■ ما أهمية هذا المنصب، وما هي المشاريع المستقبلية المتعلقة بهذا التحالف؟هدف هذا التحالف هو ضم أكبر عدد ممكن من المصارف حول العالم لتمكين المرأة اقتصادياً، وكي يصبح بمقدورها الحصول على تمويل لتطوير مشاريعها. فكل الدراسات تؤكد أن هناك فجوة كبيرة من حيث الحاجات في التمويل، خاصة بالنسبة إلى السيدات صاحبات الشركات المتوسطة والصغيرة، وهدف هذا التحالف تقليص الفجوات في هذا المجال.

إن البرنامج الناجح الذي اعتمده BLC Bank كان البوابة التي أتاحت له كي يكون عضواً فاعلاً في التحالف. لقد بات البنك اليوم مرجعية، سواء في المنطقة أو على الصعيد العالمي، بحيث أصبح الكثيرون يأتون إلينا لدراسة برامجنا ويستوحون منها. وهنا لا بد من الإشارة إلى أن BLC Bank يؤدي مهمة ريادية على صعيد مساعدة هذه المصارف.
إضافة إلى هذا، فإن وصول مصرف لبناني إلى منصب كهذا يسلط الضوء على أهمية هذه البرامج.

■ ماذا عن المرأة اللبنانية في هذا الإطار؟
المرأة اللبنانية متعلمة ومثقفة، لكنها في أوقات كثيرة لا تعمل، لذلك نعمل على ابتكارات جديدة لإيجاد البيئة المناسبة والمؤهلة للسيدات لينجحن في أعمالهن. للمرأة دور فعال في تنمية الاقتصاد بنحو كبير، لأنها تشكل نصف المجتمع، ولا يمكن إبعادها. وما جائزة Brilliant Lebanese Award للشركات الصغيرة والمتوسطة وللمرأة الرائدة إلا خير دليل على ذلك.
أما المشاريع المستقبلية، فتتضمن تدريب وتواصل أكبر مع خبراء ومرشدين، بالتعاون مع جمعيات أهلية لتقديم خدمات إضافية للمرأة في شتى المجالات.

■ ما هي الاستراتيجية التي يتبعها BLC Bank لتحفيز المرأة ودعمها أكثر؟
التمكين الاقتصادي للمرأة هو الخطوة الأهم والأصعب، فالاستقلالية تنتج من التمكين الاقتصادي، وهذا ما يسمح للمرأة بأن تطور نفسها. وتشير بعض الإحصاءات إلى أن تمثيل المرأة في الحياة السياسية في لبنان يشكل 2% فقط، في حين أنه في السعودية 15%.
إذاً، المرأة مغيبة في السياسة بنحو شبه تام. أما في الاقتصاد، فالوضع أفضل قليلاً، حيث تشكل السيدات اللواتي يعملن ضمن شركات عائلية في الإمارات 18%، وفي لبنان 11%، بالرغم من أن هذا ليس المؤشر الوحيد، غير أن الأرقام تظهر تقدماً ـ ولو بسيطاً ـ في مجال الأعمال.
من هذا المنطلق، أدركنا أن مجال تطور المرأة واسع، وما علينا إلا تقديم الدعم المادي لها لتكون عنصراً فعالاً في الاقتصاد. وهذه الاستراتيجية ناتجة من اقتناعنا بأن هذا يفيد المرأة والاقتصاد كما يفيد المصرف.
في المقابل، خلال الدراسة، تبين أن تأمين التمويل وحده للمرأة غير كاف، ويجب وضع خدمات غير مالية تسمح لسيدات الأعمال والشركات المتوسطة والصغيرة أن ينجحن نجاحاً أفضل. ولمساعدة السيدات للحصول على الخدمات بطريقة أسهل، وضعBank BLC بتصرفهن موقعي:
www.we-initiative.com
www.lebanon.smetoolkit.org
فمن خلال هذين الموقعين تحصل السيدات على الخدمات مجاناً، لأن المصرف يقدمها بهدف تشجيع أكبر عدد ممكن من السيدات، من دون اشتراط أن تكون السيدة عميلة لـ BLC Bank، بل هذه الخدمات متاحة للجميع.

