قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، اليوم، إن على الدول الأخرى أن تضاهي «سخاء» الولايات المتحدة وتتبرع بمزيد من اللقاحات المضادة لكوفيد ـــ 19، وإلا فلن يتوقف الوباء.
وقال، في بيان: «تبرعت الولايات المتحدة بعدد من اللقاحات لدول أخرى أكثر من بقية الدول مجتمعة. لقد حان الوقت للدول الأخرى لتضاهي سرعة أميركا وسخاءها».

وأضاف بايدن: «بالنسبة إلى المجتمع الدولي، يجب أن توضح الأخبار حول المتحور الجديد أكثر من أي وقت مضى لماذا هذا الوباء لن ينتهي حتى نبلغ التلقيح على مستوى عالمي».

كما حثّ الدول المشاركة في اجتماع على المستوى الوزاري لمنظمة التجارة العالمية الأسبوع المقبل على رفع الملكية الفكرية للقاحات المضادة لفيروس كورونا، ما يسمح بالتوسع السريع في التصنيع.

ويأتي نداء بايدن إثر فرضه قيود سفر على ثماني دول في أفريقيا الجنوبية بعد اكتشاف المتحور «أوميكرون» الذي يحتمل أن يكون أشد خطورة من سابقاته.

واعتباراً من الاثنين، سيمنع الأفراد الآتون من جنوب أفريقيا وبوتسوانا وزيمبابوي وناميبيا وليسوتو وإسواتيني وموزمبيق ومالاوي من دخول الأراضي الأميركية، في قرار يستثني المواطنين الأميركيين ومن يحملون إقامة دائمة في الولايات المتحدة.

وبذلك، تحذو الولايات المتحدة حذو العديد من الدول الأوروبية بعدما أجاز الرئيس، جو بايدن، بداية تشرين الثاني فتح الحدود أمام المسافرين من كل أنحاء العالم، شرط أن يكونوا ملقّحين ضد كوفيد بعد عشرين شهراً من الإغلاق.

وفي هذا السياق، أوضح مسؤول أميركي أن «هذا الإجراء يأتي انسجاماً مع مبدأ الوقاية، في ضوء المتحور الجديد لكوفيد ـــ 19 الذي ينتشر في أفريقيا الجنوبية»، مضيفاً: «علماؤنا ومسؤولو الصحة العامة يعملون سريعاً للحصول على مزيد من المعلومات حول هذا المتحور».

وأشار إلى أن «الرئيس بايدن وعد باتخاذ كل التدابير الضرورية لضمان صحة الأميركيين والتغلب على الوباء، وهذا الإجراء أوصى به الخبراء الطبيون في الحكومة الأميركية والفريق المكلف كوفيد ـــ 19».