الحريــري يلتقــي بــرّي وجعجــع «يتنبّــأ» بعــودة الاغتيــالات وفرنجيــة ينعــى التــوافق
لم تحل أجواء التوافق التي أشاعتها حركة الاتصالات واللقاءات في اليومين الماضيين، دون «نعي» الوزير السابق سليمان فرنجية لهذا التوافق، معتبراً أن «المطلوب استحقاق رئاسي لمصلحة أميركا أو فراغ»، فيما أكدت مصادر موثوق بها لـ«الأخبار» أن الأمين العام لـ«حزب الله» السيد حسن نصر الله أبلغ البطريرك الماروني نصر الله صفير، عبر موفدين، أن مرشحه لرئاسة الجمهورية هو العماد ميشال عون. وأضافت المصادر أن الحزب «يكون بذلك قد حدّد خياره للانتخابات الرئاسية».
وقال فرنجية في حديث الى تلفزيون «أو تي في» ليل أمس إن لجنة المتابعة المارونية الرباعية اتفقت على مواصفات الرئيس المقبل، متمنياً الوصول الى توافق، لكنه استبعد حصوله «لأن أميركا لا تريده والمطلوب استحقاق رئاسي لمصلحتها أو فراغ». وحذر من أن المناخ الحالي «جاهز لعمل أمني يحرج التقارب السوري ـــــ التركي والاتصالات الفرنسية ـــــ السورية، ويؤدي الى تركيب رئيس بالنصف زائداً واحداً». ورأى أن مرشح الأكثرية الوحيد هو نسيب لحود «لأنه مرشح المملكة السعودية».
وليلاً، زار النائب سعد الحريري الرئيس نبيه بري في عين التينة، وصدر بيان وزعه مكتب الحريري جاء فيه ان الاجتماع «خصص لتقويم زيارتي وزير الخارجية التركي والترويكا الاوروبية، والاتصالات الجارية لدعم اتمام الاستحقاق، وعلى رأسها الاجتماعات التي ترعاها بكركي، اضافة الى اللقاءات الثنائية بين مختلف القيادات». وثمّن بري والحريري «الأجواء الهادئة والتوافقية» التي رافقت ارجاء جلسة مجلس النواب الى 12 الشهر المقبل، وأكدا ضرورة «توفير كل الفرص والأجواء الملائمة لانجاز الاستحقاق في موعده الدستوري».
في غضون ذلك، «تنبّأ» قائد «القوات اللبنانية» سمير جعجع بأن «يضرب الإرهاب مجدداً، ويطال أي شخصية». وفيما أرخى لقاء المطيلب بين الرئيس أمين الجميل والعماد عون أجواءً إيجابية، سُجّلت حركة مسيحية ناشطة للسفير البابوي لويجي غاتي. وردّ «حزب الله» على اتهامات النائب وليد جنبلاط للحزب بالمسؤولية عن الاغتيالات، فاتهمه بـ«اغتيال المبادرات» ووصفه بـ«التافه».

بري

وكرّر بري التأكيد أمام زواره أمس تفاؤله استناداً إلى جملة معطيات أبرزها:
أولاً: زيارة وفد الترويكا الأوروبية لبيروت وتشجيعه بقوة المبادرات التوافقية.
ثانياً: الموقف العربي الداعم، وتندرج في هذا الإطار زيارة وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط لبيروت بعد غد حاملاً «رؤية مصرية» للمساعدة على الحل.
ثالثاً: انطلاق مصالحات سياسية تصبّ في الاتجاه التوافقي.
رابعاً: الهستيريا التي تصيب البعض مما يؤكد وجود تسوية يُعمل على بلورتها وستبصر النور قريباً.
خامساً: الدعم الفاتيكاني الذي تجلى في حركة السفير البابوي.
وقد تلقى بري مساء أمس اتصالاً من الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى الذي عرض إيفاد مستشار الرئيس السوداني مصطفى عثمان إسماعيل إلى بيروت. وقالت مصادر قريبة من رئيس المجلس إنه قد يطلب من موسى المجيء في الأيام الأخيرة التي تسبق جلسة 12 الشهر المقبل إذا ما برزت أي تعقيدات.
وفي المقابل، أعربت أوساط مطلعة عن خشيتها من الإغراق في التفاؤل، مشيرة الى أن حظوظ النجاح والفشل لا تزال متساوية. وأشارت الى أنه على رغم الأجواء التفاؤلية، فإن الاستعدادات للخيارات البديلة لا تزال قائمة على قدم وساق لدى طرفي الأزمة. ولفتت الى تأكيد جعجع، بعد لقائه السفير الأميركي جيفري فيلتمان، بـ «أننا سنتوجه إلى انتخاب رئيس جديد في الموعد المحدد». كما لفتت الى تراجع حظوظ عقد لقاء رباعي مسيحي على مستوى الأقطاب أمس، بعدما غمز جعجع من قناة لقاء الجميل ـــــ عون بالقول: «مش كل ما التقى اثنان في غرفة يمكن أن يسمّيا رئيساً».
ولفتت أمس حركة السفير البابوي الذي التقى كلاً من صفير والجميّل وعون وجعجع، على أن يلتقي اليوم فرنجية. وعلمت «الأخبار» أن غاتي حثّ القيادات على أن يكون الاستحقاق الرئاسي «مدخلاً لإعادة الاعتبار للمسيحيين ووقف التهميش المسيحي».

«حزب الله»

وعلّق «حزب الله»، في بيان أمس، على اتهام جنبلاط للحزب بالوقوف خلف الاغتيالات، جاء فيه: «معذور وليد جنبلاط فهو في هذه الأيام محشور ومزنوق، ويصاب بالهلوسة كلما لاح أفق للتوافق بين اللبنانيين، لأن أي اتفاق هو انتحار سياسي له، كما اعترف هو بنفسه، حيث إن الاتفاق بين اللبنانيين يعيد أمثال جنبلاط إلى أحجامهم الحقيقية». ورأى أن اتهامه «حزب الله» بالاغتيالات، «ليس إلا اغتيالاً لكل المبادرات ومساعي التوافق الجارية. وأبسط ما يقال فيه إنه كلام تافه وصاحبه أتفه منه».

المعلم ــ موراتينوس

وغداة انتهاء زيارة وفد الترويكا الأوروبية، أكد وزير الخارجية السوري وليد المعلم، في اتصال تلقاه من نظيره الاسباني ميغيل أنخيل موراتينوس، دعم بلاده «لكل الجهود الهادفة الى انتخاب رئيس توافقي وفق الاصول الدستورية والحرص على أمن لبنان واستقراره». وأشاد وزير الخارجية الايطالي ماسيمو داليما بتأجيل جلسة اليوم، فيما أعرب ممثل الأمين العام للأمم المتحدة غير بيدرسن عن «تقدير» الأمين العام بان كي مون للاتفاق على التأجيل.