أعلنت وكالة الصحة السويدية اليوم، أن الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 65 عاماً في السويد والذين تلقوا جرعة أولى من لقاح «أسترازينيكا» سيحصلون على لقاح مختلف للجرعة الثانية، من لقاح بتقنية الحمض النووي الريبوزي المرسال mRNA مثل «فايزر» أو «موديرنا».
وقال المتحدث باسم الوكالة في اتصال هاتفي لشبكة «سي إن إن»، عقب بيان صادر عن الوكالة" «في ضوء الآثار الجانبية النادرة جداً والخطيرة التي تم الإبلاغ عنها بعد التطعيم بأسترازينيكا، تعتبر وكالة الصحة العامة السويدية أنه لا يمكن التوصية باللقاح بشكل عام للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 65 عاماً».

وقالت وكالة الصحة العامة السويدية إنها ووكالة الأدوية الأوروبية (EMA) اعتبرتا أن «أسترازينيكا» فعال في الوقاية من مرض كوفيد-19 وتقليل الحالة الخطيرة منه والوفاة، وستستمر في استخدامه لتطعيم الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً.

أوقفت السويد استخدام لقاح «أسترازينيكا» في آذار بعد تقارير عن حدوث جلطات دموية نادرة بين الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالحقنة.

وتجدر الإشارة الى أنه تم اطلاق تجربة المزيج والمطابقة في المملكة المتحدة الأسبوع الماضي، لفحص ما إذا كان يمكن استخدام لقاحات مختلفة لفيروس كورونا بأمان في أنظمة الجرعتين (الجرعة الأولى والثانية من لقاحين مختلفين)، مع توقع النتائج بحلول صيف 2021.