نوره الدعجاني


يضم «رسائل لم تصل بعد...» (الدار العربية للعلوم ناشرون) نصوصاً صاغت فيها نوره الدعجاني حكاياتها بتقنية الرسائل. وترتكز معظمها على شكل «المتكلم/ المخاطب»، بحيث تكون الكاتبة هي المتكلمة المتوجهة إلى الرجل، الذي يحضر بنحو غير مباشر في النصوص، لنقرأ قصصاً وحالات حب خاصة فيها الفراق والمعاناة فتهدي رسائلها مثلاً «إليك يا من تلذذت بجراحي كل هذه الرسائل...».

محمد شحرور

يتناول «فقه المرأة ــ نحو أصول جديدة للفقه الإسلامي» (الساقي) لمحمد شحرور مسألة ظلت موقع جدال بين مختلف المدارس الفقهية الإسلامية. يعالج الباحث السوري «فقه المرأة» وما يتعلق بها من قضايا كالقوامة والتعددية الزوجية والوصية والإرث، خصوصاً الفرائض والإجحاف الذي نتج منها بحق المرأة. كذلك يتطرق إلى الدوافع التاريخية التي أدت إلى تعطيل العقل ووقف الاجتهاد في التشريع الإسلامي.

عبد الإله بلقزيز

يحتوي «ناصيف نصار ــ من الاستقلال الفلسفي إلى فلسفة الحضور» (مركز دراسات الوحدة العربية) على بحوث الندوة الفكرية التي نظمتها «كلية الآداب والعلوم الإنسانية ــ بنمسيك: الدار البيضاء» (جامعة الحسن الثاني) عام 2014، لتكريم المفكر اللبناني ناصيف نصار. تتناول بحوث الأكاديميين العرب عدداً من المسائل الفكرية التي اشتغل عليها نصار، قام عبد الإله بلقزيز بتحريرها وتقديمها.

غيداء طالب

في فلك الحب تدور رواية غيداء طالب «كل عام وأنت حبي الضائع» (نوفل ــ هاشيت أنطوان). الرواية التي وقّعتها الكاتبة اللبنانية في الدورة الأخيرة من «معرض بيروت العربي الدولي للكتاب»، هي الثانية لها بعد مجموعتها القصصية «نساء في مهبّ الحب» (2012). وفي مؤلفها الجديد، تكتب قصة فتاة يوقعها الحب مراراً، ويخذلها. لكن هل ستسامح عشيقها السابق؟ هل تعود إليه أم تخونه؟

جلال الدين الرومي

«تريد الكأسُ/ أن تحضن/ لا أن تكسر./ تستعمل بعناية،/ إلى الدور الذي يليه./ الكأس تعلم أن لك مقاماً/ وراء هذا،/ مقاماً كبيراً». هي جزء من إحدى قصائد جلال الدين الرومي التي يضمّها «غربال الروح ـ
مختارات من غزلياته ورباعياته». الكتاب الذي صدر أخيراً عن «منشورات الجمل» يضم مجموعة من غزليات ورباعيات الرومي، ترجمها عاشور الطويبي.

فادي زغموت

«جنة على الأرض» هو عنوان رواية فادي زغموت التي صدرت أخيراً عن «دار الآداب». في مؤلّفه الجديد، يتتبع الروائي الأردني مصائر أربعة أشخاص: جنة وجيهان وجمال وزيد، والصراعات التي يعيشونها نتيجة التطور العلمي الهائل. البقاء في مرحلة الشباب، العودة إلى الطفولة، محو الذاكرة وإعادة استنساخ أحباء فقدوا في الصراعات، ورغبات تتناحر الشخصيات لأجلها.