أعلن وزير الصحة، فراس الأبيض، أن «المفوضية العليا للاجئين» قدمت للبنان 600 ألف لقاح ضدّ الكوليرا ستصل يوم الأربعاء المقبل و«ستوزع بين لبنانيين ونازحين في ثلاثة مناطق تشهد النسبة الأكبر من الإصابات في عكار والبقاع الشمالي والبقاع الأوسط».
وأضاف، في حديث تلفزيوني، إن هذه المناطق ستخضع لـ«مسح شامل»، بحيث «يقوم نحو 100 إلى 200 فريق بالسير في الأحياء وبزيارة المنازل بيتاً بيتاً وإعطاء اللقاح للجميع باستثناء من تقل أعمارهم عن السنة الواحدة»، مشيراً إلى أن «من سيأخذ اللقاح ستصبح لديه حماية ضد الإصابة بالكوليرا بعد خمسة إلى سبعة أيام».

وعن المرحلة الثانية من إعطاء اللقاح لبقية المواطنين والنازحين، أوضح أنها ستحين عند «وصول نحو مليون و500 ألف لقاح إضافي لتبدأ في غضون أسابيع أو أقل».

كذلك، قال إن لقاح الكوليرا «لن يكون إلزامياً، لكننا سنكثف حملاتنا على الأرض لشرح أهمية اللقاح والترغيب به»، واعتبر أن «فرض» إلزامية اللقاح «ربما تُحدث رد فعل سلبياً».

وأوضح أن نسبة التجاوب مع اللقاح، بحسب دراسات وزارة الصحة، شكل «نحو 80% إلى 85%». وأضاف: «هدفنا الوصول إلى تلقيح نحو 70% من المجتمع لأن نسبة العشرين والثلاثين في المئة ستكون ضعيفة ولا تحقق المطلوب منها».

وقبل يومين، أطلق الأبيض حملة التلقيح لوباء الكوليرا، مشيراً إلى أن 13400جرعة «سنبدأ بإعطائها للعاملين في المؤسسات الصحية».

وأشار إلى أن الحملة ستكون أيضاً «في بقية المؤسسات الصحية والمستشفيات الميدانية التي أنشأناها في عكار، وكذلك هناك حملة تلقيح في السجون طاولت 4000 سجين ومسؤولين عن السجون».