ياسمين خلاط ــ الغائبة الحاضرة
كانت في العشرين حين أدّت دور البطولة في «نهلة» لفاروق بلوفة (19/9)، تلاه دورها في «عزيزة» (21/9) لعبد اللطيف بن عمار، ثمّ في «أحلام المدينة» (20/9) لمحمد ملص... يكرّم المهرجان الممثلة اللبنانية المقيمة في فرنسا من خلال عرض الأفلام الثلاثة. أخرجت خلاط فيلماً قصيراً ثمّ توجّهت إلى الكتابة... لكنّها ستتخلف عن المجيء إلى بيروت بسبب «ظروف خاصّة».



«في انتظار أبو زيد» ــ محمد علي الأتاسي
7:00 ــ 17/9

الفيلم الفائز أخيراً بجائزتَين في «مهرجان مرسيليا للفيلم الوثائقي»، يحطّ رحاله في بيروت، ليكتشف الجمهور عن قرب شخصية نصر حامد أبو زيد وأفكاره. هكذا نتعرّف على الجوانب الإنسانية في شخصية صاحب «نقد الخطاب الديني»، ومشاكله مع القضاء المصري ثمّ تكفيره، فرحلته الطويلة في المنفى الهولندي.



«شيوعيين كنّا» ــ ماهر أبي سمرا
7:30 ــ 24/ 9

في هذا الوثائقي يعرض المخرج اللبناني قصته مع ثلاثة من «الرفاق» (الزميل إبراهيم الأمين، وحسين أيوب، وبشار الحسن) في الانتساب إلى «الحزب الشيوعي» خلال الحرب الأهلية ثمّ خروجهم منه مطلع التسعينيات. شريط يفتح الباب أمام مراجعة لمسيرة جيل كامل.



«الليل الطويل» ــ حاتم علي
10:00 ــ 24/ 9

يقارب حاتم علي في شريطه الذي كتب نصّه هيثم حقي موضوع السجن السياسي في سوريا، فيصوّر الليلة الأخيرة لأربعة معتقلين سياسيين ينتظرون الإفراج عنهم. وإن كان مضمون الفيلم سياسياً بامتياز، إلا أن المخرج السوري نجح في الإضاءة على هذا الموضوع من الناحية الاجتماعية من دون الدخول في دهاليز السياسة السورية الشائكة.



«المر والرمان» ــ نجوى نجّار
8:00 ــ 26/9

لم تسلم باكورة المخرجة الفلسطينية من الانتقادات. رأى بعضهم أن الشريط يسيء إلى الفلسطينيين بما أنّه يصوّر قصة حبّ بين قمر (ياسمين المصري) وهي زوجة أسير فلسطيني تعيش في رام الله، ومدرّب رقص فلسطيني قادم من لبنان (علي سليمان) في إطار دراميّ يصوّر استمرار الحياة في فلسطين رغم مآسي الاحتلال.



«عيد ميلاد ليلى» ــ رشيد مشهراوي
10:00 ــ 26/ 9
يختتم شريط المخرج الفلسطيني تظاهرة «فلسطين في السينما الجديدة». في رام الله أيضاً، تدور أحداث هذا الفيلم، فيرصد نماذج متعددة لحياة الفلسطينيين من خلال يوميات سائق سيارة أجرة يحاول اللحاق بعيد ميلاد ابنته ليلى. هنا نرى كيف تتحوّل معاناة شعب بكامله إلى جزء لا يتجزأ من يومياته.