لدى النظرة الاولى، تجذبك بجمالها، غير انها تستوقفك قائلة: "لا تتشاءم، ولا تفقد الامل، وقبل ان تمعن في النظر أكثر اليّ والى ميزاتي، اعلم انني ألمانية الاصل، لكنني لست حلما مستحيلا، فسعري يتيح لي ان اكون بمتناول الجميع لكوني ارخص سيارة المانية".مما لا شكّ فيه انّ شركة "أوبل" الالمانية أحدثت تغييراً جذرياً في عالم صناعة السيارات الالمانية نظراً إلى تقديمها سيارات جميلة تحتوي على الكثير من التقنيات المطلوبة في زمننا هذا، وبسعر قادر أن ينافس السيارات الكورية والصينية الصنع...

وبالفعل، تمكنت أوبل من بلوغ هدفها، فقدمت سيارة كورسا 2015 لتكون بمتناول كل الفئات. من هنا، لم تحذُ أوبل حذو نظيراتها الالمانيات ولم تصنع لنفسها هالة ومكانة وباتت حبيستهما، بل خاضت أشرس المعارك مع منافساتها من خارج القارة (كوريا والصين والهند) التي تقدم سيارات اقتصادية، غير انها تفوقت عليهم. كيف لا وهي تتحدر من سلالة عريقة في مجال صناعة السيارات؟

كورسا الجديدة

تتوافر كورسا بنسختين: الاولى من فئة كوبيه، والثانية بأربعة أبواب. وهي تتمتع بحلة أكثر عصرية وشبابية من السابق، وتتغنى بتصميم خارجي يشبه إلى حد كبير طراز "آدم الصغير" الرائع (موديل سابق لأوبل) ، لكن بخطوط أكثر وضوحا وأناقة.

لبنانيا، من 20 سيارة فقط كانت تُباع، وصل عدد السيارات الى 84 في 2013، ثم 189 في 2014



اما ميكانيكيا، فتحظى كورسا 2015 بمحرك تيربو جديد من جنرال موتورز من 4 اسطوانات بسعة 1.4 لتر يولد قوة 113 حصاناً، بعزم دوران يبلغ 170 نيوتن/متر.
والى ذلك، تتمتع بناقل حركة جديد من 6 نسب أوتوماتيكي.

أوبل لبنان... تعود الى الطريق الصحيح

لم يكن حكمت ابو زيد ليتوقع يوما ان يعمل في مجال السيارات، او ان يمتلك شركة تيكنوكارز، الوكيل الحصري لسيارات أوبل في لبنان. فمنذ اواخر التسعينيات حتى عام 2012 كانت العائلة تملك اقلية اسهم الشركة. في عام 2013 قررت العائلة اما الانسحاب او شراء كافة الاسهم، وهذا ما حصل بالفعل. حصلت عائلة أبو زيد على كافة الاسهم وبدأ المشوار الذي غالبا ما كان شاقا ومتعبا.
غير ان النتائج الايجابية كانت كفيلة بتبديد الصورة التي شاعت في السنوات السابقة والتي أدت الى تراجع نسبة مبيع أوبل في لبنان: فمن 20 سيارة فقط كانت تُباع، وصل عدد السيارات الى 84 في 2013، ثم 189 سيارة في 2014.
لبنانيا، بلغة الارقام، ومن بين 166 وكالة سيارات في البلد، كان تصنيف اوبل في المرتبة 162 اما اليوم فقد باتت في المرتبة 22، من حيث نسبة المبيع.

مشاكل وحلول


في هذا الصدد يشير حكمت ابو زيد، المدير العام لشركة تكنوكارز انه منذ استلامه الادارة سعى الى اتباع استراتيجية جديدة تركزت على عدة نقاط ابرزها: التأقلم مع سوق السيارات الاقتصادية الرخيصة، اذ ان اسعار اوبل بقيت مرتفعة نسبة الى طلب السوق، كما ان سعر اليورو لم يساعد قطّ، وغياب شبكة التوزيع اذ لم يكن هناك سوى صالة عرض واحدة لذلك اعتمدت الادارة الجديدة موزعين في عدة مناطق منها صيدا وخلدة و قريبا في جبل لبنان. وسيتم في غضون اشهر افتتاح صالة عرض جديدة في بيروت اضافة الى اخرى في طرابلس لاحقاً.


ويتابع ابو زيد: "احد ابرز اسباب انخفاض نسبة بيع سيارات أوبل كان عدم اتباع سياسة تسويق للسيارات في السابق. اما اليوم فهناك خطط تسويقية شاملة". ومن جهة أخرى، "كان الزبائن يشكون من خدمة ما بعد البيع، لذا عملنا على تطوير وتحسين خدماتنا لاعتبارنا ان عمل الشركة الفعلي يبدأ بعد بيع عملية البيع وليس العكس". وعن أوبل كورسا، يقول: "صحيح انها أرخص سيارة المانية، لكن تجدر الاشارة الى أن الالمان لا يصدرون سيارة ان لم تحتو على ما يعدونه مقدسات من حيث السلامة (وسائد هوائية ونظام منع انغلاق المكابح)، كما ان سيارات أوبل العائدة لجنرال موتورز مكونة من صبة واحدة لذلك فانها من افضل السيارات من حيث المتانة على الرغم من صغر حجمها".
تقدم أوبل ــــ لبنان ثلاثة موديلات: فكورسا هي السيارة الاقتصادية، فيما استرا تمثل السيارة الرياضية، اما الانسيغنيا فهي السيارة الفخمة، وقريبا سيجري استيراد أول سيارة 4×4 من اوبل الى لبنان. إنها بداية عودة أوبل الى السكة الصحيحة.
(الأخبار)







السعر: 19800$
شركة تكنوكارز ــــ الوكيل الحصري لسيارات أوبل في لبنان
العنوان: مار مخايل ــــ غاليري سمعان
الهاتف: 01-271771
الموقع: www.opel.com.lb