«نساء»جامعة «ألبا» ــ حتى 1/3

تقيم السفارة الكندية في لبنان وجامعة «ألبا» (سن الفيل) معرضاً مشتركاً تحت عنوان «نساء». إنّه بورتريهات لنساء كنديات من أصول وطوائف وانتماءات مختلفة تركن أثراً في المجتمع. يندرج المعرض ضمن الاحتفاء بيوم المرأة العالمي في الثامن من آذار (مارس).



قرن من الرسوم أمام إمتحان الضحك
المعهد الفرنسي ــ حتى 22/3

صحف ساخرة من 1860 و1861، بطاقات بريدية فكاهية تعكس الحياة في لبنان وسوريا وفلسطين في بداية القرن العشرين، وصور ممثلين تختصر وسائل الترفيه في تلك الحقبة، وغيرها الكثير من الوثائق البصرية التي تفرج عنها «مجموعة فؤاد دباس» في المعهد الفرنسي في لبنان (طريق الشام).




«هرج مرج» لنادين خان
متروبوليس ــ 11/3

تعرض «متروبوليس أمبير صوفيل» فيلم نادين خان «هرج مرج» (س:20:00 ـــ 11/3). الشريط مرآة للشباب المصري الذي يكافح لتحقيق أحلامه وتطلعاته رغم الاضطراب في البلد. الحبّ والعالم الافتراضي والعزلة الاجتماعية تيمات تخيّم على العمل الذي يؤدي بطولته محمد فراج وايتن عامر.





الارتجال سيد الساحة


يشهد «مسرح الجميزة» في 21 آذار (س:18:00) مباراة في الارتجال بين فرق جامعية لبنانية. ويتواصل الارتجال في أمسية «كاباريه الارتجال» في «صالة مونتاني» (22/3 ــ س:20:00) حيث تتورط فرقة les Z' indépendants في ملحمة ارتجالية، فيما الجمهور يحدد التيمات.



لقاء مع شريف مجدلاني
«مكتبة أنطوان» ــ 28/3

حول أعمال شريف مجدلاني (1960)، يتمحور اللقاء الذي يقام في 28 آذار في «مكتبة أنطوان» (أسواق بيروت). تعبق روايات الكاتب اللبناني بالملاحم العائلية والمزج بين الثقافات. روايته الأخيرة «سيد المرصد الأخير» (2013) رشحت لجوائز «رينودو» و«فيمينا» و«ميديسيس».



ليلة المتاحف
28/3 ـ س:17:00

للمرة الأولى في لبنان، تطلق وزارة الثقافة «ليلة المتاحف». أربعة متاحف في بيروت ستفتح أبوابها للجمهور ليلة 28 آذار، خصوصاً أنّ جزءاً كبيراً من اللبنانيين لم يزوروا هذه الأماكن. هكذا، سيتاح لهم التعرّف إلى جزء أساسي من التاريخ من خلال كنوزه الباقية