■ ماذا حققت مبادرة we initiative بعد مرور 3 سنوات على إطلاقها؟
بعد دراسة السوق، لاحظنا أن السيدات قد لا يتمتعن بدور كاف، لكن بالتأكيد يملكن دوراً واضحاً ويشكلن نسبة كبيرة من الاقتصاد اللبناني. BLC Bank هو المصرف الذي يقدم لهنّ الخدمات التي يحتجنها.

المرأة اللبنانية متعلمة
ومثقفة، لكنها في أوقات
كثيرة لا تعمل، لذلك نعمل على ابتكارات جديدة لها


صحيح أنّ مصارف عدة تقدم لسيدات الأعمال خدمات، لكن ليس بالضروري أن تلبي هذه الخدمات تطلعاتهن. من هنا أطلقنا البرنامج الذي من خلاله يمكن تقديم قرض من دون ضمانات. ففي كثير من المجالات، لا تملك السيدات إمكانات وأملاكاً مثل الرجال بسبب القوانين السائدة والتحيز الموجود في المجتمع. لذلك، تكون لديها غالباً صعوبة أكبر لإيجاد ضمانات للمصرف، وهذه المبادرة تميز BLC Bank وتسلط الضوء على دوره في مجال مساندة المرأة.
إلى ذلك، أوجدنا حساب إيداع للأم لكي تدّخر لولدها القاصر، لأن القانون يمنعها من إنشاء حساب لأولادها. فارتكزنا على قانون معين أعطينا من خلاله هذه القدرة للأ،م وهذا بحد ذاته إنجاز.
أما في ما يتعلق بالشق المالي، فلم نغيّر كثيراً، بل قمنا ببعض الإضافات، والأهم أننا ركزنا على شق التوعية، وخصوصاً على حيّز اللاوعي في مجتمعنا. وقمنا بتدريب شامل للتوعية لتخطي المطبات ولتحسين القدرة وإثبات الذات، والأهم من ذلك كرسنا فكرة إيمان المرأة بنفسها. من خلال Brilliant Lebanese Award، من الممكن القول إن عدد المنتسبين أصبح بالآلاف. فحتى لو لم تكن السيدة عميلة، يكفي أن تسجل دخولها على الموقع لكي تستطيع التواصل مع كل المنتسبين إلى الموقع والمشاركة في الندوات والمحاضرات والدعوات.

■ هل كانت الحملة الإعلانية التي واكبت مبادرة we initiative كافية؟ وهل أصابت الهدف المرجوّ؟
لا شيء كافٍ من ناحية التوعية. فمن حيث الأرقام، نحن لا نزال في مكان متخلف، ولنتمكن من بلوغ الدور المرتقب لا يزال أمامنا الكثير الكثير، علماً بأن الحملة خلقت مبادرات كثيرة، وأفادت السيدة اللبنانية في أكثر من مجال، فالتأثير كان جلياً على أكثر من صعيد.
كما هو معروف، BLC Bank هو المصرف الوحيد في الشرق الأوسط الذي يشارك في مؤتمر weps في نيويورك. أخبرينا عن سبب اختيار BLC Bank دون غيره للمشاركة.
مشاركتنا في المؤتمر تبرهن من جديد أن لبنان رائد في عدة مجالات، كذلك تؤكد أن البرنامج الذي أطلقه BLC Bank في 2012 نال ثقة وموافقة عالميتين، لأنه يسلط الضوء على مشاركة المرأة ودورها. وتشير الأرقام إلى تحسن في دور المرأة العربية إن كان في السياسة أو في الاقتصاد، وما علينا إلا العمل على زيادته.

■ لمناسبة يوم المرأة العالمي، بماذا تتوجهين إلى المرأة اللبنانية؟
أثبتت المرأة أن بوسعها النجاح والتألق، وما عليها إلا أن تتمتع بالرغبة في التقدم والإرادة في التطور والثقة بنفسها، لتتمكن بالتالي من تحقيق أحلامها. فهي تتمتع بكل المؤهلات العلمية والثقافية المطلوبة. وبرهنت كذلك أن في وسعها النجاح في عالم الأعمال وفي عائلتها. وأنا أقول لكل امرأة لبنانية من وحي شعار السنة في يوم المرأة العالمي Youmakeithappen#