هدى الشوا القدومي


من بلاد الشرق إلى بلاد الغرب، تتبع هدى الشوا القدومي رحلة الفيل أبي العباس الذي أرسله الخليفة العباسي هارون الرشيد من عاصمة الدولة العباسية في بغداد إلى قصر الامبراطور شارلمان في الغرب. من هنا تبد حكاية القدومي «رحلة فيل» التي صدرت أخيراً عن «دار الساقي» للأطفال والشبان ضمن فئة «أدب المراهقين».

أيمن مارديني

بعد «سيرة الإنتهاك» («أكد» ــ 2012) صدرت الرواية الثانية للسوري أيمن مارديني «غائب عن العشاء الأخير» (دار الكوكب – رياض الريس للكتب والنشر). تنطلق الرواية من مدينة دمشق حيث يعيش راشد ونهى اللذان يجمعهما تنظيم سري، والحلم في التغيير ليفرق بينهما المعتقل والخيانة. إنها مقاربات كثيرة للعوالم والفضاءات السورية الحالية.


رندة حيدر

يضمّ «العقيدة الأمنية الإسرائيلية وحروب إسرائيل في العقد الأخير: دراسات لجنرالات وباحثين إسرائيليين كبار» (مؤسسة الدراسات الفلسطينية) دراسات ومقالات بقلم جنرالات وباحثين في الشؤون الأمنية الإسرائيلية شغلوا مناصب رفيعة في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية. الكتاب أعدته رندة حيدر فيما حرره أحمد خليفة.

جامع أبيولا

«الرئيس الذي لم يحكم» (الدار العربية للعلوم ناشرون) هي السيرة الحقيقية للرئيس والزعيم النيجيري مشهود آبيولا الذي فاز في انتخابات الرئاسة عام 1993، قبل أن يموت في السجن في ظروف غامضة. تتبع الرواية التي كتبها جامع آبيولا الطريق الذي سلكه مشهود في شبابه، وقاده من الفقر الذي ولِد فيه، إلى الثراء الفاحش.

عمل مشترك

يغطي «السينما العربية: تاريخها ومستقبلها ودورها النهضوي» (مركز دراسات الوحدة العربية) الوقائع الكاملة لندوة تحمل العنوان نفسه انعقدت في تونس 2013 نتيجة جهد مشترك بين «مركز دراسات الوحدة العربية» و«المعهد السويدي في الإسكندرية». يضم المؤلف 17 محوراً تحوي بحوثاً وتعقيباتٍ ونقاشات، لـ 33 ن باحثاً عربياً.

منتصر أمين

يخوض شحاته المصري رحلة مع الطوّاف شيقة ومليئة بالقصص والجدالات الفكرية. هذا ما نقرأه في رواية «الطواف» لمنتصر أمين التي صدرت عن «دار تويا للنشر والتوزيع» (القاهرة). ورغم أننا نقرأ في الظاهر رواية شحاته المصري، إلا أنّ العمل يقودنا إلى إسقاطات سياسية ودينية وتاريخية، من خلال الأحداث التي تمتدّ على ثلاث حقب زمنية.