تعاون بين «اللبنانية الأميركية»و«مركز كليمنصو» الطبي

وقّعت الجامعة اللبنانية الأميركية (LAU) ومركز كليمنصو الطبي (CMC) بالتعاون مع «جونز هوبكنز إنترناشونال»، اتفاقية تعاون مشتركة تؤسس لعلاقة مستقبلية مهنية وأكاديمية، بين كلية الطب في الجامعة والمؤسسة.
وتضمنت الاتفاقية التعاون بين المؤسستين لتعيين أطباء متخصصين في كل المجالات من أجل تأمين أفضل الخدمات الطبية بأعلى التقنيات المتوافرة عالمياً، إضافةً إلى وضع أفضل البرامج الخاصة لمتخرجي الطب بغية مواكبة التطور العلمي المتسارع وإعداد أفضل الأطباء للمستقبل، فضلاً عن توفير التدريب المطلوب لطلاب كلية الطب في (LAU) في (CMC) .


«العربية» تطلق 1584 متخرجاً

أطلقت جامعة بيروت العربية الدفعة الرابعة والأربعين من طلابها التي ضمت 1584 متخرجاً من حملة الإجازة والدبلوم والماجستير والدكتوراه.
حضر حفل التخرج رئيس الجامعة الدكتور عمرو جلال العدوي ورئيس جامعة الإسكندرية الدكتور حسن ندير خير الله ممثلاً بنائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم الأستاذ الدكتور عكاشة عبد العال وحشد من الشخصيات السياسية والتربوية والاجتماعية.
وأوضح العدوي أنّ الجامعة عمدت إلى تعميم نظام الساعات المعتمدة في التدريس في كل كلياتها، لافتاً إلى أنّه نظام متكامل يرتقي بالعملية التعليمية ويعزز العلاقة بين الطالب وأستاذه. وأشار إلى أنّ الجامعة رسمت هذا العام استراتيجيتها للسنوات الخمس المقبلة ضمَّنتها رؤيتها ورسالتها بما يضمن تحقيق المعايير العالمية للعملية التعليمية والبحثية.
من جهته، رأى عبد العال أنّ العلاقة المتميزة بين جامعة الإسكندرية وجامعة بيروت العربية تعد نموذجاً يحتذى به في التكامل العربي.


طالب لبناني ينال جائزة إدوارد كندال للأبحاث

منحت جمعيّة إدوارد كندال الطالب اللبناني الدكتور فريد متري جائزة إدوارد كندال للعلوم والأبحاث، في احتفالٍ أقامته في مايو كلينك في أميركا. وقد نال متري الجائزة لإسهامه في تطوير تقنية للتنظير تساعد في علاج سرطان البروستات. وكان متري قد انضمّ إلى فريق الباحثين في مستشفى مايو كلينك في الولايات المتّحدة بطلب خاص من مدير المستشفى جيمس غريتليف، وتوصّل إلى اختراع الآلة الدقيقة للتوغّل داخل الخلايا النظرية في جسم الإنسان لمعالجتها من أمراض سرطانية معينة. يذكر أنّ متري نال في فرنسا جائزة الباحثين الشباب وقيمتها 5400 يورو من INSERM، وتمنح للمرّة الأولى لشابٍّ غير فرنسي.