عبر تقاريرها الإخبارية أو مقدّمات نشراتها، مهّدت القنوات اللبنانية أوّل من أمس لموقفها من قضية مثول الزميل إبراهيم الأمين ونائبة رئيس مجلس إدارة «الجديد» كرمى خياط أمام المحكمة الدولية الخاصة بلبنان في لاهاي (هولندا). في السياق نفسه، تابعت المحطات أمس تطوّرات القضية، وصوّبت صباحاً كاميراتها نحو «نقابة الصحافة» (الروشة) لتغطية يوم التضامن المفتوح مع «الجديد».
ومن ثم توجّهت العدسة نحو لاهاي، فتوّحدت الشاشات بنقلها المباشر من دون أيّ تجزئة للتصوير، فبدا الإعلام بالإجمال ــ ربما ــ متّفقاً على رأي واحد هو رفضه لكتم الصوت وتكميم الأفواه.
طبعاً، كانت «الجديد» أوّل محطة بدأت البثّ من النقابة. افتتحت كاترين حنا اليوم التضامني عند الساعة العاشرة صباحاً بحوار من مكتبة النقابة مع نقيب الصحافيين محمد البعلبكي الذي أعطى رأيه بقضية الإعلاميين. في هذا الإطار، خصّص البرنامج الصباحي «كلام بيروت» (يومياً على قناة «المستقبل») فقرته الأخيرة للحديث عن قرار المحكمة بحقّ «الأخبار» و«الجديد» مع الصحافي أسعد بشارة. شنّ الضيف هجوماً على الوسيلتين، مشيراً إلى أن تسريبهما للمعلومات «تخريب لعمل المحكمة». لم يكن موقف «المستقبل» مفاجئاً على أي حال، وخصوصاً أنّه أعلن عنه مراراً.
أعادت «المستقبل»
إحياء شعار «زمن العدالة» وألحقته بـ «عرقلة سير المحكمة»!

تزامنت الوقفة التضامنية في بيروت مع بدء الجلسة الافتتاحية الأولى لمحاكمة «الجديد». مَثلت كرمى الخياط والمدير العام لـ«الجديد» ديمتري خضر، فعرضت المحطات مجريات القضية مباشرة لحظة بلحظة في بثّ مباشر من لاهاي.
في أسفل شاشتها، أعادت «المستقبل» إحياء شعارها الخاص بالمحكمة الدولية وهو «زمن العدالة» وأردفته بعبارة «عرقلة سير المحكمة»، في إشارة إلى أنّ المؤسستين الاعلاميتين تعرقلان عمل المحكمة. كانت «المستقبل» الوحيدة بين وسائل الإعلام التي أعادت رفع ذلك الشعار من تحت الأنقاض، إلى درجة أن الأمر اختلط على المشاهد، فهل هذه محاكمة المتّهمين بقتل الرئيس رفيق الحريري أم محاكمة وسيلتين زميلتين لـ «المستقبل»؟ أما محطة lbci، فتوقّفت منذ الصباح مع شهادة مراسلها في لاهاي ادمون ساسين، الذي فنّد أسباب حضور الخياط إلى المحكمة، وكذلك القرارات المتوقع صدورها بحقّها، مع الإشارة إلى أنّ ساسين نفسه كان قد قدم تقريراً أول من أمس من لاهاي حيث استعمل المصطلحات نفسها التي تستعملها المحكمة من دون أي مسافة نقدية. من جهتها، انطلقت mtv كعادتها في بثّ برنامجها اليومي الصباحي mtv Alive، متناسية الاعتصام في النقابة، ثم توجّهت إلى لاهاي لتعرض كواليس الأحداث في تغطية عادية. لم تكن القنوات اللبنانية مختلفة في رأيها أمس، كلّها توحّدت على بثّ المحاكمة ورصّ صفوفها واعتبار القضية واحدة. بعد انتهاء الجلسة، توقّفت «الجديد» عند آراء بعض الصحافيين والسياسيين، وتابعت كاترين حنّا عملها من النقابة لتكون تغطيتها متكاملة.