يعقوب السقيم
في «بين راهب وأمير ــ ذكرياتي مع الرئيس فؤاد شهاب» (منشورات جامعة الروح القدس ــ الكسليك) يروي الأب يعقوب السقيم التجربة التي عاشها قريباً من الرئيس اللبناني فؤاد شهاب (1902 ــ 1973). يتضمن المؤلَّف شهادات ووقائع وأقوالاً خفية وبعيدة عن الإعلام، سجّلها الراهب أثناء رئاسة فؤاد شهاب خلال الفترة الممتدة من عام 1958 حتى 1964، وبعد فترة الرئاسة هذه. وقائع ومعلومات تمنح القارئ صورة مقربة عن الرجل لا كرئيس فحسب، بل كـ«إنسان» وكـ«صديق عزيز».

عامر أحمد الشريف

من خلال خمسة أقسام، يخوض عامر أحمد الشريف في البحث والتحليل في الكيان الإسرائيلي، بعيداً عن الصورة النمطية لدى العرب، في كتابه «إسرائيل كما لا يعرفها العرب» (الدار العربية للعلوم ناشرون). في دراسته التحليلية الشاملة، يتحدث الكاتب عن أوجه إسرائيل المتعددة، والقوة المالية للوبي الصهيوني في أميركا والجاسوسية الإسرائيلية والمخاطر التي تهدد هذا الكيان وحروبه وجيش دفاعه وعلاقته بالضفة الغربية وغزة. كذلك يتناول موضوع الأرض في إسرائيل، وأوضاع الأعراق الأربعة فيها.


سامر عجمي

«عقوبة الطفل في التربية الإسلامية» (مركز الأبحاث والدراسات التربوية) هو عنوان الدراسة التي أعدها الشيخ سامر عجمي حول العقوبة البدنية بحق الأطفال.
أمام الأعداد المرتفعة للأطفال الذين يعانون من العنف المنزلي، ومن العقاب والإهانة الجسدية القاسية، يطرح عجمي أسئلة: «هل العقوبة البدنية أسلوب فعال في العمليات التربوية؟ وما هو موقف الرؤية الإسلامية التربوية حول مشروعية هذه
العقوبة؟».


رشيد الخالدي

انتقل «وسطاء الخداع ــ كيف قوّضت الولايات المتحدة الأميركية عملية السلام في الشرق الأوسط» لرشيد الخالدي أخيراً إلى المكتبة العربية عن «المؤسسة العربية للدراسات والنشر» (ترجمة: سارة ح. عبد الحليم). المؤلَّف الذي صدر باللغة الإنكليزية عام 2013، يكشف فيه المؤرخ الفلسطيني الأميركي عن الدور الأميركي في الصراع العربي الإسرائيلي. عبر قراءة تحليلية تاريخية تستند إلى الوثائق والأدلة الحية، يتوقف الخالدي عند ثلاثة منعطفات تاريخية تكشف التواطؤ الأميركي الإسرائيلي لإفشال قيام دولة فلسطينية.


فضل الرحمن

في ظل الأصوات المتطرفة المنادية بالعودة إلى الحكم الإسلامي، صدرت عن «دار الساقي» أخيراً الطبعة الثانية من «الإسلام وضرورة التحديث ـــ نحو إحداث تغيير في التقاليد الثقافية» لفضل الرحمن (1919 ــ 1988). يشكّل الكتاب مسوَّدة متقدمة تطمح للوصول إلى تبديل في التقاليد الثقافية للإسلام، حيث يطرح المفكر الباكستاني سؤالاً أولياً يعد الانطلاقة للبحث: أي إسلام، وما هو الإسلام الذي نريده؟ في الإجابة عن هذا السؤال يدعو الرحمن الباحثين المسلمين إلى إعادة تقويم منهجياتهم وتأويلاتهم.


بول أوستر


السيرة الذاتية للكاتب الأميركي بول أوستر (1947) أصبحت متوافرة باللغة العربية تحت عنوان «حكاية الشتاء» («شركة المطبوعات للدراسة والنشر» ــ ترجمة: هالة سنو). في «حكاية الشتاء» التي صدرت بالإنكليزية عام 2012، يروي أوستر مقتطفات ومحطات من حياته، في مراحل الطفولة والمراهقة والشباب، وصولاً إلى اليوم. مذكرات تكشف الوجه الآخر لصاحب «ثلاثية نيويورك»، وتحتوي تفاصيل وتأملات في التقدّم في العمر والزمن والتغير الجسدي مع الكبر.