«حماس» تمنع قادة «فتح» من دخول غزة


استنكر عضو المجلس الثوري لحركة «فتح»، عبد الله أبو سمهدانة، منع عناصر من الأمن الداخلي التابع للحكومة المقالة في غزة القياديين في حركة «فتح»، روحي فتوح وعبد الله الافرنجي، من دخول القطاع أمس.
في المقابل، حمّل الناطق باسم وزارة الداخلية المقالة، إيهاب الغصين، حركة «فتح» مسؤولية عدم دخول القياديين «بسبب ما تقوم به في الضفة الغربية».
(أ ف ب)

الرئيس الألماني: ندعم أمن إسرائيل إلى الأبد

أكد الرئيس الألماني كريستيان وولف، خلال زيارته لمتحف «يد فَشيم» لتخليد ذكرى المحرقة في القدس المحتلة أمس، أن بلاده ستدعم أمن إسرائيل إلى الأبد، مشيراً إلى أن ضمان أمن إسرائيل إلى الأمد البعيد يكمن في التوصل إلى حل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.
(يو بي آي)

تل أبيب تقرّ بناء مركز احتجاز للمهاجرين

وافقت الحكومة الإسرائيلية أمس على إقامة مركز احتجاز قرب الحدود مع مصر، لإيواء الآف المهاجرين غير الشرعيين الآتين من أفريقيا.
وقبيل الاجتماع الحكومي الأسبوعي، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إن «موجة تدفق المهاجرين تغيّر وجه الدولة، وعلينا أن نوقفها».
(أ ف ب)

تشييع بدر الدين الحوثي

شيّع الآلاف، أمس، جثمان الزعيم الروحي للحوثيين، بدر الدين الحوثي، بعدما توفي يوم الخميس الماضي عن عمر يناهز 86 عاماً، وسط إجراءات أمنية مشددة تحسّباً لتكرار التفجيرين الانتحاريين اللذين استهدفا أنصار الجماعة في الأيام القليلة الماضية.
ونقلت مواقع يمنية عن المتحدث باسم الحوثيين، محمد عبد السلام، أن القائد العسكري للجماعة عبد الملك الحوثي أمّ المصلّين على جثمان والده في مدينة ضحيان في محافظة صعدة شمال اليمن، ليسجّل بذلك أول ظهور علني له منذ اندلاع الحرب السادسة بين الحوثيين والحكومة اليمنية.
(الأخبار)

الملك السعودي «مشى»

أكد رئيس الحرس الوطني السعودي الأمير متعب بن عبد الله، أن والده الملك عبد الله، الذي أجريت له عملية جراحية الأسبوع الماضي في الولايات المتحدة لإزالة تجمع دموي، «يتمتع بصحة جيدة».
وكان وزير الداخلية، الأمير نايف، قد أعلن أن الملك استطاع السير على قدميه خارج المستشفى الذي أجرى فيه العملية الجراحية في نيويورك.
(يو بي آي)

جدل تركي حول دخول محجّبة إلى البرلمان

تساءلت الصحافة التركية، أول من أمس، عن مغزى تصريحات أدلى بها رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان، عندما طرح إمكان دخول محجبة إلى البرلمان التركي.
وأجّج نائب رئيس الوزراء، بولنت ارينج، الجدل بشأن هذا الموضوع عندما قال لقناة «تي. في 8»، «في الواقع ليس هناك في الفقرة الخاصة بالهندام، في النظام الداخلي للبرلمان، ما يشير إلى ضرورة كشف الرأس أو لا».
(أ ف ب)

طهران تنصح أبو الغيط: فكّر في أمن مصر وحقوقها

نصح مصدر مطّلع في وزارة الخارجية الإيرانية، وزير الخارجية المصري أحمد ابو الغيط، بأن يفكر في ضمان أمن مصر وحقوقها التي تنتهكها إسرائيل باستمرار، بدلاً من أن يهتم بمصالح «المغرضين».
وأضاف المصدر أن «تصريحات وزير الخارجية المصري الأخيرة عن علاقة الجمهورية الإسلامية الإيرانية ببعض دول المنطقة جاءت متأثرة بالأوضاع المتأزمة داخل مصر، ومن أجل حرف الرأي العام العالمي عمّا يجري من انتهاكات مستمرة لأبسط حقوق الشعب في هذا البلد».
(فارس)

أميركا: اعتقال مراهق صومالي حاول تفجير سيارة

أعلن مسؤولون أميركيون أن مراهقاً صومالي المولد اعتقل الجمعة، بينما كان يحاول تفجير ما كان يعتقد أنه سيارة مفخخة، أثناء حفل لإضاءة شجرة عيد الميلاد في ولاية أوريغون. وقال مسؤولون اتحاديون، في بيان، إن محمود استُدرج لأخذ قنبلة غير حقيقية في إطار عملية خداع طويلة الأجل بواسطة مكتب التحقيقات الاتحادي.
(رويترز)