■ استحوذت الطائرة الألمانية المنكوبة التي تحطمت الأسبوع الماضي فوق جبال الألب (جنوب فرنسا) وأودت بحياة 150 شخصاً على اهتمام روّاد مواقع التواصل الاجتماعي. وبعد تكشّف حيثيات الحادثة وتسبب مساعد الطيار في إسقاطها، ازداد الحديث عنها ونشر الأخبار حولها، إضافة إلى نشر صور حطام الطائرة. ولم تغب صور أهالي الضحايا لدى تأبينهم لأبنائهم، فيما بدت الصدمة والحزن العميق على وجوههم. كما برز خبر نجاة فريق كرة القدم السويدي الذي كان ينوي أن يستقل هذه الطائرة قبل أن يغيرّ خطّته في اللحظات الأخيرة.
■ #FreeTheNipple هاشتاغ حقق انتشاراً واسعاً على السوشال ميديا أخيراً، بعدما لجأت إليه ناشطات في أيسلندا لمحاربة «ازدواجية المعايير». القصة بدأت حين اعترضت مجموعة من النساء على النظر إلى صدورهن كأداة جنسية بينما الأمر لا ينطبق على الرجال. لكن الهاشتاع اكتسح تويتر حين أعلنت شابة تُدعى «أدا» (17 سنة) عن يوم Free The Nipple (حررّوا الحلمة) في مدرستها، بعدما عارض زميلها نشر صورة له عاري الصدر لأنّه «سيلقى رد فعل سلبي في المدرسة»، وفق ما ذكرت صحيفة «إندبندنت» البريطانية. عندها، نشرت «أدا» صورة تُظهر نهديها: «كان الأمر صعباً وكان عليّ إزالتها لبعض الوقت، لكنّها كانت كافية لبدء ثورة». خطوة الصبية دفعت الكثير من النساء والرجال إلى الاقتداء بها.

■ الحديث عن إعادة محاكمة الناشط السعودي رائف بدوي الذي مضى على سجنه أكثر من 1075 يوماً أمام المحكمة العليا في السعودية، حرّك قضيته مجدداً على تويتر. إذ تفاعل ناشطون من كل أنحاء العالم مطالبين بالحرية له، خصوصاً أنّ كل ذنبه «أنّه عبّر عن رأيه ومارس حريته». منظمات عالمية وصحافية منها «مراسلون بلا حدود»، رفعت الصوت عالياً وناشدت السلطات السعودية بإلغاء «العقوبة غير الإنسانية» بحق بدوي.