خاص بالموقع - أعلنت السلطات اليابانية، اليوم، الإفراج عن جميع أفراد طاقم سفينة الصيد الصينية الذين اعتقلتهم في السابع من أيلول الحالي في منطقة متنازع عليها في شرق بحر الصين، باستثناء قبطان السفينة الذي ما زال رهن الاعتقال.واستقل البحارة الـ14 الطائرة عند الظهر من مطار ايشيغاكي في أقصى جنوب أرخبيل أوكيناوا (جنوب اليابان)، كما أوضحت وكالة أنباء «كيودو» اليابانية.
إلا أن قبطان السفية تشان كيخيونغ (41 عاماَ) ما زال معتقلاً في اليابان بأمر من القضاء، كما أعلن المتحدث باسم الحكومة اليابانية، يوشيتو سنغوكو، على الرغم من مطالبة بكين المتكررة بالإفراج عنه. وأوضح المتحدث أنه في ما يتعلق بقضية القبطان، «سنتعاطى مع الموضوع على أنه قضية جرمية استناداً إلى القانون الياباني»، مشيراً إلى أن طاقماً جديداً سيصل من الصين لإعادة سفينة الصيد.
ووقع الاصطدام في السابع من أيلول بين سفينة الصيد الصينية وسفينتين تابعتين لخفر السواحل اليابانية، قرب جزر دياويو (سينكاكو باليابانية) المتنازع عليها بين الصين واليابان وتايوان، في منتصف الطريق بين تايوان وأوكيناوا.
واستدعت الحكومة الصينية السفير الياباني أربع مرات، كان آخرها ليل أول من أمس. وقال المتحدث باسم الحكومة اليابانية إنه «من المؤسف أن تكون الصين قد استدعت السفير في مثل هذه الساعة».
في المقابل، أرجأت بكين محادثات دبلوماسية مرتقبة مع طوكيو حول استثمار مشترك لآبار غاز في شرق بحر الصين، في خطوة رأى فيها المتحدث الياباني قراراً «لا يمت بصلة» إلى قضية سفينة الصيد كونها «مشكلة أخرى».
(أ ف ب)