أطلقت المديرية العامة للشؤون العقارية ثلاث خدمات الكترونية تتيح لأي شخص الاطلاع على الصحيفة العقارية، فضلاً عن متابعة المعاملات ومعرفة الحدّ الأدنى للرسم المتوجّب.

وقبل نحو أسبوعين، كشف وزير المال علي حسن خليل والمدير العام للشؤون العقارية جورج معراوي عن بدء العمل بثلاث خدمات عقارية الكترونية.
الموقع الالكتروني المجدّد بات يتيح الاطلاع على كل ما تتضمنه الصحيفة العقارية لأي عقار من دون الحضور شخصياً إلى مكاتب الدوائر العقارية، ويمكن تسديد رسم الاطلاع على الصحيفة التي تحتوي على كل تفاصيل العقار وملكيته وتاريخه ومساحته والإشارات القضائية... بواسطة الخدمات المالية الالكترونية. كذلك أصبح بإمكان الأشخاص الذين لديهم معاملات لدى الدوائر العقارية متابعة ملفّهم من خلال الموقع الالكتروني، ويمكنهم أيضاً معرفة الحدّ الأدنى من الرسم المتوجب تسديده عن أي معاملة.
تأتي هذه الخدمات بعدما استفحلت أعمال السمسرة والرشى التي اكتُشف جزء منها في الفترة الماضية وتبين معها تورّط عدد من الموظفين في مواقع أساسية في الدوائر العقارية.

تأتي هذه الخدمات بعدما استفحلت أعمال السمسرة والرشى

حقّ الاطلاع على هذه المعلومات ليس سرياً بل هو متاح لكل اللبنانيين، إذ يمكن لأي شخص طلب إفادة عقارية لأي عقار والاطلاع على كل المعلومات المتعلقة به، لكن هذا الأمر كان يتم في السابق عن طريق تكليف سماسرة للاستحصال على الإفادة مقابل مبالغ أكبر بكثير من كلفة الرسوم الفعلية. كذلك، كان السماسرة هم الفئة الأكثر تواجداً في مكاتب ومقرات الدوائر العقارية لتخليص معاملات الزبائن من تسجيل ووضع إشارات ورفعها وسواها من الملفات. هذا النوع من الأعمال كان يخلق فرصة للاحتكاك بين الموظفين والسماسرة الذين يريدون انجاز المعاملة بأسرع وقت ممكن، وبالتالي أصبحت فرصة حصول الرشوة أكبر.
المهم، إن الخدمات الإلكترونية ستسهّل على أصحاب المصلحة، سواء كانوا تجار عقارات أو مواطنين، الاطلاع على الصحيفة العقارية ومعرفة الحد الادنى من الرسوم المتوجبة على المواطن كثمن لأي معاملة عقارية، مثل أثمان البيع الافراز، المقاسمة، وضع اشارة، رفع اشارة. يمكن الاستفادة من الخدمات الالكترونية الثلاث عبر الموقع: www.lrc.gov.lb. ووفق الشرح الذي قدّمه معراوي في مؤتمر صحافي خصص لهذه الغاية، فإن الموقع يتيح الاطلاع على عناوين وسبل الاتصال بكل أمانات سجل المساحة في لبنان والعاملين فيها، فضلاً عن توفير النماذج لكل المستندات المطلوبة لأي معاملة في الدائرة العقارية، مع إمكانية تسجيل شكوى على أي موظف.
أما بالنسبة للاطلاع على الصحيفة العقارية فيمكن وضع رقم العقار والمنطقة العقارية للاطلاع على التفاصيل المدونة على الصحيفة مقابل بدل مالي يدفع بواسطة البطاقات الائتمانية أو المصرفية. كلفة هذه الخدمة هي 8500 ليرة أما اذا اراد المواطن ان يطلع على أكثر من عقار فيدفع 7500 ليرة عن كل عقار، ويُضاف الى المجموع الف ليرة.
كذلك، يمكن تعقب المعاملات مجاناً. أي صاحب مصلحة، يقدّم طلباً لإنجاز معاملته، يمكنه أن يدخل رقم الإيصال الذي حصل عليه من أمانة السجل في الدائرة العقارية وتعقّب المعاملة في أي مرحلة وصلت، والوقت الذي استغرقته وكم استغرقت من الوقت عند كل موظف.