أوليفييه روا


بعد «الجهل المقدس»، و«عولمة الإسلام»، و«تجربة الإسلام السياسي»، انضم «الجهاد والموت» لأوليفييه روا إلى المكتبة العربية أخيراً. في مؤلفه الجديد الذي صدر عن «دار الساقي» (تعريب: صالح الأشمر)، يحلّل عالم الاجتماع الفرنسي الأسباب التي تدفع بعض الفرنسيين من الجيل الثاني للمهاجرين للانضمام إلى «داعش». يركّز المؤلف على معظم الذين نفذوا عمليات إرهابية في فرنسا وأوروبا، ويظهر أساليب داعش في استقطابهم.

محمد الغربي عمران

يعود محمد الغربي عمران في رواية «مملكة الجواري» (دار نوفل ــ هاشيت أنطوان) إلى القرن الخامس الهجري ليحكي قصة الأمس واليوم. تدور أحداث الرواية التاريخية في فترة الصراعات المذهبيّة المحتدمة بين إمارات جنوب شبه الجزيرة العربية. يركز الروائي والسياسي اليمني على فترة حكم أروى للدولة الصليحية التي امتدت لخمسين عاماً، وعلى ممارساتها المختلفة، منها تربية الجواري على فنون الإغواء والحديث والولاء المطلق لها، لإخضاع أمراء القلاع والحصون.

مسعود حمدان

«الكتابة للحقيقة: تنظيرات وإبداعات عربيّة حديثة كثقافة نقديّة» (دار الفارابي) هو عنوان الكتاب الجديد لمسعود حمدان. يعالج الباحث والأكاديمي الفلسطيني في مؤلفه، تنظيرات وأعمالاً إبداعية عربية حديثة في النصف الثاني من القرن العشرين. يحاول الكاتب تحدي بعض المفاهيم الراسخة حول استحالة كشف أو معرفة الحقيقة، عبر تتبع واستنباط صراع القوة والحقيقة وتجلياتها في النصوص المختارة.

تزفيتان تودوروف

يُعَدّ المفكر البلغاري الفرنسي تزفيتان تودوروف من أبرز من دحضوا مقولة «صدام الحضارات»، داعياً إلى ضرورة البحث عن نموذج فكري يحمي الخصائص الثقافية المختلفة. أخيراً صدرت الترجمة العربية لأبرز كتبه بعنوان «نحو رؤية جديدة لحوار الحضارات ــ تأملات في الحضارة والديمقراطية والغيرية» عن «منشورات المتوسط» (ترجمة وتحرير وتقديم: محمد الجرطي). يحوي الكتاب أبرز آراء تودوروف، حول ضرورة توقّف الغرب عن تأجيج فكرة «الخوف من البرابرة المتخلفين».

تشارلز بوكوفسكي

عام 1989 كتب الشاعر الأميركي الراحل تشارلز بوكوفسكي روايته «هوليود»، التي تحكي مشروعاً خيالياً لتحويل إحدى رواياته إلى فيلم سينمائي هوليوودي. يتكلم بوكوفسكي بلسان هنري تشيناسكي الذي يُطلب منه أن يكتب سيناريو. في الرواية التي صدرت أخيراً بالعربية بعنوان «هوليود» («منشورات الجمل» ــ ترجمة: عبد الكريم بدرخان)، يلجأ بوكوفسكي إلى السخرية اللاذعة لكشف أجواء هوليوود الداخلية وبعض شخصياتها الحقيقية.

نبيل دبابش

في زمن الأصوليات الدينية، يحاول نبيل دبابش إعادة تعريف مفهوم العلمانية، وتصويب بعض المغالطات التي تسوّق لها القوى الظلامية في كتابه «العلمانية والسلطة ــ نقد خطاب النخبة العربية» («منشورات ضفاف»، «منشورات الاختلاف»، «دار الأمان»، «كلمة النشر»). يدعو الكاتب الجزائري في مؤلّفه، إلى تجديد النقاش الفكري حول موضوع العلمانية وقيمته المعرفية والسوسيولوجية، وعلاقته بكافة بالسلطات والقوى العربية منها السياسية والدينية.