يوم تشييع الشهيد عماد مغنية، في ذلك اليوم الماطر من شهر شباط (فبراير) قبل تسع سنوات، خرج الآلاف، نساء ورجالاً، متحدّين الظروف المناخية، ومرتدين السواد. بدوا وقتها كالموج المتراص، خلف نعش الشهيد. عند تلك اللحظة، خرج الرجل الأسطورة الى الناس، تعرّفوا إلى وجهه واسمه وكنيته، وأسرار كثيرة في مسيرته المقاومة والنضالية.


على هذا الشق العاطفي الذي جمع هؤلاء بهذا القائد، يرتكز إحياء ذكرى استشهاده هذا العام. إذ أطلقت مؤسسة «قاف» (مؤسسة ثقافيّة تعنى بالمقاومة وبالذاكرة الحيّة للشهيد مغنية)، هذا العام شعار «سرّنا»، لتحاكي سرّ هذا التعلق والوله بالحاج رضوان. ضمن هذه الحملة، ستعرض «المنار» الليلة (20:15) فيلماً قصيراً يحمل عنوان حملة «قاف» الإعلامية أي «سرّنا»، ومن إنتاجها ايضاً.


يتضمن فيلم منار صباغ
لطميةً بصوت الحاج عماد
تعرض للمرة الأولى
«سرّنا» (إعداد وتنفيذ منار صبّاغ ــ إخراج ميسم الشامي)، شريط يمتد على مدى عشرين دقيقة، يحاكي يوم استشهاد الحاج عماد، محاولاً سبر هذا السر العاطفي الذي جمع القائد بناسه، من دون حتى أن يعرفوه ويكون على مقربة حسيّة منهم. معدّة الفيلم صبّاغ، تخوض اليوم معتركاً آخر الى جانب ظهورها في البرنامج الحواري السياسي «بانوراما»، يتمثل في دخولها تجربة الوثائقيات، إذ يعدّ «سرّنا» باكورة هذه التجربة. في اتصال مع «الأخبار»، فنّدت هذا الشريط الذي يتوزع على شقيّن، من إستعادة ذكرى الاستشهاد، واستثمار تجربتها المهنية في متابعة هذا الحدث وقتها، وكيفية تعامل «المنار» بكادره التحريري، وعلى الشاشة، مع هذه اللحظة، إضافة الى استعمال المقالة التي نشرت في موقع «العهد» بعنوان «13 شباط 2008...ما بين الظل والنور»، تحكي فيه عن تجربتها مع حادثة الإغتيال ومع عائلة الشهيد ومواكبتها الميدانية وقتها. أما الشق الثاني، فتذهب فيه كاميرا الفيلم، الى الناس العاديين من شرائح عمرية مختلفة. عينة عشوائية تم اختيارها، لتتحدث عن علاقتها بـ «ساحر المقاومة».
يبتعدّ «سرّنا» عن سرد شهادات عايشت الحاج رضوان، ليأخذ الجزء العاطفي الحيّز الأكبر من العمل. سيحضر النائب محمد رعد في إطلالة غير معتادة ليروي علاقته بالحاج عماد. بعيداً عن أجواء المقابلات الكلاسيكية، يظهر رعد شخصيته العاطفية والمتأثرة الى حدّ ذرف الدموع، كذلك سيتضمن الفيلم بثاً للطمية بصوت الحاج عماد، للمرة الأولى.
* «سرّنا» الليلة 20:15 على شاشة «المنار»


https://www.facebook.com/qafcenter/videos/996000397203301/

https://www.facebook.com/qafcenter/videos/995866767216664/