حزب «الشاي» في إسرائيل أيضاً
تنطلق يوم الأحد المقبل حركة «حزب الشاي» الإسرائيلي في تل أبيب تحت شعار «القول لا لأوباما»، بهدف الضغط على رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، كي لا يستسلم لمطالب الرئيس الأميركي باراك أوباما بتمديد وقف البناء في مستوطنات الضفة الغربية.
(يو بي آي)

شهيد في غزّة

استشهد فلسطيني، وأصيب آخر، جراء قصف مدفعي وإطلاق نار إسرائيلي شمال قطاع غزة. وقال الناطق باسم الخدمات الطبية العسكرية في غزة، أدهم أبو سلمية، إن المواطن جهاد صبحي عفانة (20 عاماً) استشهد إثر إصابته بشظايا قذيفة مدفعية أطلقتها آليات إسرائيلية متركزة على التخوم الشرقية لبلدة جباليا.
وأعلنت «سرايا القدس»، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، أن عفانة هو أحد مقاتليها، وقالت إنه «استشهد في مهمة جهادية».
(يو بي آي)

لقاء «فتح» و«حماس» في الدوحة أو صنعاء!

أكد مصدر قيادي في منظمة التحرير الفلسطينية من دمشق لوكالة الأنباء الإيطالية «آكي»، تواصل الاتصالات بين حركة «حماس» والسلطة الفلسطينية، من أجل تحديد مكان وزمان الاجتماع الثاني المقرر بينهما لاستكمال الحوار بشأن إنجاز المصالحة الوطنية.
وقال المصدر «بات من شبه المؤكد أن المكان سيكون إما صنعاء في اليمن أو الدوحة في قطر، حيث استُبعدت بيروت».
(الأخبار)

أبو الغيط وسليمان في رام اللّه اليوم

كشف أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، ياسر عبد ربه، أن وزير الخارجية المصري، أحمد أبو الغيط ، ورئيس الاستخبارات المصرية، عمر سليمان، سيصلان إلى رام الله اليوم لعقد اجتماع مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس. وقال إنهما «سيبحثان مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس آخر التطورات على الساحة الفلسطينية».
(الأخبار)


مناشدة الفاتيكان بإبطال حكم إعدام طارق عزيز

طالب المحامي العراقي بديع عزت عارف، المكلف الدفاع عن النائب الأسبق لرئيس الوزراء العراقي طارق عزيز، المحكوم بالإعدام، الفاتيكان بالتدخل لمنع تنفيذ أحكام الإعدام التي صدرت أول من أمس بحق ثلاثة من رموز نظام حكم البعث، ومن بينهم عزيز، إضافة إلى سعدون شاكر وعبد حميد محمود.
وقال عارف إنه بصدد الحصول على توقيعات من عائلات المحكومين الثلاثة، إذ سيتوجّه بها إلى الفاتيكان من أجل مطالبته بالتدخل لمنع تنفيذ أحكام الإعدام بحقهم.
(يو بي آي)

بن لادن يحذّر باريس

وجه زعيم تنظيم «القاعدة» أسامة بن لادن، أمس، تحذيراً إلى فرنسا مطالباً إياها بسحب قواتها من أفغانستان.
وقال بن لادن، في رسالة صوتية بثت فضائية «الجزيرة» مقاطع منها، إن «السبيل لحفظ أمنكم هو رفع مظالمكم، وأهمها انسحابكم من حرب (الرئيس الأميركي السابق جورج) بوش المشؤومة في أفغانستان». وأشار بن لادن إلى أن «المعادلة بسيطة واضحة: فكما تقتلون تقتلون وكما تأسرون تؤسرون وكما تهددون أمننا نهدد أمنكم، والبادي أظلم». وأضاف «لا يستقيم أن تشاركوا في احتلال بلادنا وقتل نسائنا وأطفالنا، ثم تريدون العيش بأمن وسلام».
(أ ف ب)

البرلمان الفرنسي يقرّ «إصلاح» التقاعد نهائيّاً

اعتمد البرلمان الفرنسي، مساء أمس، قانون «إصلاح» نظام التقاعد نهائياً ليصبح سن التقاعد 62 عاماً بدل 60 حالياً، إثر تصويت الجمعية الوطنية على النص الذي سبق أن أقره مجلس الشيوخ أول من أمس، رغم حركة الاحتجاج الواسعة على هذا الإصلاح.
وأُقرّ القانون بموافقة 336 صوتاً ومعارضة 233، علماً بأن من غير المتوقع أن يقرّه الرئيس نيكولا ساركوزي قبل أسابيع مقبلة.
(أ ب، أ ف ب)

أردوغان يطلب قانوناً لهدم المباني المهدّدة بالزلازل

طلب رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان من السلطات المعنية سنّ قانون يسمح بهدم المباني القديمة المعرضة للانهيار في حال وقوع زلزال كبير في اسطنبول. كما طلب، خلال قمة عن الكوارث، توفير منازل لا تتأثر بالزلازل لسكان المدينة، على أن تجهز مسوّدات المشاريع بحلول نهاية العام الحالي.
(الأخبار)

وفاة حاكم رأس الخيمة وجدل حول خلافته

توفي الشيخ صقر بن محمد القاسمي حاكم إمارة رأس الخيمة في دولة الإمارات عن 94 عاماً وسط جدل بشأن خلافته بسبب مطالبة نجله الأكبر خالد بالمنصب بدلاً من شقيقه الشيخ سعود بن صقر القاسمي الذي أصبح الحاكم الجديد. وأعلن خالد، الذي كان حتى 2003 ولياً للعهد، في شريط مصوّر بثّ على الانترنت، أنّه هو الحاكم الجديد للإمارة، فيما نشرت قوات من الشرطة والجيش في محيط قصر الحاكم.
(أ ف ب)

أمانو يأمل استئناف المحادثات بين إيران والسداسية

أعرب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو عن أمله باستئناف المحادثات بين إيران ومجموعة الدول الست المعنية بالملف النووي الإيراني.
ونقلت وكالة الأنباء الروسية «نوفوستي» عن أمانو، الذي يزور روسيا حالياً، تأكيده، رداً على سؤال عن شروط الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد لاستئناف المحادثات، أنّ الأهم هو «استئناف الحوار» الذي يتيح «مناقشة أي شيء».
(يو بي آي)

روسيا تنفي نيّتها تسليم سوريا «ميغ –31»

نفت روسيا مجدداً توقيعها عقداً لتسليم سوريا مقاتلات اعتراضية من طراز «ميغ –31». وقال اناتولي اسيكين، رئيس مؤسسة روسوبوروناكسبورت الروسية العامة المكلفة صادرات التسلح، إنّ «عقد تسليم سوريا مقاتلات ميغ –31 وارد فقط في الانباء الكاذبة التي يلفقها الصحافيون».
(أ ف ب)