مع ظهور سلالة متحورة جديدة لفيروس كورونا في جنوب أفريقيا، تناولت شركات اللقاحات المتحورة التي سُميّت بـ«أوميكرون»، وفي الآتي ما قالته:
موديرنا
أعلنت شركة موديرنا الأميركية للأدوية، اليوم، أنها ستطور جرعة معززة ضد متحورة فيروس كورونا الجديدة «أوميكرون»، قائلة إن هذه واحدة من ثلاث استراتيجيات تعمل عليها الشركة لمواجهة التهديد الجديد، بينها جرعة أعلى من لقاحها المستخدم حالياً.

وأضاف رئيس الشركة، ستيفان بانسيل، أن «المتغيرات في متحورة أوميكرون مقلقة ومنذ أيام نحن نتحرك بأسرع ما يمكن لتنفيذ استراتيجيتنا لمواجهة هذه المتحورة».

فايزر ـــ بيتونيك
أعلنت شركة «بيونتيك» الألمانية، اليوم، أنها ستدرس تعديل لقاحها الحالي عقب ظهور النتائج المخبرية المرتقبة للمتحور الجديد من فيروس كورونا، مشيرة، في بيان، إلى أن تحالف (فايزر ـــ بيتونيك) لديه القدرة على إجراء التغييرات اللازمة على اللقاح إذا لزم الأمر خلال 6 أسابيع، وإرسال أول شحنة خلال 100 يوم.

كما أشارت إلى أن نتائج عينات المتحور الجديد من كورونا المسمى (B529.1.1)، الذي تم رصده أخيراً في بوتسوانا وجنوب أفريقيا، ستكون جاهزة في غضون أسبوعين، لافتة إلى أن «البيانات التي سيُجرى استخلاصها من الاختبارات المعملية الجارية ستوضح ما إذا كان تعديل اللقاح ضرورياً».وأوضحت أن المتحور الجديد يختلف عن المتغيرات السابقة، لأنه يحتوي على طفرات إضافية.

جونسون آند جونسون
من جهتها، قالت «جونسون آند جونسون» الأميركية إنها تراقب عن كثب سلالات جديدة وهي «تختبر بالفعل فعالية لقاحنا ضد المتغير الجديد سريع الانتشار الذي تم اكتشافه لأول مرة في جنوب أفريقيا».

نوفافاكس
وبدأت شركة «نوفافاكس» الأميركية في تطوير «بروتين سبايك» جديد يعتمد على التسلسل الجيني المعروف (...) وسيكون جاهزاً لبدء الاختبار والتصنيع في غضون الأسابيع القليلة المقبلة».