مريدور يخشى الاعتقال في لندن
أعلن وزير الخارجية البريطاني ويليام هيغ، أن البرلمان سيصوّت خلال الشهر الجاري على اقتراح قانون حكومي يمنع تقديم لوائح اتهام أو إصدار أوامر اعتقال بحق مسؤولين إسرائيليين في بريطانيا. يأتي هذا الإعلان بالتزامن مع إلغاء نائب رئيس الوزراء، وزير الشؤون الاستخبارية الإسرائيلية، دان مريدور، زيارة له الى بريطانيا للمشاركة في اجتماع نظمته منظمة «بايكوم» المؤيدة لإسرائيل أول من أمس، خوفاً من اعتقاله على خلفية دوره في جرائم الحرب على قطاع غزة.
(الأخبار)

المستوطنون يوزعون أراضي الجولان


بدأ المجلس الإقليمي، في الجولان المحتل، أمس، بعرض 140 قطعة أرض جديدة للبيع بأسعار زهيدة، تبلغ مساحة كل منها دونماً. وبحسب صحيفة «إسرائيل اليوم»، يمكن الحصول على قطعة الأرض بالمجان، إذ ليس المطلوب سوى دفع نفقات التحسين التي تتراوح قيمتها بين 110 و150 ألف شيكل، فيما تبلغ قيمة البيت الإجمالية نحو مليون شيكل.
(الأخبار)

أساليب قمعيّة في معتقلات الشاباك


كشفت جمعيّة «هموكيد» لحماية الفرد ومنظمة «بتسيلم» الإسرائيلية، عن أساليب قمعيّة تتّبع مع المعتقلين الفلسطينيين في منشأة اعتقال سرية تابعة للشاباك الإسرائيلي في بيتح تكفا. ويكشف التقرير المستند إلى إفادة 121 فلسطينياً، عن وجود انتهاكات قاسية لحقوق الإنسان، بدءاً من لحظة الاعتقال وانتهاءً بموعد نقلهم من المنشأة.
(الأخبار)

تحذير إسرائيلي يلغي زيارة فيّاض للقدس المحتلة


ألغى رئيس الوزراء الفلسطيني، سلام فياض، أمس، زيارة رسميّة لمنطقة ضاحية السلام التي تعدّها إسرائيل جزءاً من القدس المحتلة، بعدما أمر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قوات أمنه بمنع السلطة الفلسطينية من تنظيم أي حدث في بلدية القدس.
(رويترز)



مصر تشدد إجراءاتها لحماية المسيحيين


شددت الشرطة المصرية إجراءاتها الامنية لحماية آلاف من الاقباط المسحيين الذين يتوافدون الى مدينة الأقصر للاحتفال بمولد القديس مار جرجس، الذي يتزامن مع تهديدات أطلقها تنظيم «القاعدة» للكنائس.
وأوضح مسؤول امني أنّ الإجراءات شملت إخضاع المترددين على المدينة لعمليات تفتيش دقيقة، وتعزيز قوات الأمن في المنطقة القريبة من دير مار جرجس بالاضافة الى القيام بحملات تمشيط للمناطق الجبلية المتاخمة للدير بهدف حماية الزائرين من الأقباط والمسلمين.
(يو بي آي)

السيستاني و«عصائب الحق» يستنكران اعتداء «سيدة النجاة»


استنكر المرجع الشيعي الكبير آية الله على السيستاني الاعتداء الذي استهدف كنيسة سيدة النجاة وسط بغداد ودعا القوات الامنية إلى تحمل المسؤولية في حفظ الامن. وقال مصدر مقرب من السيستاني إنّ «سماحة المرجع يستنكر العمل الإجرامي الذي تعرّض له إخواننا المسيحيون».
كذلك استنكرت «عصائب أهل الحق» العراقية «الجريمة النكراء البشعة بحق الأبرياء المسيحيين العزّل في كنيسة». وألقت العصائب بالمسؤولية على «قوات الاحتلال... في ما جرى وكل ما يجري، وكذلك نحمّل الحكومة مسؤولية تردّي الوضع الأمني». ورأت أنّ «هذه العصابات التكفيرية أداة تنفيذ بيد أجهزة الاستخبارات المتعدّدة».
(أ ف ب، الأخبار)

محاكمة العولقي غيابياً

وجهت المحكمة الجزائية اليمنية المتخصصة في شؤون الإرهاب للمرة الأولى، تهمة الانتماء للقاعدة والتحريض على قتل الاجانب الى رجل الدين المتشدد أنور العولقي الذي يحاكم غيابياً. وأتى ذلك في إطار الجلسة الاولى لمحاكمة ثلاثة أشخاص بينهم العولقي، في قضية مقتل مهندس فرنسي الشهر الماضي بالقرب من صنعاء.
(أ ف ب)


الحرس الثوري ينتقد نجاد

تعرض الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد، أمس، لانتقاد غير مسبوق من جانب الحرس الثوري، الذي يُعَدّ أقوى مؤيديه. وفي مقال بعنوان «هل البرلمان في مركز صنع القرار أم لا؟»، تساءلت مجلة «رسالة الثورة»، التابعة للحرس، قائلة: «هل يبرر الوجود على القمة الاعتقاد بأن أي عمل تقوم به الحكومة صواب بغض النظر عن القانون؟». وكانت أشد الكلمات حدة في المقال تتعلق بتصريحات نجاد عن تقليص سلطة البرلمان التي يقول بعض المنتقدين إنها تتناقض مع موقف مؤسس الجمهورية روح الله الخميني.
(أ ف ب)

هيغ في إسرائيل لبحث نووي إيران

أفادت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية، أمس، أن وزير الخارجية البريطاني، وليام هيغ، سيتطرق إلى موضوع البرنامج النووي الإيراني خلال محادثاته مع كبار المسؤولين الإسرائيليين، وذلك في إطار زيارة للمنطقة بدأها أمس وتستمر 3 أيام. وأفادت الصحيفة بأن هيغ سيلتقي كلاً من قائد جهاز الموساد مئير دغان، ورئيس لجنة الطاقة الذرية الإسرائيلية، شاوول هوريف، ووزير الاستخبارات، دان مريدور.
(أ ف ب)

غول يدعو «الكردستاني» إلى إلقاء السلاح

دعا الرئيس التركي، عبد الله غول، حزب العمال الكردستاني، إلى إلقاء أسلحته. وذكرت وكالة أنباء الأناضول، أمس، أن غول أعرب عن أمله، من إقليم عثمانية في جنوب تركيا، أن يكون قرار الحزب عدم تنفيذ أي اعتداء «إرهابي» أمراً دائماً. وأضاف: «نأمل أن يكون قرار إلقاء الأسلحة دائماً».
(يو بي آي)

بيونغ يانغ مستعدة لتسليم طوربيدات لواشنطن وسيول

أعربت كوريا الشمالية، أمس، عن استعدادها لتسليم الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية نماذج من طوربيداتها، حتى تثبت أنها ليست مسؤولة عن إغراق بارجة كورية جنوبية بطوربيد سبب مقتل 46 بحاراً في آذار.
(أ ف ب)