ميلينا آغوس


بعدما ترجمت إلى ثلاثين لغة، انتقلت «حب في سردينيا» لميلينا آغوس إلى المكتبة العربية أخيراً، عن «دار الساقي». في روايتها، تحكي الكاتبة الإيطالية الحائزة «جائزة سانتا مارينيلا» عن الحرب والحب والشعر والموسيقى عبر شخصيتين تلتقيان في بهو فندق في غاليري. قبل أن تضع المرأة بين يدي الرجل صاحب الرجل الخشبية دفترها الأسود الذي كانت تخفيه خشية أن تُتّهم بالجنون.

دعاس ناصيف

يعرض دعاس ناصيف سيرة داروين في كتابه الجديد «داروين والتطور ــ بمنظار العلماء المؤيدين والمعارضين» (الفارابي). يتوقف المؤلف أيضاً عند التحديات التي تعرّض لها العالم البريطاني من مجتمعه بسبب أفكاره، ويبيّن آداب النهج العلمي ثم يشرح باستفاضة مفاهيم التطور من داروين إلى يومنا هذا. ومن ناحية أخرى يتابع الكتاب داروين من منظار المفكرين المؤيدين والمعارضين له ولأفكاره.

دوستويفسكي

أصدر «المركز الثقافي العربي» أخيراً الرواية الأولى لفيودور دوستويفسكي بعنوان «الفقراء» (1845)، لتنضم إلى «الأخوة كارامازوف»، و«الجريمة والعقاب» وسلسلة أعمال الكاتب الروسي التي تصدرها الدار حالياً. في «الفقراء» التي دفعت به إلى واجهة المشهد الأدبي الروسي، يدخل دوستويفسكي إلى عمق المجتمع الروسي في القرن التاسع عشر عبر مراسلات بين موظفٌ مسنّ وفتاة فقيرة.

باسمة العنزي

«قطط انستغرام» (دار العين المصرية) هو عنوان الرواية الجديدة لباسمة العنزي. داخل عوالم أربعة أشخاص قادمين من خلفيات وبيئات مختلفة، تنسج الروائية الكويتية أحداث قصتها. الأبطال هم أحلام ابنة الطبقة الوسطى، وحامد الذي دخل السجن في قضية شيكات من دون رصيد، ورجل الأعمال منصور صاحب السمعة السيئة، وأخيراً الفتاة التي تدير صفحة على انستغرام تنتقد فيها المجتمع بالاستناد إلى صور لقطِّها «سبايس».

ملحم شكر

من خلال مقدمة وأربعة أقسام وملحق، يتخذ ملحم شكر من الزندقة في القرن الثاني للهجرة محوراً لكتابه «الزندقة في دار الإسلام في القرن الثاني للهجرة» (منشورات الجمل). يحدد شكر الحقبة التاريخية من الناحية السياسية والاجتماعية والفكرية، ويتوقف عند نشوء النظام الديني السياسي، ويستعرض فرق التيار الروحي البابلي التي عرفت بالزنادقة، فيما يدرس في القسم الثاني الجدل بين التوحيد والمعارضين.

مارون الراعي

يحاول مارون الراعي رسم خريطة طريق للأوبرا العربية في «الأوبرا العربية» (الدار العربية للعلوم ناشرون). ينشغل الكاتب والمايسترو اللبناني بالتوثيق لبدايات الأوبرا في العالم العربي ومستقبلها وأفقها. يأخذنا إلى تجارب أوبرالية عربية، ويستعرض أساليب مختلفة. أما المؤلَّف فيحتوي أيضاً على التقرير العلمي والرسمي الأول حول منهج الغناء الأوبرالي باللغة العربية.