سامية عيسى


تحاكي «خلسة في كوبنهاغن» (دار الآداب) للروائية والصحافية الفلسطينية سامية عيسى الحيوات الفلسطينيّة المهدّدة بالضياع بعد اتّساع دائرة الشتات. هنا يصبح الحب هو العلاقة الوحيدة التي تربطهم بأرضهم وتحفظ ذاكرتهم من النسيان، فعمر يستعيد ذاكرتَه حين يرى وجهَ حبيبته على شكل وميض. وفي وقوعه بين امرأتين، يتأكّد حسام من حبّه لمنى لأنّها تحمل ذلك الوجدانَ الفلسطيني العميق.

ماهر الشريف

يضم «طريق الكفاح في فلسطين والمشرق العربي: مذكرات القائد الشيوعي محمود الأطرش المغربي (1903-1939)» (مؤسسة الدراسات الفلسطينية) مذكرات الرجل الشيوعي البارز محمود الأطرش المغربي. كما يتضمن الكتاب مقدمة طويلة عن نشأة الحزب الشيوعي الفلسطيني وتطوره وطبيعة العلاقات التي قامت بينه وبين مركز الحركة الشيوعية العالمية في موسكو، أعدها المؤرخ الفلسطيني ماهر الشريف.



محمد شحرور

الطبعة الثالثة من «القصص القرآني: قراءة معاصرة- مدخل إلى القصص وقصة آدم- الجزء الأول» لمحمد شحرور صدرت أخيراً عن «الساقي».
يقدم الباحث السوري تحليلاً جديداً وعلمياً لقصص الأنبياء، مستهلاً المجلّد الأول بمقدّمة أساسية تطرح فلسفة للتاريخ من خلال قراءة القصص القرآني بمنهجيّة علمية توظّف المعارف المستجدّة في مجال العلوم الأنثروبولوجية
والآثارية.



أولريش بيك وإليزابيت بك-غرنزهايم

يتوغّل «الحب عن بُعد؛ أنماط حياتية في عصر العولمة» («منشورات الجمل» ــ ترجمة: حسام الدين بدر) في فوضى الحب حول العالم، مظهراً الحب النائي والعلاقات من دولتين مختلفتين عبر «سكايب»، وعلاقات الحب التراجيدية... هكذا يقارن أولريش بيك وإليزابيت بك-غرنزهايم نقاط الاختلاف بين الأسرة المعولمة والمتعددة الثقافات كما في أميركا والأسرة التقليدية التي سادت لزمن طويل في أوروبا.


منير العكش

«دولة فلسطينية للهنود الحمر» (رياض الريس للكتب والنشر) هو عنوان الكتاب الجديد لمنير العكش.
ينقب الباحث والمترجم الفلسطيني في نقاط كثيرة مشتركة بين الشعبين الفلسطيني والهندي الأحمر، بدءاً من اسم «كنعان»، وسياسات إسرائيل والولايات المتحدة الأميركية المتشابهة في التعاطي مع الشعبين، مستنداً إلى تفاصيل ووقائع تاريخية معقدة متعلقة بالقضيتين.


ثامر عباس

يكشف «تقديس الزعامة ــ دراسة في ظاهرة الكاريزما السياسية» (منشورات ضفاف والاختلاف) لثامر عباس عن القوى التي يمتلكها الزعيم السياسي وتقبع تحت تصرفه من جهة، والحماس الذي يدفع بالحشود الهائلة للانسياق وراءه وتقديسه من جهة أخرى. الدراسة تعد بحثاً في صورة الزعيم المقدسة، يهدف عباس من خلالها إلى كسر هذه الصورة وكشف الأسباب التي ترسخها في أذهان المواطنين.