أثار فيديو إعدام الطيار الأردني حرقاً على يد عناصر تنظيم "داعش"، غضب العديد من الفنانين العرب، وهو ما عبروا عنه في مشاركات على صفحاتهم في مواقع التواصل الاجتماعي.وبذلك انضم نجوم عرب إلى زملائهم الأردنيين في التعبير عن مشاعر الحزن والغضب التي انتابتهم لما حل بمواطنهم، الطيار معاذ الكساسبة الذي وقع أسيراً في قبضة هذا التنظيم الرهابي. أردنياً، كتبت الممثلة صبا مبارك: "حسبي الله ونعم الوكيل الشهيد معاذ الكساسبة"، فيما كتب الممثل إياد نصار تغريدة تقول: "رحمة الله على الشهيد البطل معاذ الكساسبة، الفاتحة على روح الشهيد".

أما المغنية ديانا كرزون فكتبت تغريدة: "بكل مشاعر الحزن والأسى أعزي جلالة الملك والملكة والشعب الأردني الغالي باستشهاد البطل معاذ الكساسبة، إنا لله وإنا اليه راجعون". من جانبها أعلنت الفنانة الأردنية مكادي نحاس الحداد وتأجيل حفل إلى غير مسمى، كان من المقرر أن تحييه في دار الأوبرا الأردنية في عمان وذلك "حداداً على روح البطل الطيار معاذ الكساسبة رحمه الله".
عربياً، أعربت المغنية اللبنانية إليسا عن حزنها على الطيار الأردني بتغريدة وصفته فيها بالبطل الحقيقي "الذي حاول الدفاع عنا جميعا ضد هؤلاء الإرهابيين". كما غرّدت الفنانة الإماراتية أحلام، قائلةً: "إذا كان معاذ الكساسبة احترق مرة، فأنتم يا داعش ويا إخوان الشياطين ستحترقون إلى الأبد في جهنم.. ويا رب ناركم كانت برداً وسلاماً عليه كما ابراهيم".
وتفاعلت المغنية السورية أصالة مع فيديو حرق معاذ حياً، فكتبت تغريدة عبرت فيها عن حزنها الشديد عليه، لأنه "فجر أحزاناً في قلبي على إخوتي وأهلي في وطني"، مشددة على أنها لا تفرق في حزنها بين مؤيد ومعارض.
كما شارك الإعلامي اللبناني علي جابر بتعليق مفاده "لا حول ولا قوة إلا بالله. حسبنا الله و نعم الوكيل. الله يصبر أهله"، وشاركه زميله اللبناني أيضاً جمال فياض بتعليق: "قلبي وكل مشاعري مع أسرة شهيد الأردن الكبيرة.. ومع أهله وأسرته وناسه، ليرحمه الله، والله لا بد سينتقم من المجرمين الظالمين ولو بعد حين". أما المغنية اللبنانية نانسي عجرم فنشرت تغريدة تساءلت فيها "لم هذا الشر في العالم، لم هذه الهمجية؟ إلهي أرجوك اغفر لنا جهلنا".
وكتبت الفنانة التونسية درة: "داعش أبشع وأشر وأسوء وأقذر كيان مشوه رأته البشرية، ويجب على كل وسائل الإعلام (خاصة الأجنبية) عدم استخدام كلمة إسلام أو إسلامية في وصفه، لأن هذا شديد الخطورة. هذا الشيء لا يمكن أن يمت بصلة لأي دين ولا للإنسانية ولا لقانون الغاب حتى".
من جانبه، كتب الفنان اللبناني راغب علامة: "مؤلم خبر قتل الطيار الأردني بتلك الطريقة الإرهابية. تعازينا للشعب الأردني وجلالة الملك عبدالله الذين سيردون الصاع صاعين للإرهابيين الجبناء"، فيما قدمت المغنية اللبنانية ديانا حداد تعازيها إلى أهل "البطل الأردني الشاب معاذ الكساسبة ولكل الأردنيين. أدعو له بالمغفرة ولأهله الصبر والسلوان".

(أ ف ب)