خطة للاحتلال لتوسيع حائط البراق
وافقت الحكومة الإسرائيلية، أمس، على خطة غير شرعية لاستثمار 23 مليون دولار في مشروع يمتد على 5 سنوات لتوسيع الباحة المحيطة بحائط البراق. وقال بيان صادر عن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو إن «حائط المبكى (البراق) يعدّ أهم موقع أثري لشعب إسرائيل، ونحن ملتزمون بتطويره والحفاظ عليه لكي يستمر في أن يكون نقطة محورية للزوار، ومصدر إلهام لملايين الزوار والسياح من الكبار والصغار ومن إسرائيل أو الخارج».
وأثار هذا الإعلان غضباً فلسطينياً، إذ قال مكتب رئيس الوزراء الفلسطيني، سلام فياض، إن إسرائيل لا تملك حق إدخال تغييرات على الأرض في القدس الشرقية المحتلة.
(أ ف ب)

«الجهاد»: إسرائيل تسعى إلى عدوان على غزّة

اتهمت حركة «الجهاد الإسلامي» دولة الاحتلال بالسعي إلى توجيه ضربة عسكرية إلى قطاع غزة من خلال الاستعدادات والتدريبات التي يجريها جيشها، والحملات الدعائية التي تهدف إلى حشد دولي للحرب.
وقال المتحدث باسم الحركة داوود شهاب إن «إسرائيل حاولت أخيراً وعبر دعايتها أن تتحدث عن وجود تيارات أو مجموعات تتبع لتنظيم «القاعدة» في قطاع غزة، وحاولت ماكينتها الإعلامية بث أكاذيب بوجود دور لبعض الدول في المنطقة تجتمع مصالحها مع الاحتلال في ضرب هذه المجموعات».
وأشار إلى أن إطلاق المقاومة الفلسطينية صاروخ «غراد» قبل أيام «كان ردّاً على رسائل إسرائيل المتكررة وبطريقتها الخاصة، لتحذر إسرائيل من مغبة إقدامها على شن أي عدوان على القطاع؛ لأن فاتورة العدوان ستكون قاسية للغاية».
(يو بي آي)

العراق: مقتل جندي أميركي

أعلن الجيش الأميركي مقتل أحد جنوده إثر تعرّضه لإطلاق نار في شمال العراق، أمس، وذلك للمرة الأولى منذ السابع من أيلول الماضي.
وأكد بيان له «وفاة جندي متأثراً بجروح أصيب بها جراء إطلاق نار من أسلحة خفيفة في شمال العراق».
(يو بي آي)

البابا يجيز «الواقي الذكري»

للمرة الأولى في تاريخ الفاتيكان، يجيز البابا بنديكتوس السادس عشر استخدام الواقي الذكري في بعض الحالات للحدّ من مخاطر انتقال عدوى نقص المناعة المكتسبة «الإيدز»، بحسب ما جاء في كتاب «نور العالم» الذي يتضمن مقابلات مع البابا ويُنشر غداً.
وقال البابا إن «الكنيسة الكاثوليكية ليست ضد استخدام الواقي في المطلق. في بعض الحالات، عندما تكون النية الحد من مخاطر العدوى، قد يكون هذا خطوة أولى لفتح الطريق أمام حياة جنسية أكثر إنسانية».
من جهة ثانية، قال البابا إنه «لا يرى سبباً» لمنع النقاب في فرنسا. وأضاف: «يقال إن بعض النسوة لا يرتدين النقاب بمحض إرادتهن، وهذا يوازي اغتصاباً للمرأة. أما إذا أردن ارتداءه بمحض إرادتهن، فلا أرى سبباً لمنعهن من ذلك».
(أ ف ب)

البرلمان الألماني هدف لـ«القاعدة»

قالت مجلة «در شبيغل» الألمانية في عدد اليوم إن تنظيم «القاعدة» يخطط لاعتداء على «الرايخ ستاغ»، مقرّ البرلمان الألماني في برلين، لكن الحكومة حاولت تهدئة المواطنين.
ورجحت المجلة أن يتمثل الاعتداء في «احتجاز «الإرهابيين لرهائن، وارتكاب مذبحة بأسلحة نارية». وأشارت إلى أن «الاعتداءات متوقعة في شباط أو آذار».
ودعت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في حديث لمجلة «بيلد أم سونتاغ» المواطنين إلى ممارسة حياتهم بنحو عادي. وقالت: «نريد أن نعيش أحراراً ومن دون خوف في ألمانيا. ولن يمنعها من ذلك أي خطر إرهابي».
(يو بي آي)

قمة أميركية ـ أوروبية اقتصادية في لشبونة

على هامش قمة حلف شمالي الأطلسي في لشبونة، عُقدت قمة أميركية ـــــ أوروبية خاطفة هدفت إلى تبديد المخاوف بشأن الأزمة الاقتصادية والمالية.
ودعا إعلان مشترك للقمة مجموعة العشرين إلى «تجنب سياسات الخفض التنافسي لقيمة العملات التي لا تعكس الأسس الاقتصادية» للسوق، في تلميح إلى السياسة النقدية الصينية وأيضاً سياسة ضخ الاحتياطي الفدرالي الأميركي نحو 600 مليار دولار من السيولة، ما أدى إلى خفض قيمة الدولار.
(أ ف ب)