شعراء المشرق
يقدّم ميشال خليل جحا في كتابه «شعراء أعلام من المشرق العربي» («دار نلسن» و«صادر»)، شعراء من بلدان المشرق العربي، بدءاً من المصري محمود سامي البارودي عام 1839 وانتهاءً بالسودانية روضة الحاج المولودة عام 1969. 53 شاعراً و4 شاعرات ممن يمثلون الاتجاهات الهامة في الشعر العربي الحديث يضيء عليهم الباحث مع نماذج من أشعارهم. هكذا، سنستعيد فدوى طوقان، وخليل حاوي، ونازك الملائكة، وبدر شاكر السياب، ومعين بسيسو، وأدونيس، وأمل دنقل...



في بحور «المعنى»

في «فيض المعنى» (الساقي)، تدعونا خالدة سعيد إلى قراءة ممتعة للمعاني الفائضة في قصائد 12 شاعراً عربياً. بين أنسي الحاج، وعباس بيضون، وزلَيخة أبوريشة، وأمجد ناصر، وعبد العزيز المقالح، ووديع سعادة، وعبد المنعم رمضان، وعبده وازن، وحسب الشيخ جعفر، ومحمد بنيس، وجودت فخر الدين، وسنية صالح، تتلمّس الناقدة المعروفة النصوص الشعريّة لهؤلاء وتتفاعل مع دلالتها وملامحها بعيداً عن النقد الأكاديمي الجاف، مرفقةً قراءتها ببعض القصائد للشعراء.



المطران الجميل

لا يمكن لأحد أن ينفي الدور الذي لعبه «المطران الأحمر» في تجنيب البلد الصدامات الطائفية. «غريغوار حداد مطران علماني، مطران متمرّد» (لوريون لوجور) لميشال توما، هو فرصة للخوض في تجربة غريغوار حداد الغنية والنادرة. يسلّط توما الضوء على مسار غريغوار الفكري، وتمسكه بالقيم الشاملة التي تعدّ اليوم من أكثر ما نفتقده في ظل التطرّف الديني الذي يبتلع العالم العربي. في رحلة حداد، سنتعرّف إلى العمل الاجتماعي الإنساني والعابر للطبقات والفئات الاجتماعية.



دهاليز الجمهورية

لعلّها المرّة الأولى التي يصدر فيها كتاب يؤرّخ لبناء وتطور مؤسسة الأمن العام اللبناني من الفترة الممتدّة بين 1945 و1977. كتاب نقولا ناصيف «سرّ الدولة: فصول في تاريخ الأمن العام 1945 ـــ 1977» (المديرية العامة للأمن العام ـــ 2013) يعبر بنا إلى تاريخ لبنان في تلك الحقبة من خلال إحدى أهم مؤسسات الدولة، مفصّلاً تواتر أحداثها والوقائع والمشاهدات ورجالها الأوائل الذين أسهموا في تأسيسها. كما يحيط بموقع الأمن العام، وينبش الدور الظاهر والمخفي وأدوار مديريه ومفوضيه.



الشوير بالصور

يعدّ «الشوير وتلالها ــ سجلّ مصوّر» (دار كتب للنشر ـــ 2013) لبدر الحاج، رحلة إلى تلك البلدة اللبنانية العالية منذ أواخر القرن التاسع عشر، وصولاً إلى مطلع الستينيات. في الكتاب أكثر من 343 صورة وبطاقات بريدية التقطت في الشوير وتلالها، تشكّل توثيقاً فوتوغرافياً للبلدة وناسها، مرفقة بنصوص باللغتين العربية والإنكليزية. تغطّي صور الكتاب بلدة الشوير من كل جوانبها، مؤرّخاً لمسيرتها العمرانية ومظاهرها الاجتماعية والفردية واللباس التقليدي... متوقفاً على نبض حياتها في تلك الفترة.



مازن وأمه وبيروت

في 14 فصلاً من رسوماته التي باتت مألوفة، يتنقّل مازن كرباج بنا في «رسالة إلى الأم» («دار أبوكاليبس» الفرنسية) عبر المعالم الجغرافية والمعمارية في بيروت. من «هوليدي إن»، فالروشة، وبرج المر، و«مبنى بركات» و«سيتي سنتر» ومبنى شركة كهرباء لبنان وناطحات السحاب الزجاجية وساحة الشهداء بتفاصيلها، سنذهب في رحلة بانورامية إلى معالم بارزة من بيروت معظمها يحمل رمزية الحرب الأهلية. في كتاب الكوميكس، يستعرض الفنان مشاعره تجاه تلك المدينة، وذكرياته وانفعالاته المختلفة.



«اللاعب» حسين ماضي

اختار عباس بيضون واحداً من أهم وجوه المحترف التشكيلي اللبناني في كتابه «ماضي، لاعب أشكال» (مكتبة أنطوان). في الكتاب، يرسم الشاعر اللبناني تجربة حسين ماضي متوغّلاً في لوحاته ومتعمقاً في دلائلها وعوالمها. يشكّل الكتاب مدخلاً مهماً أنجزه بيضون من خلال رؤيته الفنية المميزة والاستثنائية، لقراءة لوحة ماضي، منطلقاً بذلك من بدايات الفنان وصولاً إلى اليوم. ما يغني الكتاب أيضاً، هو صور لأعمال ولوحات ومنحوتات حسين ماضي التي ترافق النص.



ما نعرفه عن الإسماعيليين

شهد الإسماعيليون تاريخاً طويلاً ومعقّداً حافلاً بالأحداث، وطوّروا من مختلف المناطق تراثهم الفكري والأدبي المتميّز، فكانت لهم إسهامات بارزة في فكر المسلمين وثقافتهم. «تاريخ الإسماعيليين الحديث» (الساقي ـــ إعداد وتحرير فرهاد دفتري، ترجمة سيف الدين القصير) يمثّل أول محاولة بحثية علمية لإجراء مسح شامل للتاريخ لكلا فرعي الإسماعيليين منذ منتصف القرن التاسع عشر. كما جرت مناقشة سياسات الآغاخانات التحديثية في مجالي التعليم والجندر.





فن معاصر | الحرب في مرآة الفنّ

لا شك في أنّ العالم العربي واحد من أقسى بقع العالم الغارقة منذ عقود في الحروب والبطش والدم والغزوات، وتحديداً منذ عام 1945. في كتابه «حرب واحتمالات مستحيلة أخرى» (منشورات «ألارم» بالتعاون مع «غاليري أجيال») الصادر بالانكليزية، يضيء المصوّر والمؤرخ الفني غريغوري بوشاكجيان (1971) على مسارات التاريخ وتأثيراته على ممارسات وخطابات الفنانين المعاصرين العرب. يشكل الكتاب نافذة لفهم التغيرات في المجتمعات العربية عبر التحليل التاريخي للمنطقة، مستنداً إلى بعض الأعمال الفنية المعاصرة.