تواجه شركة «نيورالينك» للأجهزة الطبية التابعة للملياردير الأميركي، إيلون ماسك، تحقيقاً اتحادياً في مزاعم عن انتهاكات محتملة لحقوق الحيوان، وسط شكاوى من موظفين في الشركة من تسريع التجارب على الحيوانات، ما تسبّب في نفوق الكثير منها من دون داعٍ، وذلك وفقاً لوثائق اطّلعت عليها «رويترز»، ومصادر مطّلعة على التحقيق وعمليات الشركة.
يأتي هذا في وقت تعكف «نيورالينك» على تطوير شريحة تُزرع في الدماغ، تأمل أن تساعد المصابين بالشلل على المشي مرة أخرى، فضلاً عن علاج أمراض عصبية أخرى.

وأفاد مصدران مطّلعان بأن المفتش العام في وزارة الزراعة بدأ التحقيق الاتحادي، الذي لم ترد أنباء بشأنه من قبل في الأشهر القليلة الماضية، بناءً على طلب مدّعٍ اتحاديّ.

وتابع أحد المصدرَين، أنّ التحقيق يركز على انتهاكات قانون رعاية الحيوان، الذي يحكم كيفية معاملة الباحثين للحيوانات وإجراء تجارب عليها.

ويأتي التحقيق في وقت تتزايد فيه معارضة موظفي «نيورالينك» لتجاربها على الحيوانات، وشمل ذلك شكاوى تُفيد بأن الضغوط التي يمارسها رئيس الشركة التنفيذيّ، ماسك، لتسريع الأبحاث، أدّت إلى تجارب فاشلة وفقاً لمراجعة «رويترز» لعشرات من وثائق الشركة، ومقابلات مع أكثر من 20 موظفاً حالياً وسابقاً.

ويقول الموظفون إن فشل التجارب أدّى إلى تكرارها، ما زاد من عدد الحيوانات التي تخضع للتجارب وتُقتل بعد ذلك. وتتضمّن مستندات الشركة رسائل لم يُكشف النقاب عنها مسبقاً، وتسجيلات صوتية ورسائل بريد إلكتروني وعروضاً تقديمية وتقارير.

ولم يردّ ماسك وغيره من المديرين التنفيذيين في «نيورالينك» على طلبات التعليق. كما لم تستطع «رويترز» تحديد النطاق الكامل للتحقيق الاتحادي، أو ما إذا كان ينطوي على نفس المشكلات المزعومة في تجارب الحيوانات التي تحدّث عنها الموظفون في مقابلات «رويترز».

بدوره، رفض متحدث باسم المفتش العام لوزارة الزراعة الأميركية التعليق.

لوائح فضفاضة
لا تحدد اللوائح الأميركية عدد الحيوانات التي يمكن أن تستخدمها الشركات للبحث، ما يفسح المجال أمام العلماء لتحديد موعد وكيفية استخدام الحيوانات في التجارب.

واجتازت «نيورالينك» جميع عمليات تفتيش وزارة الزراعة الأميركية لمنشآتها، مثلما تُظهر إفصاحاتها لدى الجهات التنظيمية.

وإجمالاً، قتلت الشركة نحو ألف و500 حيوان، منها أكثر من 280 من الأغنام والخنازير والقرود، بعد تجارب منذ عام 2018، وفقاً للسجلات التي استعرضتها «رويترز»، ومصادر على معرفة مباشرة بتجارب الشركة على الحيوانات.

ووصفت المصادر هذا الرقم كتقدير تقريبيّ، لأن الشركة لا تحتفظ بسجلّات دقيقة على عدد الحيوانات التي تُخضعها لتجارب قبل قتلها. وأجرت «نيورالينك» تجارب أيضاً على الفئران.

ويستخدم العديد من الشركات الحيوانات دورياً في تجارب لتعزيز الرعاية الصحية للإنسان، علماً أنّها تواجه ضغوطاً مالية لطرح المنتجات بسرعة في السوق. وعادة ما تُقتَل الحيوانات عند اكتمال التجارب، وغالباً ما تخضع للتشريح بعد قتلها لأغراض البحث أيضاً.

وكان ماسك قد أثار ضجة كبرى بعد قراره شراء شركة «تويتر» في صفقة ضخمة بلغت 44 مليار دولار، إذ عدل عن القرار ودخل في معركة قضائية مع عملاق التواصل الاجتماعي قبل أن يمضي قدماً في الصفقة، ويسرّح الكثير من موظفيها ويفرض رسوماً على علامة التحقق الزرقاء، ليثير مخاوف بشأن مستقبل الشركة.