محمد بديرلا يزال الوضع على الجبهة السورية يقلق المسؤولين الإسرائيليين، ولا سيما مع ظهور تقارير غير رسمية جديدة تحدّثت عن «اقتناع الرئيس السوري بشار الأسد بوجوب جرّ إسرائيل إلى حرب استنزاف»، تكون استباقية لعدوان إسرائيلي محتمل على سوريا (التفاصيل).
التقارير الجديدة نقلتها صحيفة «يديعوت أحرونوت» أمس عن «محافل سورية ولبنانية»، أوضحت الصحيفة أن بعضها يقيم علاقات شخصية مع الأسد، شاركت في لقاء عقد في عاصمة أوروبية حضره مندوبون إسرائيليون رسميون.
وبحسب الصحيفة، فإن «المحافل» قالت للمندوبين الإسرائيليين إن المعسكر المؤيد لإيران في سوريا نجح في إقناع الأسد بالمبادرة إلى شن حرب في الجولان، مستغلاً هشاشة الوضع الداخلي الإسرائيلي، وبحجة أن «الرد على عمليات مقاومة في الجولان سيكون محدوداً».
وفي السياق، نقلت صحيفة «هآرتس» عن مصادر سياسية إسرائيلية قولها إن السوريين يوثّقون علاقاتهم بإيران «لأن هذا هو أفضل شيء لديهم في هذه اللحظة»، إلا أن «سوريا تحاذر التحول إلى تابع لإيران، رغم أنها ترى فيها عمقاً أمنياً لها». ودعا المسؤولون أنفسهم الولايات المتحدة إلى تغيير سلوكها تجاه دمشق لتخليصها من «عناق الدب» الإيراني.