شلح يحذّر من نكبة جديدة
طالب الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي، رمضان شلح، أمس، بوقف المفاوضات مع الدولة العبرية، والعمل على إنهاء الانقسام.
وحذر شلح، في الذكرى الثالثة والعشرين لانطلاقة الحركة وذكرى اغتيال مؤسسها فتحي الشقاقي، «من نكبة ثالثة قد تنتج من الإصرار على نهج التفاوض مع العدو، وشعار أنه لا بديل من المفاوضات إلا المفاوضات».
(يو بي آي)

إلغاء اللقاءات الرسمية لرئيس الكنيست في المغرب

واجه رئيس الكنيست، رؤوفين ريفلين، حرجاً كبيراً لدى وصوله إلى الرباط، وفوجئ بإبلاغه بأن جميع اللقاءات التي كان من المقرّر أن يعقدها مع مسؤولين مغاربة قد ألغيت. وأفادت صحيفة «هآرتس»، أمس، بأن نائباً مغربياً أبلغ ريفلين بأنه جرى إلغاء اللقاءات في أعقاب ضغوط مارستها أوساط إسلامية على العائلة المالكة والحكومة في المغرب في أعقاب النشر قبل أسبوعين عن نية ملك المغرب محمد السادس لقاء الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز.
(يو بي آي)

خيبة أمل ألمانية من إسرائيل

قال مسؤولون في الاستخبارات الألمانية، يتوسطون في صفقة تبادل الأسرى بين الدولة العبرية وحركة «حماس» إنه لا تقدم في المفاوضات بشأن الصفقة، وإنهم خائبو الأمل من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي يمنع التوصل إلى اتفاق.
ونقلت صحيفة «يديعوت أحرونوت» عن المسؤولين قولهم إن «نتنياهو لم يمارس تأثيراً، وربما كان معنياً بذلك لمصالحه الداخلية لإرضاء معارضين للصفقة».
(يو بي آي)

نتنياهو يهاجم الأونيسكو

هاجم رئيس الحكومة العبرية بنيامين نتنياهو قرار منظمة «الأونيسكو» بشأن تصنيف مزارات الضفة الغربية المقدسة بأنها إسلامية. وقال إن «محاولة فك شعب إسرائيل عن إرثه هو عبث». ومن هذه المواقع المسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل وقبة راحيل في نابلس.
(أ ب)

طارق عزيز ورفاقه يُضربون عن الطعام

كشف المحامي العراقي بديع عزت عارف، المكلّف الدفاع عن النائب الأسبق لرئيس الحكومة العراقية، طارق عزيز، أن موكله، واثنين من المسؤولين العراقيين السابقين، الذين حُكم عليهم بالإعدام قبل يومين، أعلنوا إضراباً عن الطعام.
وقال عارف إن معلومات وردته من بغداد تفيد أنّ كلاً من عزيز وسعدون شاكر وعبد حمود أعلنوا إضراباً عن الطعام احتجاجاً على أحكام الإعدام التي صدرت بحقهم.
(يو بي آي)

«الأهرام» تهاجم دمشق... وطهران

شنّت صحيفة «الأهرام» المصرية شبه الحكومية، أمس، هجوماً لاذعاً على الرئيس السوري بشار الأسد، وطالبته بالقيام بتغيير في سلوك سوريا في المنطقة، وبفك تحالفه مع إيران. واتهمت الصحيفة، في مقال رئيسي كتبه رئيس تحريرها أسامة سرايا، سوريا بأنها «تساعد إيران على فرض نفوذها وهيمنتها في العراق ولبنان والخليج وفلسطين». وتابعت «لا تريد مصر من الحكومة السورية الآن إلا أن تكف عن لعبة التوفيق بين المتناقضات‏ وتسويق هذا الوهم في المنطقة، الذي يجعلنا نتوجّس خوفاً من الأسد،‏ لا من إيران وحدها‏».‏
ودعت دمشق إلى «ألّا تكون يد إيران في مساعدة الأقليات الشيعية في الخليج».
(يو بي آي)

«القاعدة» خطّط لاختطاف رهائن لتحرير خالد الشيخ

كشفت صحيفة «ديلي تلغراف» البريطانية، أمس، أن تنظيم «القاعدة» خطّط لاختطاف رهائن في بريطانيا وألمانيا وفرنسا على غرار هجمات مدينة مومباي الهندية، للمطالبة بالإفراج عن «العقل المدبّر لهجمات 11 أيلول» خالد الشيخ محمد، وذلك استناداً إلى شهادة نعمان بن عثمان، المساعد السابق لأسامة بن لادن.
(يو بي آي)