير معرض «طائر فينيق من الرماد».
يهدف المعرض الذي ضم حوالى 50 عملاً فنياً من الصور والنصوص والذي يستمر لغاية 28 تشرين الثاني يومياً من الرابعة وحتى الثامنة مساءً في سوق الذهب – أسواق بيروت، إلى تعزيز المعرفة حول التاريخ البولندي. وقد اختيرت أسواق بيروت نظراً لإرثها الثقافي وموقعها في وسط بيروت الذي أعيد إعماره بعد انتهاء الحرب اللبنانية.

جائزة «بوغوصيان» للمبدعين اللبنانيين الشباب


بهدف دعم عدد من المشاريع التربوية والفنية والثقافية، أنشأت «مؤسسة بوغوصيان»، في أوائل تسعينيات القرن الماضي، بعد ترميم مبنى «فيلا امبان» في عام 2006، المصنّف واحداً من المعالم التراثية في بلجيكا.فتحت المؤسسة أبواب الفيلا للجمهور منذ عام 2010 وجعلت منها مركزاً للفن والحوار بين ثقافات الشرق والغرب. وقد شهد المركز منذ ذلك الوقت حتى اليوم نشاطات ثقافية وفنية عدة، منها المعارض والاحتفالات الفنية والمؤتمرات واللقاءات العالمية. كما تستضيف المؤسسة تلاميذ وفنانين وباحثين للإقامة في «فيلا امبان».
وتأتي مبادرة إطلاق جائزة مؤسسة بوغوصيان للمبدعين اللبنانيين الشباب لتؤكد على رؤية وأهداف المؤسسة الرامية الى دعم الفن لأنه وسيلة راقية للحوار والتقارب بين الثقافات.

إطارات دون أنبوب داخلي من بريجستون


استجابة منها للطلب المتزايد على نوع الإطارات دون أنبوب داخلي من قبل الشركات المصنعة للشاحنات، ولتأمين قيادة آمنة لشاحنات نقل البضائع العامة التي تتنقل على الطرقات المعبدة والطرقات الوعرة، أعلنت «بريجستون الشرق الأوسط وأفريقيا» عن طرح إطارات 325/95R24 G582 عالية الجودة تيوبلس من دون أنبوب داخلي.
تساهم إطارات G582 Extra في زيادة طاقة تحميل المركبة، وتمتاز بعمر أطول، وبإمكانية تجديد عالية، كما يسمح الهيكل الداخلي العريض بزيادة حجم الهواء داخل الإطارات، ما يرفع قدرة تحميل المركبة. الى ذلك، يساهم مركب المطاط الخاص وسماكته في زيادة عمر الإطار. وتساعد بنية الإطار التيوبلس دون أنبوب على تقليل الوزن، وبالتالي خفض استهلاك الوقود ورفع مستويات السلامة في حال حدوث ثقب في الإطار.