«أنا لست زنجيك» ــ راوول بيك

7/10 ــ س: 17:30 و9/10 ــ س: 19:30 متروبوليس

مات جيمس بالدوين (1924-1987)، قبل أن ينهي مؤلّفه «تذكّر هذا البيت»، الذي يحوي مذكراته حول حياة وموت قادة حركة الحقوق المدنية الأفرو أميركية: مالكوم إكس ومارتن لوثر كينغ، وميدغار إيفرز. تمكن الكاتب الأفرو أميركي من كتابة ثلاثين صفحة فقط، هي التي استند إليها المخرج الهاييتي راوول بيك في شريطه التسجيلي «أنا لست زنجيك» (2016). يقرأ صامويل إل جاكسون ملاحظات بالدوين حول تاريخ العنصرية في أميركا، والهوية الأميركية، برفقة مشاهد من نشرات الأخبار والمقابلات القديمة لبالدوين وصور أرشيفية لحركة الحقوق المدنية.

«يوم للستات» ــ كاملة أبو ذكرى
8/10 ــ س: 17:30 ـ متروبوليس


اختارت كاملة أبو ذكرى حياً شعبياً في مصر للإيغال في نفسيات نساء فيلمها الجديد «يوم للستات» (2016). من وجهة نظر نسوية، انسحبت على اختيار فريق العمل من الكتابة (هناء عطية) والإنتاج (إلهام شاهين) التي أدت دوراً في الفيلم، يظهر الشريط مجموعة من النساء اللواتي يعشن في حي شعبي في مصر، يفتتح فيه مسبح يخصص أيام السبت فقط للنساء. تجد النسوة مساحة لتفريغ ضغوطهنّ اليومية، اعتدن أن ينفّسن عنها أيضاً في العمل المنزلي اليومي. تعتمد المخرجة المصرية رؤية وطرحاً واقعيين، يتلاقيان مع أعمالها الدرامية والسينمائية السابقة التي خصصتها مآزق النسوة المصريات.

«اغتيال الأيل المقدّس» ــ يورغوس لانثيموس
5/10 ــ س: 17:30 و11/10 ــ س: 21:30 ـ متروبوليس


لا يشبع يوغوس لانثيموس من تعذيب مشاهديه وأبطاله على السواء. عراب الموجة اليونانية الغرائبية يواصل تعريته السادية للمؤسسة العائلية والزوجية والعلاقات العاطفية كما حدّدتها المنظومات القديمة والمعاصرة. ضمن لغة سينمائية خاصة ومتفرّدة، يطارد في شريطه الجديد إحدى العائلات البورجوازية: زوجان (كولن فاريل ونيكول كيدمان) وابنيهما. تنقلب حياة الأسرة حين يتعرف الأب الذي يعمل طبيباً جراحاً، إلى مراهق يخفي خطة شريرة. الشريط الذي تنافس على «السعفة الذهبية» في «مهرجان كان السينمائي»، حصد جائزة أفضل سيناريو.

«الجانب الآخر للأمل» ــ آكي كوريسماكي
6/10 ـ س: 17:30 ـــ 9/10 ــ س: 19:30 ــ متروبوليس


بعد غياب دام ست سنوات، عاد المعلم الفنلندي آكي كوريسماكي العام الماضي بفيلم جديد بعنوان «الجانب الآخر للأمل»، نال عنه جائزة أفضل مخرج في «مهرجان برلين السينمائي». يلتحق اللاجئ السوري خالد بأبطال كوريسماكي من المهمشين والمسحوقين والعمال. خياره للعمل على موضوع مستجد كأزمة اللاجئين في أوروبا، لا ينتقص من أسلوبه المينيمالي أو من نظرته العميقة للإنسانية ومناخاته العبثية الساخرة. هلسينكي هنا مدينة ما قبل عصر التكنولوجيا، الناس يجلسون أمام آلاتهم الكاتبة، وفيها يعيش خالد الذي يتلقى خبر ترحيله إلى حلب من قبل الحكومة الفنلندية.

«تحقيق في الجنة» (2017) ـــ مرزاق علواش
9/ 10 ــ س: 17:30 و11/10 ــ س: 19:30 ـ متروبوليس


في فيلمه الوثائقي الطويل «تحقيق في الجنة»، يستكمل المخرج الجزائري مرزاق علواش بحثه في أسباب التطرف الديني في الجزائر التي كان قد بدأها في شريطه الروائي «حومة باب الواد» (1995) حول بداية الصعود الإسلامي. بالاستناد إلى بحث طويل ومعمّق، يحاول «تحقيق في الجنة» إيجاد الأسباب التي تدفع الشباب إلى الانضمام للجماعات الإرهابية والقيام بالعمليّات الانتحارية بحثاً عن طريق إلى الجنة، من خلال تحقيق يجريه صحافيّون في مدن وولايات جزائرية، لفهم تلك الظاهرة التي تضجّ بها الفضائيات ومواقع الإنترنت.

Art not art ــ بيتر موسى
10/10 ــ س: 17:30 و11/10 ــ س: 15:30 ــ متروبوليس


يلاحق المخرج اللبناني الشاب بيتر موسى ظاهرة المعارض والغاليريات المعاصرة التي بات يغصّ بها العالم العربي أخيراً ومدنه. في شريطه الوثائقي القصير (11 د ــ 2017)، يطير بيتر إلى الإمارات العربية المتحدة التي تحتضن أهم صالات المعارض الفنية في العالم العربي، آخرها «متحف اللوفر أبو ظبي». اللقطات التي تتنقل بين فضاءات ومساحات فنية مختلفة تحاول منحنا تصوّراً عن الساحة الفنية المعاصرة والراهنة في العالم العربي والعالم.