منذ طرحها في الأسواق عام 1966، لم تكفّ صاحبة العضلات المفتولة التي مزجت القوة والشبابية والعصرية عن تحقيق النجاحات. ما زالت أيقونة سيارات القرن الماضي تجوب الشوارع اليوم، لتتباهى بمزيج مثالي من التصميم والأداء الرياضي والتكنولوجيا الحديثة بما يتناسب مع ما فرضه القرن الحادي والعشرون من تقنيات.

إنها "دودج تشارجر" في نسختها الجديدة، حيث استدعى هذا الجيل من السيارات الأميركية الكثير من عمليات التطوير وتبديل الجينات، لتكتسب السيارة المزيد من العصرية والجمال، محافظةً على صورة السلاسة الأميركية، ومتمسكة بالتراث العريق وبالهيبة المتناقلة من جيل إلى آخر.

أصالة وحداثة

تعتمد دودج تشارجر التي ظهرت لأول مرة عام 2007 في تصميمها الجديد على الجيل الثاني من السيارة. هذا الجيل الذي ظهر في نهاية ستينيات القرن الماضي يعد الأكثر نجاحاً بين أجيال دودج تشارجر السبعة لتقدم تجربة جديدة ملؤها المتعة والأناقة.
عن السيارة الجديدة، يقول زياد شهاب، مدير المبيعات في شركة غرغور اوتوموتيف كو، الوكيل الحصري لسيارات دودج في لبنان: "إن تصميم تشارجر الجديد، يجمع بين قوة السيارات الرياضية، وكلاسيكية سيارات السيدان. بالرغم من أن تشارجر 2015 قد تكون سيارة للاستخدام العائلي، الا انها صُنفت كأسرع واقوى سيارة سيدان في العالم". ويضيف: "تتوجه تشارجر ذات الشكل الرياضي للفئة العمرية بين 35 و55 سنة بالمجمل، وهي سيارة عائلية واسعة غير انها تتمتع بقوة كبيرة وبشكل ديناميكي ورياضي".

ميزات إضافية

في ما يتعلق بخدمات ما بعد البيع، يشرح شهاب: "أن الشركة تعطي كفالة 5 سنوات (100 الف كلم) على السيارة، اضافة الى خدمة 24/24 طيلة ايام الاسبوع، كما ان كاراجات الشركة الثلاثة تعمل على مدار 6 ايام في الاسبوع".
وتتميز السيارات الاميركية بأسعار قطعها المدروسة، كونها أقل كلفة من الألمانية، علماً بأن المواصفات متقاربة إلى حد بعيد، وفي الوقت عينه، نوعيتها أفضل بكثير طبعاً من قطع غيار السيارات الكورية والصينية.

أما عن وسائل السلامة والأمان، فيشير شهاب الى "ان الشركة تولي موضوع السلامة اهمية كبرى، اذ ان كل وسائل الامان متوافرة في كل السيارات وليست بالتالي اختيارية، وهي لا تساوم في هذا الموضوع، حيث أن السيارات كلها مزوّدة بسبع وسائد هوائية".
من حيث التصميم، تذكر خطوط هذه السيارة بسيارات ستينيات القرن المنصرم، ولكن الشكل الرياضي الشرس والعضلات المفتولة، تعطي مزيداً من الشكل الهجومي، إذ يضم التصميم الجديد العديد من المصابيح الأمامية التي تتميز بإضاءة "ليد"، ومزودة بشبكة للتهوئة بالإضافة إلى صادم أمامي قوي.

تكنولوجيا الغد... اليوم

تقدم مقصورة دودج تشارجر 2015 تجربة قيادة تعد الأمثل للسائق، فقد تم تحسين الخامات الداخلية للسيارة بشكل كبير، كما تم تزويدها بقائمة من التجهيزات الجديدة.
تحتوي تشارجر الجديدة على شاشة عاملة باللمس بقياس 8.4 بوصة، يمكن من خلالها التحكم بالعديد من وظائف السيارة.
تأتي دودج تشارجر بنظام المعلوماتي uconnect الذي يقدم الكثير من الخدمات، ومنها نظام حماية ضد السرقات مع تنبيه السائق، وإمكانية كتابة رسائل بالصوت، ونقطة اتصال wifi، اضافة الى تطبيق خاص للتحكم في وظائف عدة للسيارة عن بعد، ومنها فتح الأبواب وغلقها. كذلك تتميز السيارة في نسختها الجديدة بنظام التحذير من قرب التصادم، والذي يحذر السائق إذا كان على وشك الاصطدام بسيارة أمامه، ومن ثم تقف السيارة تلقائياً في الوقت المناسب إذا لم يستجب السائق.
علاوة على ذلك، تتمتع تشارجر بنظام مثبت السرعة التفاعلي، الذي يحافظ على المسافة بينها وبين السيارات أمامها، أو حتى التوقف إذا ما توقفت تلك السيارات، ونظام مراقبة الحركة المرورية وتحذير السائق إذا ما انحرف عنها، الى جانب نظام المساعدة في الاصطفاف والذي ينقل الصورة خلف السيارة بكاميرا إلى الشاشة الأمامية.

المواصفات

تعتمد السيارة على خيارين من المحركات، كل منهما يقدم تجربة قيادة مختلفة، سواء كان على الجانب العملي والاقتصادي، أو القوة والأداء الرياضي.
تبلغ سعة المحرك الاول 3.6 لتر كما تبلغ قوته 292 حصاناً، مع قوة عزم 353 نيوتن/متر عند 4800 لفة في الدقيقة. ويمتاز بوزنه الخفيف وتقديمه أداء قوياً مع افضل معدل من أجل استخدام أقل للوقود.
أما المحرك الثاني والأقوى فتبلغ سعته 5.7 لتر، وقوته 370 حصاناً، مع عزم 536 نيوتن/متر متصل بناقل حركة أوتوماتيكي مكون من 8 سرعات، وتصل السرعة من صفر الى 100 كلم في غضون 5 ثوان.

السلامة والأمان

يستطيع السائق تعديل نظام عدم انغلاق الفرامل "إي.بي.أس" بالتحكم الإلكتروني، وذلك من خلال 3 خيارات، كما تتوفر هذه السيارة بنظام الدفع الرباعي الاختياري، ويستطيع السائق أيضاً اختيار نظام القيادة بين عادية أو رياضية، وهذا النظام الأخير يسمح بتعديل وتنشيط سرعة تعشيق النسب في علبة التروس، ويعدل الضبط الرياضي العام لناقل الحركة.

إلى جانب نظام "آي.بي.أس" لمنع الانغلاق، تم اعتماد نظامين إلكترونيين، الأول لتفعيل ضغط الكبح أوتوماتيكياً في الحالات الطارئة، والثاني لتوزيع ضغط الكبح إلكترونيا على العجلات الأربع. ويمكن وقف السيارة من سرعة مئة كلم/س. إلى صفر في مسافة تبلغ نحو 36 متراً.
(الأخبار)




VAT يبدأ سعر دودج تشارجر بـ 53.000 دولار مع الوكيل الحصري في لبنان شركة غرغور أوتوموتيف كو
GARGOUR AUTOMOTIVE CO. S.A.L.
العنوان: أوتوستراد الدورة
الهاتف: 961 1 877 222