مقتل سائحة أميركية في القدس المحتلة
قُتلت سائحة أميركية طعناً بالسكين، أمس، وأُصيبت امرأة أخرى أثناء تجوالهما في القدس المحتلة، بحسب ما أعلنت الشرطة الإسرائيلية.
وقال المتحدث، ميكي روزنفيلد «نبحث ما إذا كان هذا حادث طعن قومياً لكننا نبحث أيضاً خيوطاً أخرى». وقالت البريطانية كاي ويلسون إنّ رجلين يتحدثان العربية هاجماها هي والأميركية كريستين لوجان، أثناء تجوالهما أول من أمس في منطقة غابات إلى الجنوب من القدس المحتلة.
(رويترز)


«آسيا 1» من الهند إلى غزة

يُتوقع أن تصل قافلة «آسيا 1» الآتية من الهند اليوم إلى دمشق عبر تركيا، قبل أن تتوجه إلى قطاع غزة عبر الحدود المصرية.
وقال أمين سر لجنة المتابعة للمؤتمر الوطني الفلسطيني خالد عبد المجيد إن «القافلة ستتوجه من الحدود السورية التركية باتجاه دمشق للإقامة فيها لمدة خمسة أيام لحين الانتهاء من الترتيبات الخاصة بها». وتضمّ القافلة نحو 200 متضامن من 15 دولة من دول آسيوية.
(يو بي آي)

تحقيق فتحاوي بشأن مباراة فلسطينية ـ إسرائيلية

دان القيادي الفتحاوي، عضو المجلس الثوري حاتم عبد القادر، أول من أمس، مشاركة عدد من الطلاب الفلسطينيين المقدسيّين في مباراة كرة قدم في القدس الغربية مع طلاب إسرائيليين. وقال إن «هذه الممارسات تمثّل خروجاً عن الإجماع الوطني»، واصفاً إياها بأنها «درب من التطبيع».
(يو بي آي)

أفورقي خشي اغتيالاً أميركيّاً

قالت برقية من السفارة الأميركية في إريتريا، نشرها موقع ويكيليكس على الإنترنت، إن الرئيس الإريتري أسياس أفورقي يخشى أن تحاول الولايات المتحدة قتله بإطلاق صاروخ على مقر سكنه. وفي البرقية، التي نُشرت في 15 كانون الأول، قال السفير الأميركي السابق رونالد مكمولن إنّ أفورقي يعتقد أيضاً أنّ رئيس الوزراء الإثيوبي ملس زيناوي حاول قتله قبل 14 عاماً.
(رويترز)

عمر البشير والـ 9 مليارات: الخرطوم تنفي وأوكامبو يحقّق

نفى السودان، أول من أمس، صحّة ما كشفته وثائق أميركية سرّبها موقع «ويكيليكس»، عن إيداع الرئيس عمر حسن البشير ما يصل إلى تسعة مليارات دولار من عائدات النفط السوداني في حسابات مصرفية أجنبية باسمه. ورغم ذلك، قال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو أوكامبو إنه يحقق في النواحي المالية «ولدينا معلومات عن أموال البشير. يمكنني أن أؤكد أنها تصل إلى تسعة مليارات دولار». ورداً على سؤال عما إذا كان يتوقع إلقاء القبض على البشير قريباً، أجاب أوكامبو «أنا واثق من أنها مسألة وقت».
(رويترز)

أبواب الجيش الأميركي مفتوحة للمثليّين

صوّت مجلس الشيوخ الأميركي لمصلحة قانون يلغي حظراً يفرضه الجيش الأميركي على المثليين، يمنعهم من الإعلان جهاراً عن ميولهم الجنسية، بعدما سبق أن مرّره مجلس النواب قبل أيام. وصوّت 65 من أعضاء مجلس الشيوخ لمصلحة إلغاء قانون «لا تسل، لا تقل»، في مقابل 31 عارضوه. وعلّق الرئيس باراك أوباما على القانون الجديد بالقول إنّه «يعني أنّ أميركا لن تحرم من خدمة آلاف الأميركيين الوطنيين الذين أجبروا على الخروج من الجيش، بالرغم من أدائهم المثالي طوال سنوات لأنه صدف أنهم مثليون، كما أنه لن يطلب من الآلاف الكذب بغية خدمة بلدهم الذي يحبونه».
(يو بي آي)

أوباما: التعاون الأميركي التركي بشأن إيران في ذروته

رأى الرئيس الأميركي باراك أوباما، أنّ التعاون الأميركي ـــ التركي «لم يكن يوماً أهم مما هو عليه اليوم» في سياق منع إيران من التزوُّد بالسلاح النووي. وفي هذا الإطار، دعا أوباما تركيا، في حديثه إلى صحيفة «حرييت» التركية، إلى إعادة علاقاتها مع إسرائيل إلى ما كانت عليه في السابق. وعن هذا الموضوع، أشار إلى أن «تركيا وإسرائيل هما بلدان حليفان أساسيان للولايات المتحدة، وأنا أشجع هذين البلدين على القيام بكل ما هو ممكن لتحسين علاقاتهما».
(أ ف ب)