عقارات جديدة للاستثمار


■ تعرض شركة "أسكوت" المتخصصة بالعقارات والمملوكة من شركة "كابيتالاند"، خلال معرض سوق السفر العربي الذي يقام في مركز دبي التجاري العالمي في أيار الحالي، محفظتها الجديدة من العقارات في كل من السعودية والإمارات وعمان والبحرين وقطر وتركيا.
ومن هذه العقارات التي يتوقع أن تحظى باهتمام المستثمرين هذا العام "أسكوت صاري" و"أسكوت التحلية"، و"سيتادينس السلامة" في جدة في السعودية، بالإضافة إلى "سومرست بانوراما" في مسقط في عمان.

إقفال الحدود البرية وخسائر لبنان

■ وفق إحصاءات رسمية، بلغت صادرات لبنان عام 2014، أكثر من 920 مليون دولار إلى دول مجلس التعاون الخليجي وقرابة 256 مليون دولار إلى العراق، وتحتل السعودية والإمارات والعراق قائمة الدول المستوردة من لبنان.
وبإقفال معبر نصيب على الحدود الأردنية ـــ السورية تتعرض 35% من الصادرات اللبنانية اليوم للخطر بحسب متابعين. وفي العام الماضي، صدّر لبنان منتجات بقيمة ثلاثة مليارات و300 مليون دولار، أي ما يوازي 8% من حجم اقتصاده المحلي، بتراجع 16% عن عام 2013.
ويقول نقيب مالكي الشاحنات المبردة عمر العلي إن "لدينا 900 شاحنة مبردة متوقفة داخل لبنان ونحو 290 شاحنة أخرى عالقة في الخارج بين السعودية والكويت والأردن".

مشاريع خليجية في قطاع المواصلات

■ يبحث معرض ومؤتمر "ناترانز أرابيا 2015" في أبو ظبي، في أكتوبر المقبل، آخر المستجدات في قطاع النقل والمواصلات في منطقة الخليج، والمشاريع التي يتم تنفيذها في هذا الصدد والتي تقدر قيمتها خلال السنوات الخمس المقبلة بنحو 422 مليار دولار أميركي. وترافق الحدث ثلاثة مؤتمرات أخرى هي مؤتمر الشرق الأوسط السادس للسكك الحديدية، الذي يعرض لمشاريع خاصة بتصاميم لشبكات طرق ومواصلات يجري تنفيذها بقيمة 200 مليار دولار وتربط بين دول مجلس التعاون الخليجي.
أما مؤتمر قطاع الطرق، فسيبحث في سير العمل والتقدم الحاصل في مشروع شبكات الطرق التي تربط دول المنطقة والذي تقدر تكلفته بـ 32 مليار دولار. ويسلط المؤتمر الخاص بالملاحة البحرية الضوء على الاستثمارات في قطاع النقل البحري في المنطقة والتي يتوقع أن تصل إلى 66 مليار دولار خلال السنوات الثلاث المقبلة.

استثمارات لبنانية بريطانية في اقتصاد المعرفة

■ يهدف المركز اللبناني البريطاني للتبادل التكنولوجي ( UK Lebanon Tech Hub إلى تقديم المهارات، والخبرات البريطانية، بالإضافة الى فرص الانفتاح على الأسواق الخارجية لدعم نمو وتطور اقتصاد المعرفة اللبناني النامي. في المرحلة الأولى، سيقدم البرنامج الدعم والإرشاد المتخصصين من خلال خبراء دوليين مختصين ورواد أعمال ذات تجارب دولية ناجحة لمساعدة تطوير نمو 45 شركة لبنانية والعمل على تطوير خطط النمو الخاصة بها بهدف إطلاقها الى الأسواق الدولية. وسيتم اختيار 15 شركة فقط للمشاركة في المرحلة الثانية من البرنامج، حيث ستعمل هذه الشركات على خطط توسعها على فترة 10 أشهر، تعمل خلالها بشكل أساسي من ساحة لندن التكنولوجية.
يفتح المركز أبوابه للشركات اللبنانيّة لتقديم طلبات المشاركة في البرنامج الدولي لتسريع الأعمال عبر تعبئة استمارة إلكترونيّة على موقع المركز
www.uklebhub.com

شركات روسية مهتمة بنفط لبنان

■ رغم المراوحة في ملف استخراج النفط والغاز من البر والبحر في لبنان، رصد أخيراً اهتمام روسي بهذا القطاع. فزيارة مفوض العلاقات الروسية ـــ اللبنانية رئيس الفدرالية لشؤون التنظيم التقني والمترولوجيا ألكسي ابراموف على رأس وفد الى لبنان، كانت لافتة لما تضمنته من رسائل الى المعنيين عن اهتمام ثلاث شركات روسية بالقطاع في لبنان. وأوضحت مصادر متابعة للملف أن شركات النفط الروسية لا تزال تبدي اهتمامها بالتنقيب عن النفط في المياه الإقليمية اللبنانية وإجراء المسح الزلزالي اللازم وترغب الاستثمار فيه.
وكانت ثلاث شركات روسية هي Lookoil ،Rose Mont، وشركة مزدوجة مؤلفة من Novatec وGlobal research قد تأهلت من خلال دورة تأهيل مسبق Pre-qualification cycle. كما أن شركات روسية، لم تشارك في دورة التأهيل المسبق، أيضاً أبدت رغبة بالمشاركة في أي دورة جديدة.
وأشارت المصادر إلى أن رغبة الشركات الروسية ليست في إطار التشغيل، بل تتركز حول قطاع الخدمات، وبالتالي سيكون التعاون معها على أساس شركاء غير مشغلين، أي التعاون في الخدمات الهندسية وتوريد وتركيب منشآت النفط ومدّ الأنابيب وكل ما يتعلق بالعمليات التقنية.