خاص بالموقع - دعا وزير الدفاع الأميركي، روبرت غيتس، إلى تسوية متعددة الأطراف للنزاعات الحدودية في المحيط الهادئ، وذلك عشية مؤتمر حول الأمن تعقده القارة. وقال «نحن نرى أن اللجوء حصراً إلى العلاقات الثنائية ليس كافياً. نحن بحاجة إلى مؤسسات متعددة الأطراف لمواجهة التحديات الأمنية الأهم في المنطقة».وأضاف غيتس في خطاب أمام ضباط الجيش الفيتنامي، بدا كأنه موجّه إلى الصين، أن المشاكل في آسيا ومن بينها «النزاعات الحدودية» ينبغي أن تحل عبر «تعاون قوى متعددة الأطراف».
ومن دون أن يسمي الصين، دعا غيتس إلى «التخلي عن طرق تفكير تعود الى حقبة الحرب الباردة حول استراتيجية الدفاع للولايات المتحدة وهيكلية الأمن في آسيا، وهي طريقة تفكير لا تعكس التحديات الهائلة في العقود الأخيرة».
وتستضيف هانوي غداً اجتماعاً لوزراء الدفاع في 18 دولة تقع في المحيط الهادئ، بينها الصين واليابان والولايات المتحدة والدول العشر الأعضاء في رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان).
من جهة ثانية، أوضح وزير الدفاع الماليزي، أحمد زاهد حميدي، أن النزاعات الحدودية في بحر الصين الشرقية هي قضية «حساسة قليلاً» وليست مدرجة على جدول الأعمال الرسمي للاجتماع.

(أ ف ب)