استشهاد فلسطيني في القدس المحتلة


أعلن متحدث باسم شرطة الاحتلال الإسرائيلي أنّ قوات الأمن الحدودية قتلت فلسطينياً قاوم القبض عليه، أمس، بعد دخوله القدس المحتلة من الضفة الغربية المحتلة دون تصريح.
وذكرت جماعة إسرائيلية لحقوق الإنسان أن الرجل قُتل على ما يبدو بعدما حاول أولاً الفرار. وقال كريم جبران من جماعة «بتسيلم» الإسرائيلية إن الفلسطيني الشهيد كان بين عدد من العمال الذين لا يحملون وثائق، والذين تسللوا عبر الجدار العازل.
(رويترز)

استئناف مفاوضات التبادل

نقلت صحيفة «هآرتس»، أمس، عن مصادر مصرية قولها إن الاتصالات بين تل أبيب وحماس بشأن إبرام صفقة تبادل أسرى استؤنفت أخيراً عبر وسيط ألماني جديد.
(الأخبار)

ليبرمان يعدّ لترك الحكومة!

قال مسؤول إسرائيلي إنّ سلوك وزير الخارجية، أفيغدور ليبرمان، يدل على أنه يخطط لترك الحكومة. ونقلت صحيفة «يديعوت» عن وزير مقرب من رئيس الوزراء، بنيامين نتيناهو، قوله إن «سلوك ليبرمان إشكالي، وهو يؤشر إلى أنه يعدّ للخروج من الحكومة رغم تصريحاته بأنه ينوي البقاء فيها حتى النهاية». كذلك نقلت الصحيفة عن مصادر أخرى تحدثت أخيراً مع ليبرمان قولها إن الأخير «بدأ يمازح بشأن احتمال أن يكون رئيس المعارضة». في سياق متصل، قال مسؤولون في حزب «كديما» المعارض إنه إذا ترك ليبرمان الحكومة خلال الفترة القريبة فإنه لن يكون أمام حزبهم خيار سوى الانضمام إليها.
(الأخبار)

إسرائيل: تدريبات للجبهة الداخلية

قال قائد الجبهة الداخلية الإسرائيلية، اللواء يائير غولان، إن الجهاز الذي يرأسه يستعد لمواجهة التهديدات غير التقليدية، نافياً في الوقت نفسه علمه بحيازة حزب الله أسلحة كهذه.
وتتمحور الحملة حول شروح بشأن الوقت اللازم بالنسبة إلى السكان للدخول إلى «مجال آمن» عند سماع صفارة الإنذار، وكيفية اختيار مجال كهذا.
(الأخبار)

تعديل حكومي في سوريا

أجرى الرئيس السوري بشار الأسد، أمس، تعديلاً على حكومة رئيس الوزراء محمد ناجي عطري، حيث عيّن محمد رياض عصمت وزيراً للثقافة خلفاً للوزير رياض نعسان آغا، وجورج صومي وزيراً للري خلفاً للمهندس نادر البني.
(يو بي آي)

بيل كلينتون: الشرق الأوسط بحاجة إلى تركيا

نقلت وكالة أنباء «الأناضول» التركية عن الرئيس الأميركي الأسبق، بيل كلينتون، قوله بعد لقائه الرئيس التركي، عبد الله غول، في إسطنبول أول من أمس، إن الشرق الأوسط احتاج إلى تركيا سابقاً وهو بحاجة إليها اليوم، وسيحتاج إليها مستقبلاً.
(يو بي آي)

أفغانستان: حظر 8 شركات أمنيّة خاصة

أعلنت الرئاسة الأفغانية، أمس، حظر أنشطة ثماني شركات أمنية خاصة، بينها «بلاكووتر» السابقة، وفقاً لأمر من الرئيس حامد قرضاي، بحظرها جميعها بحلول نهاية السنة.
من جهة ثانية، قال قائد شرطة إقليم هلمند، عبد الحميد انجار، إنّ 5 من زعماء المتمردين، وأكثر من 10 مقاتلين آخرين، إضاقةً إلى ثلاثة مدنيين، قُتلوا في غارة لحلف شمال الأطلسي استهدفت قادة في حركة طالبان في الإقليم مطلع الأسبوع. كذلك، أعلنت قيادة الأطلسي في كابول، أن جنوداً أفغاناً وعناصر من القوات الدولية، قتلوا «عن طريق الخطأ» طفلاً، وجرحوا رجلاً في ولاية قندهار.
(أ ف ب، رويترز)

الإكوادور: قيادة جديدة للشرطة

ارتفعت حصيلة أحداث الإكوادور إلى 8 قتلى و274 جريحاً، حسبما ذكر وزير الداخلية، غوستافو جلخ. ومن بين القتلى 3 في العاصمة كيتو، و5 في مدينة غوياكيل الساحلية، إضافةً إلى أحد المغاوير الذين شاركوا في عملية الإفراج عن الرئيس رافائيل كوريا. واعتقل حتى الآن 3 عقداء في هذه
الأحداث.
(الأخبار)