تل أبيب قلقة من رئيس الاستخبارات التركية الجديد عبّر وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك عن قلقه من تعيين رئيس جديد لأجهزة الاستخبارات التركية، حقان فيدان، الذي وصفه بـ«نصير إيران». وأضاف باراك، خلال جلسة خاصة بحزب «العمل»، إن «تركيا بلد صديق وحليف استراتيجي، لكن ما يقلقنا هو تعيين رئيس جديد لأجهزة الاستخبارات التركية، وهو نصير لإيران»، مشيراً إلى أن «المسؤول قد يسمح للإيرانيين بالحصول على معلومات سرية».
(الأخبار)

اتهام جندي إسرائيلي بقتل فلسطينيّتين

وجّهت محكمة عسكرية إسرائيلية، أمس، الاتهام لجندي إسرائيلي بقتل فلسطينيّتين كانتا تحملان علماً أبيض، بعد تعرّض منزلهما لقذيفة دبابة إسرائيلية خلال عملية الرصاص المصهور.
(أ ف ب)

... وقرار بطرد 400 طفل أجنبي

قررت الحكومة الإسرائيلية تبنّي توصيات لجنة وزارية، أمس، أوصت بطرد 400 طفل أجنبي من إسرائيل، وإبقاء 800 طفل آخر. ونقلت وسائل إعلام عبرية عن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو قوله إن «القرار يضع توازناً بين الحاجة إلى إبقاء الغالبية الساحقة من الأطفال في البلاد، والحاجة إلى منع وجود محفّز للتسلل غير القانوني لمهاجري العمل، الذين سيمثّلون خطراً على الصبغة اليهودية والديموقراطية لإسرائيل».
(الأخبار)

الحكومة الأردنية تستخف بمقاطعة الإسلاميين للانتخابات

أعرب المستشار السياسي لرئيس الوزراء، سميح المعايطة، عن الأسف لقرار الحركة الإسلامية مقاطعة الانتخابات النيابية المقبلة، إلّا أنه أكّد أن هذا القرار لن يؤثر في الاستحقاق الانتخابي. وقال المعايطة إن قرار الإسلاميين بالمقاطعة هو شأن داخلي في الحركة ويرجع إلى تفاعلات داخلية فيها. كذلك فإن القرار يأتي انعكاساً للخلافات الداخلية في الحركة.
(يو بي آي)

صالح: «القاعدة» الآفة الكبرى

جدد الرئيس اليمني، على عبد الله صالح، دعوته الحوثيين إلى الالتزام بالنقاط الست التي بموجبها أُوقفت الحرب.
ونقلت وكالة الأنباء الرسمية «سبأ» عن صالح قوله: «نكرر مرة أخرى أن على المتمردين في صعدة الالتزام بالنقاط الست والآلية التنفيذية لها؛ فخيار الدولة هو السلام، فيما خيار المتمردين هو الحرب»، داعياً قطر إلى التواصل مع الحوثيين «لإقناعهم بالتزام ما اتُّفق عليه»، في إشارة إلى اتفاق الدوحة.
من جهةٍ ثانية، وصف الرئيس اليمني تنظيم «القاعدة» بأنه «الآفة الكبرى التي تقلق الوطن وأقلقت الاستثمارات».
(رويترز)

أردوغان: الكردستاني يريد قيادة تركيا إلى الجنون

رأى رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، أن حزب العمال الكردستاني يريد أن يقود تركيا إلى الجنون، لذلك يجب ألّا يقع أحد في هذا الفخ.
ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن أردوغان قوله، في تجمع لأنصار حزبه في إقليم هاتاي الجنوبي، إن حزب العمال الكردستاني «يريد عرض قوته، وهو يرغب في دفع المواطنين إلى الشارع وجعلهم يتصرفون ضد القانون. لا تقعوا في هذا الفخ. تريد المنظمة الإرهابية أن تقودكم إلى الجنون، تريد غضبكم. لذلك تصرفوا بتعقّل».
(يو بي آي)

900 قتيل في فيضانات آسيا

قضى 800 شخص على الأقل، وعُدّ نحو 150 شخصاً في عداد المفقودين، في فيضانات ناجمة عن الأمطار الموسمية في باكستان.
وامتدت أضرار الفيضانات لتشمل أفغانستان، حيث أعلن مقتل 70 شخصاً، والصين التي ارتفعت حصيلة القتلى فيها إلى 37.
من جهةٍ ثانية، أدت الأمطار الغزيرة التي انهمرت في منطقة فايا ـــــ لارجو شمال تشاد هذا الأسبوع إلى تشريد 1800 عائلة، ما دفع بالسلطات إلى عزل عدد من المسؤولين الإداريين، بينهم رئيس البلدية ونائب الحاكم وعدد من مندوبي الوزارات، إضافة إلى رئيس المقاطعة «بسبب إظهارهم ثُغَراً في ممارسة مهماتهم».
(أ ف ب)