خاص بالموقع - تعهّدت الولايات المتحدة والصين اليوم بتحسين الحوار الاستراتيجي والثقة المتبادلة بينهما.ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة «شينخوا» عن مستشار الدولة الصيني المكلف بالشؤون الخارجية داي بينغو لدى لقائه ورئيس لجنة البيت الأبيض للاقتصاد الوطني داي سامرز، ونائب مستشار الأمن القومي الأميركي، توماس دونيلون ببيجينغ، إن «الثقة الاستراتيجية أساس التعاون بين الصين والولايات المتحدة».
وعبر المسؤولون الأميركيون عن الاستعداد للعمل مع الصين لرفع التواصل إلى درجة عالية وتعميق الحوار الاستراتيجي والثقة المتبادلة وحل النزاعات بطريقة مناسبة على أساس الاحترام المتبادل والمساواة إضافة إلى مواصلة توسيع المصالح المشتركة.
وقال المسؤولان الأميركيان إن الرئيس الأميركي باراك أوباما يفهم كاملاً أهمية العلاقات بين البلدين، وهو ملتزم بتطوير العلاقات مع الصين بطريقة إيجابية وشاملة.
وشددا على أن فكرة أن تلعب الصين القوية والمزدهرة والناجحة دوراً أكبر في العالم مرحب بها من الولايات المتحدة، لافتين إلى أن علاقة سليمة بين البلدين هي أمر جيد لهما وللعالم عامة.
وكان سامرز ودونيلون قد التقيا أمس الاثنين عدداً من المسؤولين الصينيين الكبار بينهم نائب رئيس الحكومة وانغ كيشان ووزير الخارجية يانغ جيشي. ومن المقرر أن يلتقيا في وقت لاحق اليوم رئيس الحكومة الصينية ون جياباو والرئيس الصيني هو جينتاو.

(يو بي آي)