أليف شافاق


«الفتى المتيم والمعلم» هو عنوان رواية أليف شافاق الجديدة، التي انتقلت أخيراً إلى المكتبة العربية (ترجمة: محمد درويش) عن «دار الآداب». في الكتاب، تتبع الروائية التركية حياة الفتى الهندي جهان، الذي يصل إلى اسطنبول. ستكون هذه الرحلة باباً للدخول في تفاصيل القصور والحدائق وأوجه المدينة الغنية.

عبد الباري عطوان

صدرت الطبعة الثالثة من كتاب «الدولة الإسلامية: الجذور، التوحّش، المستقبل» (الساقي) لعبد الباري عطوان. يكشف الصحافي والخبير في شؤون «تنظيم القاعدة» أصول «الدولة الإسلامية» و«الخلافة المعلنة» ومصادر تمويلها وتسليحها، مستنداً إلى مصادر عربية وغربية ومقابلات شخصية مع بعض رموزها.




محمد سنجقدار

ضمن اهتمامه بحفظ التراث اللغوي لمدينة طرابلس، أنجز محمد سنجقدار «محكية طرابلس وأمثالها التراثية» (الفارابي). يشكل الكتاب سجلاً غنياً لمحكية طرابلس وأمثالها التراثية، ولتعابيرها ومفرداتها الشعبية والعامية التي رافقت ألسنة الناس لسنوات، والتي تنحدر من أصول عربية وعثمانية وفارسية وإيطالية وسريانية...



علي شاكر

«كافيه فيروز ــ رواية باستثناء فصل واحد» (الدار العربية للعلوم ناشرون) هو عنوان الرواية الجديدة لعلي شاكر. بين حكواتي المقاهي الشعبية بالأمس واليوم، يطرح شاكر في روايته أسئلة عن الواقع العربي السياسي الراهن، كما يتطرّق إلى إحدى أهم الإشكاليات السياسية المتمثلة بالعلاقة الملتبسة بين المثقف والسلطة.



هالة العوري

تنطلق هالة العوري من اعتبار التعليم المشكلة المركزية لدى العرب والمسلمين في كتابها «خارج الصندوق ــ في متاهات التأويل» (منشورات الجمل). تتناول العوري ثيمات مثل التعليم وتوارث الأفكار، وعقلية الأجيال، والمجتمع الذي يوجهها، لتصل إلى علاقة هذه المنظومة بالسلطة الحاكمة التي تسعى إلى تحديد نوعية الشعوب.


محمد عبد المولى الزعبي

يعود محمد عبد المولى الزعبي إلى قضية «بنك الاعتماد» في كتابه «بنك الاعتماد والحقيقة الغائبة» (دار رياض الريس). أعد الزعبي دراسة موثقة عن إحدى أهم القضايا التي هزّت الرأي العام العربي والدولي في تسعينيات القرن الماضي، ليصل إلى نتيجة مفادها أنّ القضية أبعد من كونها مجرّد قضية مالية ومصرفية فحسب.