رقم البرقية: 08BEIRUT680
التاريخ: 13 أيّار 2008 18:14
1. قدّم اللواء أشرف ريفي، المدير العام لقوى الأمن الداخلي، تقريراً عن التوتّر الذي يشهده لبنان، معرباً عن قلقه من الاشتباكات في مسقط رأسه طرابلس. وأكد أن قوى الأمن الداخلي تقوم بعمل جيد وتؤدّي مهماتها في ضبط الأمن والتأكد من تطبيق القانون والنظام. ووصف العلاقة بين قوى الأمن الداخلي والجيش اللبناني بأنها «على ما يرام»، معلّقاً على فشل الجيش اللبناني في منع حزب الله من السيطرة على بيروت. رغم أنّ مطار بيروت الدولي يستقبل الطائرات الخاصة، حذّر ريفي من استغلال الأميركيين للمطار. قال إنّ مطار رينيه معوض/ القليعات في الشمال، قد يستخدم لتسيير الطائرات التجارية، لكن على الطائرات الضخمة أن تخترق الأجواء السورية لتتمكن من الهبوط. (...)

6. وإذ أشار إلى أنّ قوى الأمن الداخلي، المكلفة بالحفاظ على الأمن والنظام، لا تتدخّل كثيراً في بيروت، رأى أنّ بيروت الغربية تعاني من وضع «قاس» الآن. وذكر أنّ سكان طريق الجديدة السنّة الفقراء واللبنانيين الأميركيين السنّة القاطنين في الأحياء الشيعية، هم الأكثر قلقاً على سلامتهم. (...)
11. يعتقد ريفي أن بعض المسيحيين طلبوا من زعيم القوات اللبنانية سمير جعجع أن يموّنهم. (ملاحظة: التقينا ريفي في وقت لاحق بعد ظهر اليوم في منزل صديقه المقرب سعد الحريري، وأبلغنا جعجع أنه التقى ريفي أيضاً يوم 12 أيار لطلب مساعدته في تأمين الذخائر من بلدان أخرى. نهاية الملاحظة).
12. أعرب ريفي عن قلقه من إمكان دخول اللاجئين الفلسطينيين في النزاع إلى جانب زملائهم السنّة، مشيراً الى أن السيدة بهية الحريري (شقيقة رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري) تقدّم خدمات اجتماعية للاجئين في مخيّم عين الحلوة.
سيسون