إيمان مرسال


ضمن مشروع «كيف تـ» الذي أطلق عام 2012، صدر أخيراً كتاب «كيف تلتئم: عن الأمومة وأشباحها» لإيمان مرسال، بالتعاون بين مؤسستي «كيف» و«مفردات». تلجأ الكاتبة المصرية في مؤلفها إلى النثر والشعر واليوميات والكتابة الأكاديمية للبحث في العوالم الداخلية لكتابة الأمومة في المتن العام. تتناول مفهوم الأمومة ووعي المرأة له، والمثالية المرتبطة بهذا المصطلح وغيرها من المواضيع المتعلّقة به، من خلال أربع فصول هي «عن الأمومة والعنف» و«كيف تجد أمك في صورتها؟ الأمومة والفوتوغرافيا»، و«يوميات»، و«كيف تمشي في طريق الحداد».

علي عبد الأمير

من باب الغناء والموسيقى، يوغل علي عبد الأمير في التاريخ الثقافي والاجتماعي العراقي بين عامي 1940 و2015. في كتابه الجديد «رقصة الفستان الأحمر الأخيرة ــ سبعة عقود من تاريخ العراق المعاصر عبر الغناء والموسيقى» الذي صدر أخيراً عن «منشورات المتوسّط»، يأخذنا الشاعر والصحافي العراقي عبر السرد إلى أعماق قصة العراق. سنميّز بين أنماط مختلفة من الأغنيات، للفنان نفسه، تعكس تحولات وتطوّرات مفصلية في تاريخ البلاد مثل قيم الحداثة، والحب، والحس الوطني الدعائي.


جوزيه ساراماغو

تستقبل المكتبة العربية، ترجمة جديدة لرواية «الإنجيل برواية يسوع المسيح» لجوزيه ساراماغو (منشورات الجمل ــ ترجمة: خالد الجبيلي). الروائي البرتغالي الحائز «نوبل الآداب»، التزم بالفكر الماركسي وبمناخاته السردية التي تضمّنت نقداً فجّاً للسياسة والكنيسة. رواية «الإنجيل برواية يسوع المسيح» واحد من هذه الأعمال، التي تقدّم سيرة متخيّلة للمسيح، وتظهّره بنسخة إنسانية بحت كرجل يملك شكوكه وآراءه وأفكاره ومشاعره. وقد أثارت هذه الرائعة الروائية سخط الكنيسة الكاثوليكية حين نُشرت عام 1991.


نجدة فتحي صفوة

أعادت «دار الساقي» أخيراً، نشر «من نافذة السفارة ــ العرب في ضوء الوثائق البريطانية» (1992) لنجدة فتحي صفوة (1923 ــ 2013). يحوي المؤلف مجموعة من وثائق الحكومة البريطانية السرّية المتعلّقة بالبلاد العربية وقضاياها، كان قد ترجمها المؤرخ والديبلوماسي العراقي. من بين هذه الوثائق تقارير كتبها ديبلوماسيون بريطانيون عملوا في البلاد العربية في خمسينيات القرن الماضي، وفيها أحداث شهدوها وتدخّلوا فيها. يتضمن الكتاب أيضاً، تمهيدات وتعليقات ومناقشات لصفوة حول الوثائق.


عقيل الموسوي

«اريامهر نامه ــ سيرة نور الآريين» (دار الفارابي) هو عنوان الرواية الجديدة لعقيل الموسوي. يقتحم الكاتب اللبناني عوالم غير مألوفة في الروايات العربية، إذ يغرق سرده في تعقيدات إيران التاريخية والجغرافية والسياسية والدينية والقومية والثقافية. تشكل إيران التاريخية خلفية أساسية للعمل الذي تنطلق أحداثه من بدايات القرن العشرين، قبل أن تتشعّب في الحفر داخل الطبقات المختلفة والغنية من تاريخ البلاد، وتحوّلاتها خلال تلك العقود الطويلة.


عبدالله محمد الناصر

الطبعة الثانية من كتاب «من أحاديث القرى» (2007) لعبدالله محمد الناصر صدرت أخيراً عن «دار رياض الريس للكتب والنشر»، مرفقة بالجزء الثاني من الحكايات. يجمع الكاتب السعودي في مؤلّفه قصصاً وحكايات من القرى تمزج بين الواقع والخيال، بين ما حدث وبين ما لم يحدث. في قصصه، يعيد الناصر، صياغة بعض الأحداث من ذاكرة طفولته، من الحي والمدرسة والشارع بما يشبه التوثيق لحكايات القرى. من بين هذه القصص «في مزرعة الوجيه»، و«ناشئ الفتيان»، و«الخروف الطائر» وغيرها...