محمد شكري


الطبعة الثالثة عشرة من «الخبز الحافي» (1972) لمحمد شكري صدرت أخيراً عن «دار الساقي». سيرته الذاتية التي كتبها بعدما تعلّم العربية، بعمر العشرين، تتبع تجربة الروائي المغربي في عالم العنف والبؤس. إنه هروب من أب يكره أولاده، وتسكع في الأزقة المظلمة مع السارقين والسكارى... كلها عوامل وظروف جعلت تلك الفترة تفتقر إلى الخبز والحنان.

«مؤسسة الدراسات الفلسطينية»

بعد أيام على انتخابات الكنيست الإسرائيلي، صدر العدد 102 من «مجلة الدراسات الفلسطينية». في المجلة مواضيع وثيمات سياسية وأدبية عديدة منها قراءة في القائمة العربية المشتركة للكنيست في «القائمة العربية المشتركة: سؤال الوحدة والاختلاف» لرائف زريق، و»فلسطين سؤالا» للياس خوري. أما حوار العدد، فقد خصص للشاعر الفلسطيني أحمد دحبور.


عبد الرحمن بن جرّاح

الأزمات التي يمر بها العالم العربي هي محور رواية «الزوراني» (الدار العربية للعلوم ناشرون) لعبد الرحمن بن جرّاح. في باكورته الروائية، يمزج الكاتب السعودي بين الواقع والخيال لتتبع الصراع السياسي والصراعات والانقسامات. يرصد تحوّلات مجتمع بكامله ابتداء من تلك التي حدثت في الثمانينيات، وصولاً إلى تداعيات أحداث الربيع العربي.


هيلاري كلينتون

تحت عنوان «مذكرات هيلاري كلينتون ــ خيارات صعبة» (شركة المطبوعات للدراسات والنشر) صدرت الترجمة العربية لمذكرات هيلاري كلينتون. يتضمن الكتاب تجربتها لدى تبوّئها منصب وزارة الخارجية في عهد أوباما، والخيارات الصعبة، ورؤيتها وتحليلها للملفات الساخنة، منها الربيع العربي، والأزمة السورية، والسياسة التركية، والأوضاع في مصر.

محمد نورالدين أفاية

يتناول «في النقد الفلسفي المعاصر ــ مصادره الغربية وتجلياته العربية» (مركز دراسات الوحدة العربية» لمحمد نورالدين أفاية، قضايا وأبعاد الفكر النقدي. من خلال ستة فصول، ينطلق الباحث المغربي من المقدمات النظرية للنقد في الفلسفة الحديثة ثم في الفلسفة المعاصرة، ليتوقف عند وجهات النقد الفلسفي، وينتهي بالنزعات النقدية في الفكر العربي المعاصر.

فارس عثمان نوفل

في «معمر بن عباد السلمي وآراؤه الكلامية الفلسفية» (الفارابي) يبحث فارس عثمان نوفل في الآراء الفلسفية لأحد أكبر متكلمي مدرسة البصرة الاعتزالية معمّر بن عباد السُلَمي.
يتضمن الكتاب عرضاً وتحليلاً لنصوصه، إلى جانب نقد موضوعي لنظريات المستشرقين الشهيرة التي تعيد فكر معمّر الإسلامي الأصيل إلى جذور هيلينيستية.