دعا مندوب إسرائيل لدى الامم المتحدة، داني دانون، مجلس الامن الدولي إلى العمل على إصدار قرار يشجب تهديدات الامين العام لحزب الله، السيد حسن نصر الله، باستهداف المنشآت النووية الاسرائيلية وتوابعها، لافتا الى ان نصر الله اعلن على نحو واضح انه ينوي احتلال الجليل والاضرار بالسيادة الاسرائيلية.
واشار دانون في رسالة «شديدة اللهجة»، كما وصفها الاعلام العبري امس، الى ان نصر الله يعلن ان في حوزته وسائل قتالية متطورة ينوي من خلالها الاضرار بـ«المواطنين الاسرائيليين»، واضاف: «آن الاوان كي يرد مجلس الامن بشدة على التهديدات المتواصلة من جانب حزب الله، وان يعمل ضد تزوده بالسلاح، وعلى نزع سلاحه».

استفاد حزب الله من «فيضان» السلاح الروسي والايراني المرسل إلى الأسد

وتطرق دانون في رسالته الى البيان الصادر عن الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، قبل اسبوع، الذي فصل فيه «انتهاكات» حزب الله المتكررة للقرار 1701، وأعرب ايضا عن قلقه العميق ازاء «استعداد حزب الله لاستخدام قدراته (العسكرية) ومحاولات التزود باسلحة متطورة». وبحسب دانون، «تجاهل مجلس الامن تصريحات بان وتحذيراته ورفض حتى ذكر اسم حزب الله في تقريره حول القرار»، مشيرا الى ان «التهديدات الصادرة عن حزب الله، اضافة الى مواصلة تزوده بالاسلحة، يقابلها مجلس الامن بصمت مطلق».
اما لجهة التهديدات الصادرة اخيرا عن السيد نصر الله، وتحديدا ما يتعلق منها بتهديده بضرب حاويات الامونيا في خليج حيفا وباستهداف المنشآت النووية، فأشار دانون الى ضرورة العمل سريعا على إصدار ادانة من الامم المتحدة لتهديداته، و«عندما تهدد منظمة ارهابية علنا مواطني بلد اخر، فإن الصمت غير مقبول».
البعثة الاسرائيلية لدى الامم المتحدة، اصدرت الى جانب رسالة دانون، تقريرا تحت عنوان «خرق حزب الله للقرار 1701»، ادعت فيه ان الحزب خرق القرار 2374 مرة خلال عام 2015. ووفقا للتقرير، سجلت اسرائيل 1079 حادثا يتعلق بتجول افراد مسلحين دون عائق في جنوب لبنان، اضافة الى 589 انتهاكا للخط الازرق «الذي يعد بمثابة الحدود بين اسرائيل ولبنان». وبحسب التقرير ايضا، سيَّر حزب الله 653 دورية على طول السياج الحدودي.
من جهتها، اشارت القناة السابعة العبرية، في تقرير لها عن تسلح حزب الله، إلى ان الحزب استغل الحرب الدائرة في سوريا منذ خمس سنوات، واستفاد نتيجة لقتاله هناك من «فيضان» السلاح الروسي والايراني المرسل لدعم نظام (الرئيس السوري بشار) الاسد، لافتة الى ان التقارير الصادرة اخيرا عن تسلح حزب الله، تكشف انه تزود بمنظومات دفاع جوي متطورة، بما يشمل اجهزة رادار حديثة ذات فاعلية عالية.